"النهدي" السعودية تستهدف الصحة الإلكترونية ومنفتحة على الاستحواذات

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط "النهدي الطبية" السعودية للتوسع بتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية الإلكترونية، فيما تُبقي على خياراتها مفتوحة لتنفيذ أي صفقة استحواذ في حال توفّرت الفرصة الملائمة، بحسب الرئيس التنفيذي للشركة ياسر جوهرجي لـ"الشرق".

تُدير "النهدي" 1150 صيدلية موزّعة على مختلف مدن المملكة، و"تتمتع بملاءة مالية عالية، مما يُسهم في جذب مستثمرين استراتيجيين إلى الطرح المرتقب لأسهمها، والذي يسير بشكل جيد، وسيتم تحديد النطاق السعري في وقت قريب"، كما أوضح جوهرجي.

"النهدي الطبية" كانت قد عيّنت، خلال فبراير الحالي، الوحدة المحلية لبنك HSBC والذراع الاستثمارية للبنك الأهلي السعودي لطرح حصة 30%، أي ما يعادل 39 مليون سهم، في البورصة السعودية، فيما يمكن أن يكون أكبر طرح عام أولي في المملكة منذ طرح "أرامكو" للاكتتاب في عام 2019.

اقرأ أيضاً: "النهدي الطبية" السعودية تدرس طرح 30% بقيمة 1.3 مليار دولار

كورونا وتراجع الأرباح

إلى ذلك، قال جوهرجي، إنَّ سبب تراجع أرباح "النهدي الطبية" خلال العام الماضي، يعود إلى الظروف غير الاعتيادية المصاحبة لتداعيات جائحة كورونا، مشيراً إلى أنَّ شركته حقّقت إيرادات تفوق متوسط القطاع، فقد تراجعت بنسبة 10%، فيما بلغت تراجعات القطاع 14%.

كانت مصادر مطلعة كشفت في وقت سابق من هذا الشهر أنَّ أكبر سلسلة صيدليات للبيع بالتجزئة في المملكة العربية السعودية تسعى إلى تقييم بنحو 16 مليار ريال (4.3 مليار دولار) في طرحها العام الأولي.

اقرأ أيضاً: خلال أسبوع.. السوق المالية السعودية توافق على طرح 10 شركات بالبورصة

يذكر أنَّ أرباح "النهدي الطبية" تراجعت خلال الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2021 بنسبة 1.9% لتبلغ 669.3 مليون ريال مقابل 682.3 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام 2020. وبحسب القوائم المالية التي أعلنت في نشرة الإصدار؛ يعود تراجع أرباح "النهدي" إلى انخفاض الإيرادات بنسبة 8.5 % بمقدار 563.1 مليون ريال، وارتفاع تكاليف التمويل بمقدار 17.3 مليون ريال، بالإضافة إلى ارتفاع مصاريف الزكاة.