توترات أوكرانيا تشعل أسعار النفط.. و"برنت" يتخطى 100 دولار

رافعة نفط في حقل نفط بالقرب من ديورتيولي، في جمهورية باشكورتوستان، روسيا
رافعة نفط في حقل نفط بالقرب من ديورتيولي، في جمهورية باشكورتوستان، روسيا المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطَّت أسعار النفط حاجز 100 دولار للبرميل، للمرة الأولى منذ عام 2014، بعد إعلان الرئيس الروسي عن بدء عمليات عسكرية داخل الأراضي الأوكرانية، ما أثار مخاوف من تعطل صادرات الطاقة الحيوية في المنطقة.

قفزت العقود الآجلة لمزيج برنت إلى أكثر 102 دولار للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي الخفيف إلى 96.23 دولار للبرميل في أعلى مستوى لها منذ أغسطس 2014.

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في تغريدةٍ اليوم الخميس، إنّ روسيا بدأت غزواً واسع النطاق لأوكرانيا وتستهدف المدن بضربات بالأسلحة.

أفادت وكالة "إنترفاكس" بوقوع هجمات صاروخية على منشآت عسكرية في جميع أنحاء أوكرانيا، وبأن القوات الروسية قامت بعمليات إنزال في مدينتَي أوديسا وماريوبول الساحليتين في الجنوب.

اقرأ أيضاً: النفط والغاز لم يتحوَّلا بعدُ إلى أسلحة في أزمة أوكرانيا

نفط

تقلبات متوقعة

قال وارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع في شركة "ING Groep NV" لوكالة "بلومبرغ": "تفاقم الأوضاع على صعيد الأزمة في أوكرانيا دفع أسعار الخام إلى مستوى 100 دولار للبرميل، سوق النفط ستنتظر الآن لترى كيف ستردّ الدول الغربية على الإجراءات الروسية الأخيرة".

أضاف: "نتيجة لذلك، من المحتمل أن نشهد مزيداً من التقلبات في السوق، فضلاً عن الحاجة إلى تسعير علاوة مخاطر أكبر ".

قال "جيه بي مورغان" هذا الأسبوع قبل التصعيد الأخير إنه من المرجح أن تصل أسعار النفط إلى 110 دولارات في المتوسط ​​في الربع الثاني مع استمرار تصاعد التوترات بشأن أوكرانيا.

ورحَّج البنك أن تشهد سوق النفط الخام ارتفاعاً مستداماً في الربع القادم من العام الحالي، قبل أن يتراجع إلى متوسط ​​90 دولاراً في نهاية العام.