قفزات في النفط والغاز والذهب وهبوط الأسهم والروبل بعد هجوم روسيا على أوكرانيا (تغطية حية)

قوات روسية تتحرك صوب أوكرانيا
قوات روسية تتحرك صوب أوكرانيا المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسعار النفط، والغاز، والذهب، والمعادن إلى مستويات قياسية، في تعاملات اليوم الخميس، بعد قيام الجيش الروسي بشنّ هجمات عسكرية على عدة مدن في أنحاء أوكرانيا، فيما تكبّدت العملة الروسية (الروبل)، والأسهم في بورصة موسكو خسائر قياسية.

تغطية حية ومباشرة لتطورات الأحداث من "الشرق للأخبار".

بدأت أرتال من الجيش الروسي، الخميس، في عبور الحدود الأوكرانية من عدة مناطق، بحسب ما أعلنت قوات حرس الحدود الأوكرانية، وذلك في أعقاب إعلان موسكو تدمير أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية كافةً، في إطار العملية العسكرية التي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إطلاقها قبل ساعات.

وشهدت الأسواق تقلبات عنيفة اليوم الخميس، ففي حين ارتفعت أسعار النفط، والذهب، والغاز الطبيعي، والمعادن؛ تراجعت مؤشرات البورصات الرئيسية في آسيا، والمنطقة العربية، والعقود الأجلة لأوروبا وأمريكا، وفقدت أسواق العملات المشفَّرة أكثر من 150 مليار دولار من قيمتها.

روسيا تبدأ الهجوم.. أوكرانيا تحت القصف وبايدن يتوعد بـ"رد حاسم" (تغطية حية)

النفط والغاز

تخطت أسعار النفط حاجز الـ100 دولار للبرميل، للمرة الأولى منذ عام 2014، بعد إعلان الرئيس الروسي عن بدء عمليات عسكرية داخل الأراضي الأوكرانية، مما أثار مخاوف من تعطّل صادرات الطاقة الحيوية في المنطقة.

قفزت العقود الآجلة لمزيج برنت إلى أكثر 105 دولارات للبرميل، بمكاسب بلغت 9%، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي الخفيف إلى 96.23 دولاراً للبرميل في أعلى مستوى لها منذ أغسطس 2014.

توترات أوكرانيا تشعل أسعار النفط و"برنت" يتخطى الـ100 دولار

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في تغريدة اليوم الخميس، إنَّ روسيا بدأت غزواً واسع النطاق لأوكرانيا، وتستهدف المدن بضربات بالأسلحة.

وعلى صعيد أسعار الغاز؛ قفزت العقود المستقبلية للغاز البريطاني بأكثر من 31% في بورصة لندن، فيما ارتفع سعر الغاز الطبيعي في أوروبا بنسبة 41%.

وكما كان متوقَّعاً؛ فقد ارتفعت أسعار الطاقة في أوروبا بشكلٍ كبير فور بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، إذ قفزت العقود الآجلة القياسية الهولندية بنحو 41%، في رابع ارتفاع يومي على التوالي. كما ارتفعت عقود الطاقة الألمانية لشهر مارس بنسبة 31% في تقدمها اليومي الرابع على التوالي.

آسيا والمحيط الهادئ

الذهب

قفزت أسعار الذهب الفورية بنحو 3.4% إلى 1973.15 دولاراً للأوقية، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2020، إذ أقبل المستثمرون على الملاذات الآمنة بعد بدء غزو قوات روسية لأوكرانيا في أعقاب أوامر من الرئيس فلاديمير بوتين بتنفيذ ما وصفها بأنَّها عملية عسكرية خاصة.

الذهب يقفز لأعلى مستوى في 15 شهراً.. والمعادن النفسية تلحق به

الروبل

هوى الروبل الروسي إلى أدنى مستوياته منذ 2016 بعد أن شنت القوات الروسية هجوماً عسكرياً على مواقع في أنحاء أوكرانيا.

انخفضت العملة الروسية بنحو 4% لتلامس مستوى 90 روبلاً للدولار الواحد في تعاملات اليوم الخميس، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

الروبل الروسي يهوي لأدنى مستوى في 5 سنوات.. و"المركزي" يتدخل

في وقت لاحق، توقّف التداول على الروبل، والأسهم، والعقود الآجلة في بورصة موسكو تقريباً بعد أن انخفضت الأسعار إلى حدود نطاق التداول التي حددتها البورصة، وفقاً لوكالة "إنترفاكس".

العملات المشفَّرة

بالنسبة لسوق العملات المشفرة؛ فقد عمّقت السوق خسائرها اليوم في ظل تدهور الأصول مرتفعة المخاطر تزامناً مع الهجمات الروسية على أوكرانيا، لتهبط عملة "بتكوين" إلى أدنى مستوى لها في شهر واحد.

الهجوم الروسي يضرب العملات المشفرة

هبطت "بتكوين"، وهي أكبر عملة مشفَّرة، بنحو 8.5% إلى 34337 دولاراً، وانخفضت "إيثريوم"، ثاني أكبر العملات المشفَّرة، بنسبة تصل إلى 12% لتسجل 2301.84 دولاراً. كما تراجعت العملات المعدنية الأخرى مثل: "ريبل"، و"كاردانو"، و"سولانا".

الأسهم الروسية

خسرت سوق الأسهم الروسية أكثر من 250 مليار دولار من قيمتها السوقية، في أعقاب الهجمات على أوكرانيا، فقد انحدرت قيمة الأصول الروسية بشكلٍ كبير، في وقتٍ اتخذ البنك المركزي إجراءات طارئة لكبح جماح هبوط الروبل، وترويض التقلّبات في الأسواق المالية، في حين يستعد المستثمرون لأشد جولة من العقوبات الغربية حتى الآن.

السوق السعودية والمصرية

يأتي هذا في حين افتتحت الأسواق العربية تعاملات اليوم الخميس، على تراجعات؛ إذ فقد مؤشر السوق السعودي أكثر من 200 نقطة تعادل 2% من قيمته قرب مستوى 12300 نقطة.

مؤشر الأسهم السعودية يسجل أكبر نسبة انخفاض يومية في 3 أشهر

قفز سهم شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" 4.2% إلى مستوى قياسي بلغ 42.25 ريالاً، مدفوعاً بتجاوز أسعار النفط لمستوى 100 دولار للبرميل في أعقاب غزو روسي لأوكرانيا.

تراجعت الأسهم المصرية في مستهل تعاملات الخميس بشكل جماعي بضغط من تصاعد الأحداث في أوكرانيا، وبحلول الساعة 12:10 مساءً بتوقيت غرينتش؛ تراجعت مؤشرات السوق EGX30، وEGX70، وEGX100 بأكثر من 3% لكل منها، وتم إيقاف 19 ورقة مالية عن التداول لتجاوز نسبة انخفاضها 10%، وسجل مؤشر EGX30 في مستهل التداولات أدنى مستوياته منذ أكتوبر 2021 بعد أن خسر 376 نقطة مسجلاً 10926 نقطة.

البورصة المصرية تتعرض لخسائر قاسية على وقع أزمة أوكرانيا

أسواق عربية

وسجلت مؤشرات الأسواق الإماراتية تراجعاً قويا على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، وانخفض مؤشر سوق دبي بنسبة 3% فاقداً أكثر من 105 نقاط، كأكبر نسبة تراجع يومي منذ 19 ديسمبر الماضي.

كذلك، انخفض مؤشر سوق أبوظبي 1.7% بما يعادل 152 نقطة ليكسر مستوى الـ 9000 نقطة قبل أن يقلص الخسائر في نهاية الجلسة ليغلق متراجعاً بنسبة 0.31%، مسجلاً أكبر وتيرة تراجع يومية منذ 21 ديسمبر الماضي.

وتعرضت جميع القطاعات لضغوط حيث تراجعت جميعها دون استثناء، في وقت كان يأمل البعض محافظة الأسواق على استقرارها على خلفية ارتفاع أسعار النفط وتخطيها المئة دولار للمرة الأولى منذ العام 2014 دولار، إلا أن التوترات السياسية كانت هي الطاغية على أسواق النفط.

جني أرباح

واعتبرت المحللة المالية لـ "الشرق" ماري سالم أنه مع عدم اليقين لما ستؤول إليه التطورات السياسية سيبقى التخبط في الأسواق مستمراً، وقد تشهد بعض التذبذبات نتيجة دخول المضاربين إليها، وسيطغى عامل الحذر والحيطة على مزاج المستثمرين الذين يفضلون التخارج من استثماراتهم إلى حين تتضح الصورة.

محاصيل زراعية

قفزت أسعار القمح بنسبة 4.3% إلى 9.2275 دولاراً للبوشل في شيكاغو، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2012، و زاد زيت النخيل في ماليزيا بنسبة 2.6% إلى مستوى قياسي بلغ 6139 رينغيتاً للطن.

أسعار القمح ترتفع لأعلى مستوى في أكثر من 9 سنوات

وأثارت الأزمة المتصاعدة بشأن أوكرانيا المخاوف من تأثر الشحنات من البلاد وروسيا، وهما من الدول ذات الثقل الثقيل في التجارة العالمية للحبوب وزيوت الطعام.

الألمنيوم

ارتفع سعر الألمنيوم إلى مستوى قياسي في لندن، متجاوزاً ذروته في عام 2008، إذ قفز سعر المعدن اليوم بنسبة 2.9% ليسجل 3382 دولاراً للطن في بورصة لندن للمعادن.

الألمنيوم عند أعلى مستوياته منذ 2008 مع تفاقم الأزمة الروسية الأوكرانية