روسيا تبدأ الهجوم.. أوكرانيا تحت القصف وبايدن يتوعد بـ"رد حاسم" (تغطية حية)

دخان أسود يتصاعد من مطار عسكري في تشوجوييف بالقرب من خاركيف في 24 فبراير 2022. أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن عملية عسكرية في أوكرانيا اليوم مع سماع انفجارات بعد فترة وجيزة في جميع أنحاء البلاد
دخان أسود يتصاعد من مطار عسكري في تشوجوييف بالقرب من خاركيف في 24 فبراير 2022. أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن عملية عسكرية في أوكرانيا اليوم مع سماع انفجارات بعد فترة وجيزة في جميع أنحاء البلاد المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هاجمت القوات الروسية، اليوم الخميس، مدناً في جميع أنحاء أوكرانيا، بعدما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشن "عملية عسكرية" قائلاً، إنَّ العملية في إقليم دونباس تستهدف "حماية الشعب".

تغطية حية ومباشرة لتطورات الأحداث من "الشرق للأخبار".

24 فبراير 2022 18:53

حرس الحدود الأوكراني: مواجهات مع القوات الروسية في تشيرنوبل

نقلت قناة UA الأوكرانية، عن حرس الحدود الأوكراني، أنَّ القوات الروسية دخلت منطقة تشيرنوبل بأوكرانيا، عبر أراضي بيلاروسيا.

وأضافت القناة أنَّ حرس الحدود الأوكراني، قاوم القوات الروسية بضراوة لحماية منطقة تخزين النفايات النووية غير الآمنة، والتي شهدت واحدة من أكبر الكوارث النووية في العالم في عام 1986.


24 فبراير 2022 18:26

مقاتلتان أمريكيتان من طراز "إف 35" تهبطان في رومانيا

قالت وزارة الدفاع الرومانية، إنَّ طائرتين مقاتلتين أمريكيتين من طراز "إف 35" هبطتا في قاعدة جوية رومانية، الخميس. وستجري الطائرتان التابعتان لسلاح الجو الأمريكي في أوروبا تدريبات، وستنفذان مهمات مع الجيش الروماني في الفترة المقبلة.

أمر حلف شمال الأطلسي قادته العسكريين، الخميس، بتكثيف الاستعدادات للدفاع عن أراضي حلفائه بعد غزو روسيا لأوكرانيا، كما وضع مئات الطائرات الحربية والسفن في حالة تأهب مع الموافقة على زيادة عدد القوات في جناحه الشرقي.

قالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرشت، الخميس، إنَّ ألمانيا مستعدة لتمديد وتوسيع دعمها لمهمة المراقبة الجوية في رومانيا في إطار حلف شمال الأطلسي، وكذلك تنفيذ طلبات أخرى من الحلف.

وقالت للصحافيين بعد تقديم إفادة للجنة الدفاع بالبرلمان: "أصدرت أمراً بتمديد وتوسيع مشاركتنا في المراقبة الجوية برومانيا"، مضيفة أنَّ ألمانيا مستعدة للامتثال لطلبات أخرى من الحلف.

ونشرت برلين ما يقرب من ألف جندي في ليتوانيا ضمن وحدة قتالية تابعة للحلف بقيادة ألمانيا، وتشارك في مراقبة الحلف في رومانيا بثلاث طائرات مقاتلة.


24 فبراير 2022 18:07

موسكو: تدمير 74 منشأة عسكرية بينها 11 مهبطاً للطائرات في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنَّ قواتها دمرت منذ بداية العملية التي شنتها في أوكرانيا فجر الخميس 74 منشأة عسكرية، بينها 11 مطاراً للجيش الأوكراني.

المتحدث باسم الوزارة، إيجور كوناشينكوف، قال في بيان، إنَّ الأهداف تشمل 11 مطاراً لسلاح الجو الأوكراني، و3 مراكز قيادة وقاعدة بحرية، و18 محطة رادار خاصة بمنظومات الدفاع الجوي "إس-300"، و"بوك-إم 1".

كما أشار كوناشينكوف إلى إسقاط الجيش الروسي مروحية قتالية، و4 طائرات مسيرة تركية الصنع من طراز "بيرقدار تي بي 2".

وقال المتحدث، إنَّ القوات الروسية لا تستهدف المدن والمرافق الاجتماعية داخل المواقع العسكرية الأوكرانية


24 فبراير 2022 18:04

رويترز: صافرات الإنذار تدوي في العاصمة الأوكرانية كييف

أفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن شاهد، الخميس، بسماع دوي صافرات الإنذار في العاصمة الأوكرانية كييف.


24 فبراير 2022 18:00

موسكو تتوعد بمعاقبة الروس المشاركين في تظاهرات مناهضة للحرب

توعّدت السلطات الروسية الخميس، بقمع كل تظاهرة "غير مرخّصة" تُنظّم في البلاد ضد الحرب في أوكرانيا، حيث أطلقت موسكو عملية عسكرية واسعة النطاق صباحاً.

وحذّرت وزارة الخارجية الروسية والنيابة العامة ولجنة التحقيق الروسية، الروس من المشاركة في أي حركة احتجاجية.

وأشارت لجنة التحقيق إلى أنَّ المشاركين في تجمّعات بشأن "الوضع المتوتر في السياسة الخارجية"، أو في صدامات؛ سيتعرّضون لملاحقات.


24 فبراير 2022 17:55

أوكرانيا: روسيا شنت أكثر من 200 هجوم الخميس

قالت الشرطة الأوكرانية، الخميس، إنَّ القوات الروسية شنت 203 هجمات، منذ انطلاق الغزو، قبل ساعات.

وبحسب ما أفادت وكالة "رويترز"، نقلاً عن حرس حدود الأوكراني؛ فإنَّ الجيش يخوض معارك ضد القوات الروسية قرب مدينة سومي شمال شرق البلاد.

وقال وزير الدفاع الأوكراني، إنَّ قواته أسرت بعض عناصر القوات الروسية خلال عمليات قتال عنيفة.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، تدمير 74 هدفاً للبنية التحتية العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية.

وأكدت الوزارة، بحسب ما نقلت وكالة “سبوتنيك”، أنَّ من بين الأهداف التي تم تدميرها 11 مطاراً، و3 مراكز قيادة، ومركزاً للبحرية الأوكرانية، و 18 راداراً من طراز S-300، وأنظمة دفاع جوي “بوك” للجيش الأوكراني.

24 فبراير 2022 17:48

وزارة الدفاع الروسية تعلن تدمير 74 هدفاً عسكرياً في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنَّ الضربات الجوية للجيش الروسي دمرت 74 هدفاً للبنية التحتية العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية.

وأكدت الوزارة، بحسب ما نقلت وكالة “سبوتنيك” أنَّ من بين الأهداف التي تم تدميرها 11 مطاراً، و3 مراكز قيادة، ومركزاً للبحرية الأوكرانية، و 18 راداراً من طراز S-300، وأنظمة دفاع جوي “بوك” للجيش الأوكراني.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية، أنَّه بالإضافة إلى ذلك، أسقطت القوات الروسية طائرة مروحية هجومية أوكرانية، و4 طائرات مسيرة تركية الصنع من طراز "بيرقدار "في منطقة دونباس.


24 فبراير 2022 17:19

روسيا: لدينا الموارد الكافية لمواجهة العقوبات

قالت الحكومة الروسية، إنَّها "تملك الموارد المالية الكافية لتأمين استقرار النظام المالي في مواجهة العقوبات”، التي من المتوقَّع أن تُفرض على موسكو في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأكدت الحكومة الروسية، بحسب ما نقلت وكالة “تاس” للأنباء، استعدادها لـ"حماية السوق المالية، وأكبر الشركات الروسية من العقوبات والتهديدات الأخرى”.

وتوعد الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة، بعقوبات من شانها أن "تؤدي إلى تدهور خطير في الاقتصاد الروسي.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية: “نعدّ حزمة عقوبات صارمة على روسيا، وسنقيّد وصول موسكو إلى الأسواق العالمية”، مشيرة إلى أنَّ “العقوبات التي سنفرضها ستقوّض وصول روسيا لما تحتاجه من تكنولوجيا”.

24 فبراير 2022 17:01

الاتحاد الأوروبي: العقوبات على روسيا ستقوض اقتصادها

اعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أوروسولا فون دير لاين، أنَّ "استقرار أوروبا على المحك"، مؤكدة أنَّ العقوبات التي سيفرضها الاتحاد "ستقوّض النمو الاقتصادي لروسيا".

وأضافت المسؤولة الأوروبية، أنَّ العقوبات "ستؤدي إلى تدهور خطير في الاقتصاد الروسي"، مشددة على أنَّ موسكو “ستحاسب” على هذا "الانتهاك الصارخ" لسيادة أوكرانيا.

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، أنَّ الرد سيكون “بأشد الطرق”.

وقالت: “نعدّ حزمة عقوبات صارمة على روسيا، وسنقيّد وصول موسكو إلى الأسواق العالمية”، مشيرة إلى أنَّ “العقوبات التي سنفرضها ستقوّض وصول روسيا لما تحتاجه من تكنولوجيا”.

من جهته، قال ميشيل، إنَّ “ما قامت به روسيا لم نره منذ الحرب العالمية الثانية”، مؤكداً أنَّ “عدوان روسيا ليس ضد أوكرانيا فقط، بل ضد كل الأوروبيين”.


24 فبراير 2022 16:46

الجيش الأوكراني: معارك شرسة تدور في عدة مواقع قرب كييف

نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية، الخميس، عن مستشار بالمكتب الرئاسي القول، إنَّ أوكرانيا قاتلت القوات الروسية على طول حدودها بالكامل، ووقع قتال عنيف في مناطق سومي، وخاركوف، وخيرسون، وأوديسا، وفي مطار عسكري بالقرب من كييف.

وأضاف المسؤول، أنَّ أوكرانيا تخشى إسقاط القوات الروسية جواً، في محاولة اختراق المنطقة الحكومية في كييف.

24 فبراير 2022 16:17

سقوط طائرة عسكرية أوكرانية يودي بحياة 5 أشخاص

أعلنت أجهزة الطوارئ الأوكرانية، سقوط طائرة عسكرية أوكرانية، مما أودى بحياة 5 أشخاص.

وقال مسؤولون بحرس الحدود الأوكراني، الخميس، إنَّ الجيش الروسي يحاول اقتحام العاصمة كييف، في حين أعلن مسؤول بوزارة الداخلية إسقاط 3 مروحيات روسية، خلال الهجوم الذي بدأته القوات الروسية على أوكرانيا، منذ صباح الخميس.

وأكد مسؤولون بحرس الحدود الأوكراني أنَّ طائرات مروحية روسية تهاجم مطار "جوستوميل" العسكري قرب كييف.


24 فبراير 2022 16:11

رئيس الوزراء البريطاني يتوعد بـ"عقوبات كبيرة" تعطل الاقتصاد الروسي

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخميس، إنَّ الغرب سيفرض عقوبات كبيرة على الاقتصاد الروسي، وذلك في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، واصفاً الرئيس الروسي بوتين بأنَّه "ديكتاتور".

وعن الدعم الإضافي الذي ستقدمه بريطانيا لأوكرانيا؛ قال جونسون: "سنفعل ما بوسعنا في الأيام المقبلة".

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني، في كلمة تلفزيونية، "اليوم، بالتنسيق مع حلفائنا، سنتفق على حزمة ضخمة من العقوبات الاقتصادية مصممة في الوقت المناسب لتعطيل الاقتصاد الروسي".

24 فبراير 2022 16:07

فرنسا تدين استخدام أراضي بيلاروسيا في الغزو الروسي لأوكرانيا

أدانت فرنسا، الخميس، استخدام أراضي بيلاروسيا، في الغزو الروسي لأوكرانيا، مؤكدة أنّها ستعزز دعمها لكييف، بما في ذلك الدعم العسكري.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في بيان، إنَّ باريس "تدين استخدام أراضي بيلاروسيا بموافقة نظام (ألكسندر) لوكاشنكو، لشن هذا العدوان على دولة ذات سيادة". وأضاف أنَّ باريس "ستزيد دعمها لأوكرانيا على كل الأصعدة".

وأعلنت الرئاسة الفرنسية في تغريدة على "تويتر" بعد اجتماع لمجلس الدفاع عُقد صباح الخميس، أنَّ الرئيس إيمانويل ماكرون "سيتوجه بخطاب إلى الأمة قريباً" بشأن الغزو الروسي على أوكرانيا.

وأُرفقت هذه التغريدة بمقطع فيديو قصير في مستهلّ اجتماع مجلس الدفاع يشرح فيه الرئيس الفرنسي أنَّ نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "وصف له الوضع بأنَّها حرب شاملة"، وأعرب عن رغبته في "التخطيط معاً لخطوات على المدى القصير ينبغي اتخاذها".

24 فبراير 2022 16:00

أردوغان: ندعم وحدة التراب الأوكراني ونساند كييف في هذه الأزمة

ندّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، بالغزو الروسي لأوكرانيا، واصفاً التحركات العسكرية الروسية بأنَّها "ضربة قاسية للسلام والاستقرار الإقليمي".

وقال أردوغان في مقر الرئاسة التركية: "نرفض هذه العملية غير المقبولة"، مجدّداً دعواته إلى حلّ المشكلات "من خلال الحوار".

وأكد الرئيس التركي أنَّ بلاده تدعم "وحدة التراب الأوكراني"، مؤكداً مساندة أنقرة لكييف في هذه الأزمة.

وأضاف أنَّ تركيا ستحمي كل الدول الأعضاء في حلف الأطلسي "الناتو" من أي اعتداء، إذ "سنقوم بدورنا لضمان سلامة كل شخص يعيش في أوكرانيا"، مضيفاً أنَّ حل الأزمة الراهنة لن يكون إلا بالحوار في إطار اتفاقيات مينسك.

ودعت الخارجية التركية، موسكو الخميس، إلى وقف حربها "غير العادلة وغير القانونية" على أوكرانيا "في أسرع وقت ممكن"، معتبرةً أنَّها تشكل "تهديداً للأمن العالمي والإقليمي".

وقالت الخارجية التركية في بيان، إنَّ الغزو الروسي لأوكرانيا "انتهاك جسيم للقانون الدولي" مذكّرة أنَّ تركيا "تعارض كل تغيير للحدود عبر الأسلحة".



24 فبراير 2022 16:22

الصين: نتفهم "مخاوف روسيا المشروعة"

قال وزير الخارجية الصيني وانج يي، لنظيره الروسي سيرغي لافروف، في اتصال هاتفي، الخميس، إنَّ الصين تتفهم "مخاوف روسيا المشروعة" بشأن القضايا الأمنية.

وذكر بيان على موقع وزارة الخارجية الصينية على الإنترنت، أنَّ بكين دعت إلى صياغة "آلية أمنية متوازنة وفعالة ومستدامة" في أوروبا عبر "الحوار والمفاوضات"، بشأن الأحداث الراهنة في أوكرانيا.

كانت وزارة الخارجية الصينية، قالت، الأربعاء، إنَّ بكين "لا تعتقد قط أنَّ العقوبات هي أفضل طريقة لحل المشكلات"، رداً على سؤال عما إذا كانت الدولة الآسيوية ستنضم إلى الدول الغربية في معاقبة روسيا بشأن أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة هوا تشون ينج للصحافيين في بكين، إنَّ الصين تأمل في أن "تحاول الأطراف المعنية حل قضاياها من خلال الحوار، وأن تظل هادئة، وتمارس ضبط النفس".


24 فبراير 2022 15:33

مسؤولون أوكرانيون: الجيش الروسي يحاول اقتحام كييف

قال مسؤولون بحرس الحدود الأوكراني، الخميس، إنَّ الجيش الروسي يحاول اقتحام العاصمة كييف، في حين أعلن مسؤول بوزارة الداخلية، إسقاط 3 مروحيات روسية، خلال الهجوم الذي بدأته القوات الروسية على أوكرانيا، منذ صباح الخميس.

وأكد مسؤولون بحرس الحدود الأوكراني أنَّ طائرات مروحية روسية تهاجم مطار جوستوميل العسكري قرب كييف.

كان الكرملين، أعلن في وقت سابق، أنَّ العملية العسكرية التي شنتها روسيا، فجر الخميس، تهدف إلى نزع سلاح أوكرانيا، وأنَّها "تسير قدماً لتحقيق هدفها المنشود".

وأضاف المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحافي، أنَّ "الرئيس بوتين هو من يقرر إلى أي مدى ستستمر العمليات العسكرية في أوكرانيا، وعلى أساس التقدم في تحقيق أهدافها".

ورفض المتحدث باسم الكرملين تسمية "غزو أوكرانيا" قائلاً ،إنَّ كييف "بحاجة إلى التحرر والتطهير بشكل مثالي من النازيين الجدد"، بحسب وصفه.


24 فبراير 2022 15:26

الناتو يفعّل خطط "الدفاع عن الحلفاء" كإجراء احترازي في مواجهة الغزو الروسي

اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، الخميس، تعقيباً على الهجوم الروسي على أوكرانيا، والذي بدأ قبل ساعات، أنَّ روسيا "تستخدم القوة لإعادة كتابة التاريخ".

وقال الأمين العام للناتو في مؤتمر صحافي، إنَّ قادة الناتو قرروا تفعيل خطط "الدفاع عن الحلفاء"، كإجراء احترازي، تجاه الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأوضح ستولتنبرغ أنَّ "أي اعتداء على عضو بالحلف هو اعتداء على كل الدول، لذلك؛ فإنَّ ذلك التفعيل يسمح لنا بنشر جنودنا وقدراتنا للاستجابة عند الحاجة، وحيث هناك حاجة".

وأضاف أنَّه "على الرغم من كل الدعوات لروسيا لتغيير مسارها، والوصول للحل الدبلوماسي؛ فإنَّ موسكو قوّضت الأمن في أوروبا. إنَّ هذه لحظة مهمة لأمن القارة العجوز".

وتابع قائلاً: "هذا الاعتداء غير المبرر لروسيا ضد أوكرانيا يهدد حياة الأبرياء، وهناك اعتداءات جوية، وقوات برية تدخل محاور عديدة تستهدف المراكز المدنية. هذا اجتياح تم التحضير له وتنفيذه بدم بارد.. لقد باتت نوايا الكرملين واضحة للعالم".



وحمّل ستولتنبرغ قادة روسيا، "المسؤولية الكاملة لهذه الأعمال غير المسؤولة، والضحايا الذين سقطوا من الاعتداء، الذي يمثل انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي، واعتداءً على دولة سلمية"، داعياً موسكو إلى وقف عملياتها العسكرية فوراً، واختيار الدبلوماسية.


24 فبراير 2022 15:26

الناتو عن الهجوم على أوكرانيا: روسيا تستخدم القوة لإعادة كتابة التاريخ

اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، الخميس، تعقيباً على الهجوم الروسي على أوكرانيا، والذي بدأ قبل ساعات، أنَّ روسيا "تستخدم القوة لإعادة كتابة التاريخ".


24 فبراير 2022 15:13

الكرملين: العملية العسكرية مستمرة.. وبوتين هو من سيحدد موعد نهايتها

قال الكرملين، إنَّ العملية العسكرية التي شنتها روسيا، فجر الخميس، تهدف إلى نزع سلاح أوكرانيا، وهي "تسير قدماً لتحقيق هدفها المنشود".

وأضاف المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحافي، أنَّ "الرئيس بوتين هو من يقرر إلى أي مدى ستستمر العمليات العسكرية في أوكرانيا، وعلى أساس التقدم في تحقيق أهدافها".

ورفض المتحدث باسم الكرملين تسمية "غزو أوكرانيا" قائلاً، إنَّ كييف "بحاجة إلى التحرر والتطهير بشكل مثالي من النازيين الجدد"، بحسب وصفه.

وأوضح المسؤول الروسي، أنَّ بلاده "اتخذت جميع التدابير الضرورية لمواجهة تقلبات السوق، التي يمكن أن تسببها العملية الجارية في أوكرانيا"، لافتاً إلى أنَّ "رد فعل السوق كان متوقَّعاً".

وأعلن بيسكوف أنَّ الرئيس الروسي بوتين، سيعقد اجتماعاً في وقت لاحق الخميس، مع قادة أكبر الشركات الروسية

24 فبراير 2022 15:13

المستشار الألماني: بوتين سيدفع "ثمناً مريراً" للهجوم على أوكرانيا

قال المستشار الألماني أولاف شولتز، الخميس، إنَّ العقوبات الغربية ستضمن دفع روسيا لـ"ثمن مرير" لهجومها على أوكرانيا، وتوضح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنَّه ارتكب "خطأ فادحاً".

وقال شولتز للصحافيين في برلين، قبل ذهابه إلى بروكسل للقاء قادة الاتحاد الأوروبي، إنَّ "بوتين يجلب المعاناة والدمار لجيرانه المباشرين، إنَّه ينتهك سيادة وحدود أوكرانيا".

وتابع أنَّ "(بوتين) يعرض للخطر أرواح عدد لا يحصى من الأبرياء في أوكرانيا، ويعرض نظام السلام في قارتنا للخطر، دون أي مبرر. هذه حرب بوتين".

وأكد المستشار الألماني، أنَّه تحدث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ليشدد على تضامن برلين مع أوكرانيا.

24 فبراير 2022 14:45

الخارجية البريطانية تستدعي السفير الروسي في أعقاب الهجوم على أوكرانيا

أعلنت الخارجية البريطانية، الخميس، استدعاء السفير الروسي في لندن، وذلك على خلفية هجوم القوات الروسية على أوكرانيا، صباح الخميس.

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، في تغريدة على "تويتر"، إنَّها استدعت السفير، لتقديم إيضاحات بشأن الهجوم الروسي "غير القانوني"، مشيرة إلى أنَّ بلادها ستفرض عقوبات حادة على موسكو، وسنحشد لدعم أوكرانيا.

24 فبراير 2022 14:39

مولدوفيا تغلق مجالها الجوي بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا

أغلقت مولدوفيا، الخميس، مجالها الجوي، في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا المجاورة، وفق نائب رئيس الوزراء أندريه سبينو.

وقال سبينو عبر "تليغرام": "المجال الجوي سيغلق بدءاً من الساعة 12.00 (10,00 بتوقيت غرينتش). ستحوّل الرحلات إلى مطارات أخرى"، مبرراً القرار بـ"الوضع في المنطقة".

كانت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي، حذرت، الخميس، من أنَّ هناك "خطراً كبيراً" على الطائرات المدنية بالقرب من الحدود الأوكرانية، وسط مخاوف من إمكانية استهدافها عن قصد على أي ارتفاع، في أعقاب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بدء "عملية عسكرية" في أوكرانيا.

وقالت الوكالة المعروفة باسم EASA: "يتم تذكير مشغلي الطيران بأنَّ هذه منطقة نزاع نشطة الآن".

وأضافت الوكالة أنَّه "يجب على المشغلين توخي الحذر الشديد، وتجنب استخدام المجال الجوي ضمن مسافة 100 ميل بحري من الحدود الروسية الأوكرانية".

24 فبراير 2022 14:34

إسرائيل: الهجوم الروسي على أوكرانيا "خرق" للنظام الدولي

أدان وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، الخميس، الهجوم الروسي على أوكرانيا، وقال إنَّه "خرق للنظام الدولي".

وأضاف لّبيد، في تصريحات تلفزيونية، أنَّ إسرائيل "مستعدة لتقديم المعونة الإنسانية لمواطني أوكرانيا"، مشيراً إلى أنَّ "الحرب ليست السبيل لحل الصراعات".

وتابع "ما زال هناك وقت للتوقف والعودة إلى طاولة المفاوضات، وحل الخلافات سلمياً بوساطة من القوى العالمية. لإسرائيل علاقات طويلة الأمد وعميقة وطيبة مع كل من روسيا وأوكرانيا. هناك عشرات الآلاف من الإسرائيليين في البلدين، وهناك مئات الآلاف من اليهود في البلدين، وأولويتنا القصوى في بقائهم سالمين".


24 فبراير 2022 14:23

وزير خارجية إيران: أزمة أوكرانيا سببها "استفزازات" الناتو

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الخميس، إنَّ بلاده لا تعتقد أنَّ اللجوء للحرب هو الحل للأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

ودعا عبد اللهيان عبر حسابه على "تويتر" إلى "وقف إطلاق النار، وإيجاد حل سياسي وديمقراطي للأزمة"، معتبراً أنَّ "جذور أزمة أوكرانيا تعود إلى استفزازات" حلف شمال الأطلسي (الناتو).

24 فبراير 2022 14:20

روسيا تعلن تقدم الانفصاليين.. وتحذر من "فيديوهات مفبركة"

أعلن الجيش الروسي، الخميس، أنَّ الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، حققوا تقدماً ميدانياً في مواجهة الجيش الأوكراني.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال إيغور كوناشينكوف، الذي تحدث عبر التلفزيون، إنَّ الانفصاليين تقدموا 3 كيلومترات في منطقة دونيتسك، و1.5 كيلومتر في منطقة لوغانسك.

وأضاف أنَّ روسيا تستهدف أهدافاً عسكرية، وأنَّ المدنيين "ليس لديهم ما يخشونه"، محذراً من أنَّه "تم تحضير فيديوهات مسبقة لفبركة سقوط قتلى بين المدنيين في أوكرانيا، ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي".

24 فبراير 2022 14:10

الاتحاد الأوروبي يطالب بوتين بالانسحاب ويُدين بيلاروسيا

طالب الاتحاد الأوروبي، الخميس، الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين، بوقف العمليات العسكرية فوراً ضد أوكرانيا، وسحب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية كافةً.

وأشار الاتحاد الأوروبي، في بيان صحافي، إلى "تورط بيلاروسيا في العدوان"، منبهاً أنَّه "يدين بأشد العبارات الممكنة غزو أوكرانيا دون مبرر".

24 فبراير 2022 14:01

رئيس وزراء بريطانيا: الغزو الروسي لأوكرانيا "كارثة" على أوروبا

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخميس، إنَّ الغزو الروسي لأوكرانيا "كارثة" لأوروبا، داعياً إلى اجتماع عاجل لقادة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ووضع خطط لإلقاء خطاب عام، والتحدث إلى زعماء مجموعة السبع.

وأضاف عبر "تويتر": "هذه كارثة على قارتنا.. سأوجه خطاباً إلى الأمة هذا الصباح بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا".

وتابع: "سأتحدث أيضاً إلى زملائي من قادة مجموعة السبع، وأدعو إلى اجتماع عاجل لجميع قادة الناتو في أقرب وقت ممكن".

24 فبراير 2022 13:33

الرئيس الأوكراني: كبدنا "العدو الروسي" خسائر كبيرة

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينيسكي، إنَّ قوات بلاده تسببت في خسائر كبيرة لـ"العدو الروسي".

ووصف الرئيس الأوكراني، الهجوم الروسي بأنَّه يشبه هجوم "ألمانيا النازية" في الحرب العالمية الثانية.

ودعا زيلينيسكي، في كلمة تلفزيونية، جميع مواطني بلاده القادرين على حمل السلاح، إلى التوجه الجهات المختصة، والالتحاق بقوات الجيش، مطالباً الأوكرانيين بالتبرع بالدم لعلاج المصابين في المواجهات مع القوات الروسية.

وأعلن الرئيس الأوكراني "قطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا"، علماً أنَّها بقيت قائمة بعد ضمّ موسكو شبه جزيرة القرم الأوكرانية في عام 2014ـ معتبراً أنَّ روسيا "ترغب في تدمير الدولة الأوكرانية"، مستدركاً: "هذا مستحيل".

وتعهد زيلينيسكي في كلمته بالعفو عن جميع مواطني أوكرانيا (من المعاقبين جنائياً)، ومن "المستعدين للدفاع عن دولتنا بأسلحة يمتلكونها". وشجّع الشركات على تقديم سلع وخدمات للمواطنين، داعياً الشعب إلى نشر "معلومات نزيهة".

وحضّ زيلينسكي الروس على تنظيم احتجاجات مناهضة للحرب، قائلاً: "أريد أن أتوجّه إلى الشعب الأوكراني، وللشعب الروسي باللغة الروسية، فأنا أعلم أنَّ هذه المعلومات لا تظهر على شاشات التلفزيون الروسي".

ودعا الأوكرانيين الذين لديهم أقارب في روسيا، إلى "نشر هذه المعلومات في الفضاء الإعلامي بروسيا، لكي يعرف الروس الحقيقة".

24 فبراير 2022 13:20

الجيش الأوكراني يعلن قتل "50 محتلاً روسياً" وإسقاط طائرة سادسة

أعلنت القيادة العسكرية الأوكرانية، الخميس، أنَّ القوات الحكومية قتلت "حوالي 50 محتلاً روسياً" خلال صد الهجوم على بلدة شاستيا الواقعة على خط المواجهة مع متمردين تدعمهم موسكو، بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس".

وكتبت القوات المسلحة الأوكرانية في تغريدة على "تويتر": "شاستيا تحت السيطرة. قتلنا 50 محتلاً روسياً. ودمرنا طائرة روسية أخرى في منطقة كراماتورسك. وهذه (الطائرة) السادسة".

كان الجيش الأوكراني، أعلن في وقت سابق، الخميس، إسقاط 5 طائرات روسية ومروحية في الهجوم الروسي في شرق البلاد، فيما نفت موسكو ذلك.

24 فبراير 2022 12:52

زعيم الانفصاليين في لوغانسك لا يستبعد وصول قواته إلى العاصمة الأوكرانية كييف

أعلن زعيم الانفصاليين الموالين لموسكو في منطقة لوغانسك شرق أوكرانيا، ليونيد باسيتشنيك، أنَّ وحداته "تتقدّم لتحرير أرضنا"، فيما لم يستبعد الوصول إلى كييف.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده الخميس، بعد ساعات من بدء هجوم الجيش الروسي على أوكرانيا.

باسيتشنيك؛ الذي تعترف به موسكو كرئيس لـ"جمهورية لوغانسك" الانفصالية، اتهم السلطات الأوكرانية بمحاولة استخدام المدنيين كدروع بشرية، لكنَّه أقرّ بوجود "مصاعب وفساد"، مستدركاً أنَّها "مشكلات داخلية". وأضاف: "نتحدث عن أسرنا التي نعيش معها، وسنتجاوز المصاعب معاً".

واعتبر الزعيم الانفصالي، أنَّ "الثقافة الأغنى والتقاليد العريقة المتينة التي بنت الروح الروسية، هي متجذرة فينا".

وزاد باسيتشنيك: "ربما سنتحرّك للوصول إلى كييف، لكنني لا أستطيع أن أعلّق على هذه القرارات التي تعود إلى القائد الأعلى للجيش، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. أنا أقوم بعملي الآن، وأضمن توافر العديد والعتاد من أجل الوصول إلى حدود جمهوريتنا، المعروفة في عام 2013 مع الاستفتاء الذي أجريناه. الأمر في أيدي الأوكرانيين، وعليهم اتخاذ هذه القرارات، وربما سيطلبون منا بعض المساعدة، وسندرس هذه الخيارات، وربما سيُتخذ القرار بمساعدتهم. ما يتضح الآن هو أنَّ وحداتنا تتقدّم لتحرير أرضنا".

24 فبراير 2022 12:45

لوكاشينكو يعلن عدم مشاركة جيش بيلاروسيا في الهجوم على أوكرانيا

قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، إنَّ جيش بلاده لن يشارك في الهجوم الروسي على أوكرانيا.

كان الجيش الأوكراني، أكد في وقت سابق، أنَّ الهجوم الروسي على أوكرانيا يمتد على طول الحدود الروسية والبيلاروسية.

وتنشر قوات روسية داخل الأراضي البيلاروسية، منذ أسابيع، إذ كانت تشارك في مناورات عسكرية، بحسب ما أعلنت موسكو ومينسك في السابق.


24 فبراير 2022 12:38

أوكرانيا تعبئ "كل من يستطيع حمل السلاح" وقدامى المحاربين في مواجهة الهجوم الروسي

طالب وزير الدفاع الأوكراني الجنرال فاليري زالوجني، كل من يستطيع حمل السلاح بالانضمام لصفوف الجيش، مشيراً إلى أنَّ الرئيس فولوديمير زيلينسكي، أمر قواته "بإلحاق أقصى حد من الخسائر" بالقوات الروسية التي تغزو بلاده.

وكتب وزير الدفاع الأوكراني، في صفحته على فيسبوك، وفق ما أعلن قائد القوات المسلحة الأوكرانية الجنرال فاليري زالوجني على فيسبوك: "القائد الأعلى للقوات المسلحة (الرئيس الأوكراني) أمر بإلحاق الحدّ الأقصى من الخسائر بالمهاجمين"، مؤكداً أنَّ الجيش "يصدّ بكرامة" هجمات العدو.

جاء ذلك فيما أعلنت الشرطة الأوكرانية، أنَّها ستوزع السلاح على قدامى المحاربين، لمواجهة الهجوم الروسي على أوكرانيا.


24 فبراير 2022 12:27

بريطانيا تتعهد بعقوبات إضافية و"إجراءات عقابية" ضد روسيا

قال جيمس كليفرلي وزير الدولة بوزارة الخارجية البريطانية، الخميس، إنَّ بلاده سترد على قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شن عملية عسكرية في أوكرانيا، بأكبر وأقسى حزمة من العقوبات على موسكو، مشيراً إلى أنَّ بعضها سيبدأ سريانه، الخميس.

وأضاف كليفرلي لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، "ستكون هذه أكبر وأقسى حزمة من العقوبات الاقتصادية التي شهدتها روسيا على الإطلاق". وتابع "لكنَّنا سنعلن أيضاً إجراءات عقابية أخرى خلال الأيام المقبلة".

24 فبراير 2022 12:02

الاتحاد الأوروبي يتعهد بـ"محاسبة" روسيا في أعقاب الهجوم على أوكرانيا

نددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، والمنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، الخميس، بالهجوم الروسي على أوكرانيا، وتعهدا بـ"محاسبة" موسكو.

وعبرت رئيسة المفوضية الأوروبية، بحسب ما ورد في مقطع فيديو بحسابها على تويتر: "ندين بشدة هجوم روسيا غير المبرر ضد أوكرانيا. في هذه الساعات العصيبة القاتمة نتضامن مع أوكرانيا ونسائها ورجالها وأطفالها الأبرياء في وجه هذا الهجوم غير المبرر".

وأضافت فون دير لاين أنَّ المفوضية الأوروبية تعمل على الصياغة النهائية لحزمة عقوبات جديدة على روسيا، معتبرة أنَّ "هذه الإجراءات التقييدية الإضافية ستفرض عواقب وخيمة على روسيا بسبب تصرفاتها".


24 فبراير 2022 11:49

أوكرانيا: القصف الروسي يودي بحياة 9 بينهم عسكري من حرس الحدود

قال مستشار لوزير الشؤون الداخلية الأوكراني، الخميس، إنَّ ما لا يقل عن 8 أشخاص لقوا مصرعهم، فيما أصيب 9 آخرين جراء القصف الروسي، مع بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأعلنت قوات حرس الحدود الأوكرانية، أنَّ الهجوم الروسي أودى بحياة أحد جنودها، حتى الآن.


24 فبراير 2022 11:27

انفصاليون يعلنون إسقاط طائرتين حربيتين أوكرانيتين قرب لوغانسك

قال انفصاليون مدعومون من روسيا في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي، نقلته "رويترز"، الخميس، إنَّهم أسقطوا طائرتين حربيتين أوكرانيتين قرب لوغانسك في شرق أوكرانيا.

كان الجيش الأوكراني، أعلن في وقت سابق، إسقاط 5 مقاتلات روسية ومروحية، في أعلنت موسكو تدمير كل أنظمة الدفاع الجوي في أوكرانيا.

وكان الانفصاليون في شرق أوكرانيا، بدأوا، الخميس، هجمات على عدة بلدات خاضعة لسيطرة الحكومة الأوكرانية.


24 فبراير 2022 11:18

أرتال من الجيش الروسي تعبر الحدود الأوكرانية من عدة مناطق

بدأت أرتال من الجيش الروسي، الخميس، في عبور الحدود الأوكرانية من عدة مناطق، حسبما أعلنت قوات حرس الحدود الأوكرانية، وذلك في أعقاب إعلان موسكو تدمير كافة أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية، في إطار العملية العسكرية التي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إطلاقها قبل ساعات.

وقالت قوات حرس الحدود الأوكرانية، في وقت سابق، إن القوات الروسية هاجمت أوكرانيا من روسيا البيضاء وعلى طول الحدود مع روسيا، بالإضافة إلى منطقة القرم.

وأضافت أن وحدات حرس الحدود ونقاط التفتيش تتعرض لهجوم باستخدام المدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة أخرى في عدد من المناطق.


24 فبراير 2022 10:30

أجهزة الطوارئ الأوكرانية تؤكد تعرض مدينة لفيف غربي البلاد للقصف الروسي

قالت أجهزة الطوارئ الأوكرانية، إن مدينة لفيف في غرب أوكرانيا تتعرض للقصف الروسي.

وأُطلقت صفارات الإنذار، الخميس، في مدينة لفيف في غرب أوكرانيا التي تحولت إلى مركز مؤقت للعديد من السفارات الغربية بما فيها السفارتان الأميركية والبريطانية اللتان أجلتا دبلوماسييها من العاصمة كييف في الأيام التي سبقت هجوم روسيا على أوكرانيا.

كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أعلن في وقت سابق، أن القوات الروسية شنت ضربات صاروخية على البنية التحتية في البلاد، وقوات حرس الحدود، مشيراً إلى سماع صوت الانفجارات في عدة مدن أوكرانية.

وقال الرئيس الأوكراني، إنه اتصل بالرئيس الأميركي جو بايدن، ودعا مواطنيه إلى التزام المنازل قدر الإمكان.


24 فبراير 2022 10:18

روسيا تعلن تدمير كافة أنظمة الدفاع الجوي في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، أن قواتها دمرت كافة أنظمة الدفاع الجوي للقوات المسلحة الأوكرانية.

وقالت خدمة حرس الحدود الأوكرانية، في وقت سابق، إن القوات الروسية هاجمت أوكرانيا من روسيا البيضاء وعلى طول الحدود مع روسيا، بالإضافة إلى منطقة القرم.

وأضافت أن وحدات حرس الحدود ونقاط التفتيش تتعرض لهجوم باستخدام المدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة أخرى في عدد من المناطق.

وأعلن الجيش الأوكراني، الخميس، أن دفاعاته الجوية أسقطت 5 طائرات روسية ومروحية واحدة في إقليم لوغانسك.


24 فبراير 2022 10:08

موسكو تنفي إسقاط طائرة روسية في شرق أوكرانيا

نفت السلطات الروسية، الخميس، إسقاط إحدى طائراتها في شرق أوكرانيا، حسبما نقلت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية الرسمية، فيما لم تعلق موسكو بعد على إعلان كييف إسقاط 5 طائرات روسية ومروحية واحدة في إقليم لوغانسك.


24 فبراير 2022 10:04

الجيش الأوكراني يعلن إسقاط 5 طائرات روسية ومروحية في لوغانسك

قال الجيش الأوكراني، الخميس، إن دفاعاته الجوية أسقطت 5 طائرات روسية ومروحية واحدة في إقليم لوغانسك.

ولم يعلق الجانب الروسي بعد على هذه الأنباء.

كان الجيش الأوكراني، أعلن في وقت سابق الخميس، أن الدفاعات الجوية أسقطت طائرة روسية في شرق البلاد.


24 فبراير 2022 09:39

أوكرانيا: نتعرض للهجوم على طول الحدود مع روسيا وبيلاروسيا

قالت قوات حرس الحدود الأوكرانية، إنها تتعرض للهجوم على طول الحدود الروسية والبيلاروسية، مشيرة إلى أن الهجوم يستهدف قواتها في شبه جزيرة القرم، في حين نفى الجيش الأوكراني، ما تردد عن إنزال قوات روسية في مدينة أوديسا الأوكرانية.

وأوضحت قوات حرس الحدود الأوكرانية، أن الهجمات على وحداتها ودورياتها الحدودية تمت باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في وقت سابق، إن البنية التحتية لبلاده تتعرض لقصف صاروخي روسي، مشيراً إلى سماع صوت الانفجارات في عدة مدن أوكرانية.


24 فبراير 2022 09:27

اجتماع طارئ لسفراء الناتو بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

يعقد سفراء حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الخميس، اجتماعاً طارئاً في بروكسل، عقب الإعلان الروسي ببدء "عملية عسكرية" في أوكرانيا.

ومن المقرر أن يعقد الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج، الذي أدان "هجوم موسكو المتهوّر وغير المبرر"، مؤتمراً صحافياً في حوالي (11.30 بتوقيت جرينتش).

كان الرئيس الأميركي جو بايدن، أعلن في وقت سابق، أنه سيجتمع بقادة مجموعة الـ7 لبحث الهجوم الروسي، مشيراً إلى أن حلفاء الولايات المتحدة "سيفرضون عقوبات قاسية على روسيا".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، إنه تم إطلاع الرئيس الأميركي جو بايدن خلال مكالمة آمنة، الخميس، من قبل وزير الخارجية أنتوني بلينكين ووزير الدفاع لويد أوستن ورئيس هيئة الأركان الأميركي الجنرال مارك ميلي ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان بشأن الهجوم المستمر على أوكرانيا من قبل القوات العسكرية الروسية.


24 فبراير 2022 09:16

الانفصاليون في شرق أوكرانيا يهاجمون بلدة تحت سيطرة الحكومة

أعلن الانفصاليون المدعومون من روسيا في شرق أوكرانيا، إنهم شنوا هجوماً على بلدة ششاستيا الخاضعة لسيطرة أوكرانيا في منطقة لوجانسك، حسبما نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء.

يأتي ذلك في أعقاب إعلان الرئيس الروسي بوتين، بدء عملية عسكرية في أوكرانيا، مشيراً إلى أن الجيش الروسي "لا يهدف إلى احتلال أوكرانيا"، في حين سمع شهود عيان أصوات انفجارات وإطلاق نار في كييف.


24 فبراير 2022 09:10

بورصة موسكو تعلق جميع التداولات

علقت بورصة موسكو، الخميس، جميع التداولات، في أعقاب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بدء عملية عسكرية في أوكرانيا.

24 فبراير 2022 08:54

الرئيس الأوكراني يفرض الأحكام العرفية ويدعو مواطنيه لالتزام المنازل

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، فرض الأحكام العرفية على جميع أراضي الدولة، وذلك في أعقاب بدء عملية عسكرية روسية في أوكرانيا.

وأضاف زيلينسكي، أن القوات الروسية شنت ضربات صاروخية على البنية التحتية في البلاد، وقوات حرس الحدود، مشيراً إلى سماع صوت الانفجارات في عدة مدن أوكرانية.

وقال الرئيس الأوكراني، إنه اتصل بالرئيس الأميركي جو بايدن، ودعا مواطنيه إلى التزام المنازل قدر الإمكان، مضيفاً "نحن أقوياء ومستعدون لأي شيء وسوف ننتصر".

24 فبراير 2022 08:51

روسيا: نستهدف البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا وليس المدن

قالت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، إنها تستهدف البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا بـ"أسلحة عالية الدقة".

ونفت الوزارة، حسبما نقلت وكالة "ريا نوفستي"، استهداف المدن الأوكرانية بضربات صاروخية أو مدفعية.

يأتي ذلك فيما أكد سشهود عيان سماع أصوات انفجارات ودوي إطلاق نار في العاصمة الأوكرانية كييف، في أعقاب إعلان الرئيس الروسي بوتين بدء عملية عسكرية في أوكرانيا.

24 فبراير 2022 08:39

تحذيرات أوروبية من استهداف الطائرات المدنية في أجواء أوكرانيا خلال العملية الروسية

حذرت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي، من أن هناك "خطراً كبيراً" على الطائرات المدنية بالقرب من الحدود الأوكرانية، وسط مخاوف من إمكانية استهدافها عن قصد على أي ارتفاع، في أعقاب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بدء "عملية عسكرية" في أوكرانيا.

وقالت الوكالة المعروفة باسم EASA: "يتم تذكير مشغلي الطيران بأن هذه منطقة نزاع نشط الآن".

وأضافت الوكالة أنه "يجب على المشغلين توخي الحذر الشديد، وتجنب استخدام المجال الجوي ضمن مسافة 100 ميل بحري من الحدود الروسية الأوكرانية".

وأوضحت: "البنية التحتية الحيوية بما في ذلك المطارات معرضة لأنشطة عسكرية تؤدي إلى مخاطر على سلامة الطائرات المدنية"، مشيرة إلى أن "وجود مجموعة واسعة من أنظمة الحرب البرية والجوية وإمكانية استخدامها، يشكل خطراً كبيراً على الرحلات الجوية المدنية التي تعمل على جميع الارتفاعات ومستويات الطيران".

24 فبراير 2022 08:33

برميل النفط يتخطى 100 دولار بعد إعلان "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا

تخطى سعر برميل النفط، الخميس، عتبة الـ100 دولار للمرة الأولى منذ أكثر من 7 سنوات، في أعقاب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، شن "عملية عسكرية" في أوكرانيا.

وسجل سعر برميل برنت 100,04 دولار، مع تنامي المخاوف من اتساع نطاق الصراع في شرق أوروبا.

24 فبراير 2022 08:30

وزير الخارجية الأوكراني: روسيا بدأت غزواً واسع النطاق لبلادنا

قال وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلق "غزواً واسع النطاق" ضد بلاده.

وأضاف في تغريدة على تويتر: "المدن الأوكرانية المسالمة تتعرض للضربات. هذه حرب عدوانية. أوكرانيا ستدافع عن نفسها وستنتصر. يمكن للعالم أن يوقف بوتين ويجب عليه ذلك. حان وقت التحرك".

24 فبراير 2022 08:23

إعلام محلي نقلاً عن مسؤول أمني: أوكرانيا ستفرض الأحكام العرفية

نقلت وسائل إعلام محلية أوكرانية نقلاً عن ما وصفته بـ"مسؤول أمني كبير"، إن أوكرانيا ستفرض الأحكام العرفية، وذلك في أعقاب إعلان الرئيس الروسي بدء عملية عسكرية في البلاد.

وسُمع دوي انفجارات وإطلاق نار في العاصمة كييف، في حين أكدت مصادر محلية، استهداف مراكز القياد العسكرية في العاصمة كييف بهجمات صاروخية.

24 فبراير 2022 08:19

استهداف مراكز القيادة العسكرية في العاصمة الأوكرانية كييف بهجمات صاروخية

نقل موقع "أوكرانيسكا برافدا" الإخباري الأوكراني، عن مسؤول بوزارة الداخلية الأوكرانية قوله، الخميس، إن مراكز القيادة العسكرية الأوكرانية في مدينتي كييف وخاركيف تعرضت لهجوم صاروخي.

وأفادت وكالة "تاس" الروسية، بسماع دوي انفجارات بالقرب من مطار بوريسبيل القريب من العاصمة الأوكرانية كييف.

وقالت إن مجموعة من عربات الإطفاء توجهت إلى وحدة عسكرية قرب بوريسبيل، ولا تزال الانفجارات مستمرة، مشيرة إلى أن اتصالات الهاتف المحمول والإنترنت في كييف تعمل كالمعتاد، على الرغم من الوضع الأمني في المدينة.

وبحسب وكالة الأنباء الأوكرانية الرسمية، "سُمع بعد الساعة 05:00 فجراً بالتوقيت المحلي دوي انفجارات في كييف وعدد من مدن أوكرانيا الأخرى، منها أربعة انفجارات على الأقل في كراماتورسك، وانفجار قوي في أوديسا، وخاركوف، وبيرديانسك".

وقال مراسل "سي إن إن" في كييف، إنه سمع سلسلة انفجارات حية، "سمعنا سلسلة انفجارات، ربما سبعة أو ثمانية"، مشيراً إلى أن الانفجارات "كانت بعيدة جداً".

24 فبراير 2022 08:13

هجمات صاروخية على منشآت عسكرية في أنحاء أوكرانيا

أفادت وكالة "إنترفاكس" الحكومية الروسية، الخميس، بوقوع هجمات صاروخية على منشآت عسكرية في أنحاء أوكرانيا، بالتزامن مع إعلان الرئيس الروسي بوتين بدء ما وصفه بـ"عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

ورصد شهود عيان في العاصمة كييف، سماع دوي إطلاق نار وانفجارات، بالتزامن مع الإعلان الروسي عن العملية العسكرية.

24 فبراير 2022 08:00

سفير أوكرانيا في الأمم المتحدة: روسيا أعلنت حرباً وعلى مجلس الأمن وقفها

قال سفير أوكرانيا لدى الأمم المتحدة، خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي الطارئ المنعقد في نيويورك، إن روسيا أعلنت الحرب على بلاده، مطالباً مجلس الأمن بالتدخل لوقفها.

ورد المندوب الروسي على نظيره الأوكراني خلال الاجتماع بالتأكيد على أنها "ليست حرباً وإنما عملية عسكرية خاصة".

24 فبراير 2022 07:51

مندوب روسيا يبلغ مجلس الأمن ببدء العملية العسكرية في أوكرانيا

أبلغ سفير روسيا في الأمم المتحدة فاسيلي نبينزيا، الخميس، مجلس الأمن الدولي، خلال اجتماعه الطارئ في نيويورك، بإعلان بوتين بدء "عملية عسكرية خاصة" في شرق أوكرانيا.

نقلت وكالات أنباء عن شهود عيان، سماع أصوات إطلاق نار وانفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف في أعقاب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء العملية العسكرية.

في حين قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن دعوات العالم مع الأوكرانيين الذين يواجهون هجوماً غير مبرر من روسيا، متوعداً بـ"رد حاسم" من الولايات المتحدة وحلفائها.

24 فبراير 2022 07:42

سماع أصوات انفجارات ودوي إطلاق نار في العاصمة الأوكرانية كييف

نقلت وكالات أنباء عن شهود عيان، الخميس، سماع أصوات إطلاق نار وانفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف في أعقاب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية في أوكرانيا.

24 فبراير 2022 07:36

بايدن: بوتين اختار الحرب وسترد الولايات المتحدة بطريقة حاسمة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، إن دعوات العالم مع الأوكرانيين الذين يواجهون هجوماً غير مبرر من روسيا، وذلك في أعاقب بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وبحسب شهود عيان وتقارير، فإنه تم رصد أصوات انفجارات وما يبدو أنها نيران مدفعية في العاصمة الأوكرانية كييف.

وأضاف الرئيس الأمريكي، حسبما ورد في بيان للبيت الأبيض، "لقد اختار الرئيس الروسي بوتين "حرباً مع سبق الإصرار ستؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح ومعاناة للبشرية".

وتابع "روسيا وحدها هي المسؤولة عن الموت والدمار الذي سيحدثه هذا الهجوم، وسترد الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركاؤها بطريقة موحدة وحاسمة. سيحاسب العالم روسيا".

وشدد الرئيس الأمريكي على أن إدارته ستراقب الوضع هذا المساء، مضيفاً "سأواصل تلقي تحديثات منتظمة من فريقي للأمن القومي. وسألتقي بنظرائي في مجموعة السبع صباحاً ثم أتحدث إلى الشعب الأمريكي لأعلن عن العواقب الإضافية التي ستفرضها الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركاؤها على روسيا لهذا العمل العدواني الذي لا داعي له ضد أوكرانيا والسلام والأمن العالميين".

وتابع "سننسق أيضاً مع حلفائنا في الناتو لضمان استجابة قوية وموحدة تردع أي عدوان ضد الحلف. الليلة.. نصلي من أجل شعب أوكرانيا الشجاع".

24 فبراير 2022 07:22

سماع أصوات "تشبه إطلاق نيران المدفعية" في العاصمة الأوكرانية

قال شاهد عيان لـ"رويترز" في العاصمة الأوكرانية كييف، إنه سمع سلسلة من الأصوات الصاخبة البعيدة "مماثلة لإطلاق نيران المدفعية".

وذلك في أعقاب إعلان الرئيس الروسي، بدء عملية عسكرية في أوكرانيا، في حين قال مسؤول بحلف شمال الأطلسي "الناتو"، إن الغزو الروسي لأوكرانيا "بدأ في الأعم الأغلب".

وطالب بوتين، الجنود الأوكرانيين بإلقاء أسلحتهم على الفور والذهاب إلى ديارهم، مشيراً إلى أن العملية العسكرية تستهدف نزع سلاح أوكرانيا وتخليصها من "النازيين الجدد".

24 فبراير 2022 07:17

بوتين العملية العسكرية تستهدف نزع سلاح أوكرانيا وتخليصها من "النازيين الجدد"

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، إن العملية العسكرية التي أعلن شنها ضد أوكرانيا، تستهدف نزع سلاح أوكرانيا وتخليصها من "النازيين الجدد".

وأضاف بوتين أن روسيا "لا يمكن أن تتسامح مع ما وصفها بالتهديدات من أوكرانيا"، محذراً من التدخل الأجنبي.

24 فبراير 2022 07:08

بوتين يطالب الجيش الأوكراني بإلقاء سلاحه

طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجنود الأوكرانيين بإلقاء أسلحتهم على الفور والذهاب إلى ديارهم بعد إعلانه شن عملية عسكرية ضد أوكرانيا.

وقال الرئيس الروسي، إن العملية العسكرية في إقليم دونباس تستهدف "حماية الشعب"، بحسب وصفه.

24 فبراير 2022 07:00

الرئيس الروسي يعلن عملية عسكرية ضد أوكرانيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، في كلمة تلفزيونية، بدء "عملية عسكرية" في شرق أوكرانيا.

24 فبراير 2022 06:50

جوتيريش يطالب بوتين بمنع القوات من مهاجمة أوكرانيا وبمنح السلام فرصة

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمنع قواته من مهاجمة أوكرانيا، وأن يمنح السلام فرصة.

24 فبراير 2022 06:28

أوكرانيا تقيد الرحلات المدنية في مجالها الجوي

أفاد إشعار للطيارين صدر في الساعة (0156 بتوقيت جرينتش) اليوم الخميس بأن رحلات الطائرات المدنية في المجال الجوي الأوكراني "مقيدة بسبب المخاطر المحتملة على الطيران المدني".

ومن المقرر أن تنتهي مدة الإشعار في الساعة (23:59 بتوقيت جرينتش) الخميس ما لم يُمدد. ولم يورد الإشعار تفاصيل أخرى.

24 فبراير 2022 05:36

روسيا تغلق مجالها الجوي قرب حدود أوكرانيا جزئياً لـ"أسباب أمنية"

أغلقت روسيا جزئياً المجال الجوي في منطقة معلومات الطيران في روستوف إلى الشرق من حدودها مع أوكرانيا "من أجل توفير الأمان" لرحلات الطيران المدني.

جاء ذلك في إشعار للطيارين أدرج أجزاء معينة من المجال الجوي والارتفاعات على أنها يجب تجنبها.