أسعار القمح ترتفع لأعلى مستوى في أكثر من 9 سنوات

ماكينات تحصد القمح خلال موسم الحصاد الصيفي بمزرعة في قرية ترسكي، بالقرب من ستافروبول، روسيا
ماكينات تحصد القمح خلال موسم الحصاد الصيفي بمزرعة في قرية ترسكي، بالقرب من ستافروبول، روسيا المصور: أندريه روداكوف/ بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وسّعت العقود الآجلة للمحاصيل مكاسبها، اليوم الخميس، وقفزت أسعار القمح إلى أعلى مستوى لها في 9 سنوات، وقفز زيت النخيل إلى مستوى قياسي، حيث يقيّم التجار التوترات المتزايدة بين روسيا وأوكرانيا.

وفي بورصة شيكاغو قفزت أسعار القمح والذرة بالحدّ الأقصى المسموح به في بورصة شيكاغو، فقد ارتفعت العقود الآجلة للمحصولين بأكثر من 5%، وتمّ إيقاف التداول فيهما لأكثر من ساعة.

ارتفعت أسعار القمح بنسبة 4.3% إلى 9.2275 دولاراً للبوشل في شيكاغو، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2012، و زاد زيت النخيل في ماليزيا بنسبة 2.6% إلى مستوى قياسي بلغ 6139 رينغيتاً للطن.

اقرأ أيضاً.. أسعار الغذاء تصعد عالمياً نحو أعلى مستوياتها تاريخياً

السلع الزراعية

أثارت الأزمة المتصاعدة بشأن أوكرانيا مخاوف من تأثر الشحنات من البلاد وروسيا، وهما من الدول ذات الثقل الثقيل في التجارة العالمية للحبوب وزيوت الطعام، مما يزيد المخاوف من تسريع تضخم الغذاء العالمي.

إنَّ الأكثر عرضةً للخطر بشكل خاص هي الدول المستوردة لهذه المحاصيل؛ إذ تقوم أوكرانيا وروسيا بتزويد مجموعة واسعة من البلدان الممتدة من آسيا إلى الشرق الأوسط وأفريقيا.

وستتجه كل الأنظار إلى مناقصة قمح في وقت لاحق من اليوم الخميس من قبل أكبر مستورد في العالم وهي مصر. وأشارت "أغريتيل" إلى أنَّ مصر تلقّت الكثير من العروض من دول البحر الأسود خلال الأسبوع الماضي، لكن من غير الواضح مَن التي ستكمل في المناقصة بضوء التطورات الأخيرة.