مؤشر الأسهم السعودية يسجّل أكبر نسبة انخفاض يومية في 3 أشهر

متداوِل يستعرض حركة الأسهم في السوق المالية السعودية "تداول"
متداوِل يستعرض حركة الأسهم في السوق المالية السعودية "تداول" المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفض مؤشر سوق الأسهم السعودية "تاسي" بنسبة 2.5%، مطلع تداولات اليوم الخميس، بما يمثّل أكبر نسبة تراجع يومي منذ 28 نوفمبر الماضي، لكن المؤشر استطاع تقليص بعض خسائره إلى 1.6% خلال جلسات التداول، قبل أن يغلق على تراجع بنسبة 1.9%.

ويتداول المؤشر العام عند مستوى 12326 نقطة مع كتابة هذه السطور، في حين تجاوزت قيم التداولات مبلغ 14.9 مليار ريال، وهو الأعلى منذ 12 ديسمبر، يوم الطرح الثانوي لصندوق الاستثمارات العامة لحصة من stc.

وشهد اليوم إجراء عديد من الصفقات الخاصة بلغ عددها 32 بقيمة 3.6 مليار ريال، أبرزها 16 صفقة على سهم الراجحي بقيمة 2.5 مليار ريال.

جني أرباح طبيعي

اعتبر المحلل المالي ماجد الصويغ أن سوق الأسهم السعودية بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى عند 12640 نقطة، فإنها كانت على استعداد في أي وقت لعمليات جني أرباح طبيعية، تزامنت مع توزيع أسهم منحة من بعض البنوك، نتج عنه حركة تصحيح وجني أرباح على أسهم البنوك التي رفعت رؤوس أموالها.

ولفت إلى إقبال المستثمرين على سهم "أرامكو" بفعل صعود أسعار النفط، وتوقع مزيد من الارتفاع بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.

واصل سهم "أرامكو" الصعود بمعدلات قياسية للجلسة الثانية على التوالي، وبلغت القيمة السوقية للشركة 2.2 تريليون دولار، لتحتلّ المركز الثاني بين أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية، بفارق 100 مليار دولار عن مايكروسوفت صاحبة المركز الثالث.

الصويغ لفت إلى أن المؤشر قد ينخفض مجدداً، وفي حال تخطى حاجز 12150 نقطة نزولاً فإنه مرشح لمزيد من الهبوط إلى مستوى الدعم التالي 12000 نقطة وبعدها 11850 وصولاً إلى 10450 نقطة.