قفزة الغاز تزيد تكاليف أسعار الطاقة على الأسر البريطانية

أسعار الغاز شهدت ارتفاعات حادة اليوم على وقع العملية العسكرية الروسية الموسعة ضد أوكرانيا
أسعار الغاز شهدت ارتفاعات حادة اليوم على وقع العملية العسكرية الروسية الموسعة ضد أوكرانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد يرتفع السقف البريطاني لأسعار الطاقة بنسبة 50% أخرى إلى أكثر من 3 آلاف جنيه إسترليني (4.006 دولارات) للأسرة الواحدة في شهر أكتوبر بعد المكاسب الضخمة في أسواق الجملة للغاز الطبيعي والكهرباء، وفقاً لـ "إنفيستيك بنك".

أسعار الغاز في أوروبا تقفز 14% وسط مخاوف من أزمة طاقة حال غزو أوكرانيا

قال مارتن يونغ، المحلل لدى"إنفيستيك بنك"، إنَّ هذا المعدل يفترض عدم حدوث أي تغيير في الأسعار خلال الفترة المتبقية من نافذة المراقبة التي تحدد الأسعار، لكنَّ ارتفاعات السوق المستمرة قد تؤدي إلى زيادة كبيرة أخرى في الحد الأقصى بشهر أكتوبر.

وأضاف: "قد يدمِّر هذا الأسر في بريطانيا. ستشتد الأزمة السياسية".

ارتفاع الأسعار

من المقرر أن يقفز سقف الأسعار فعلياً بنسبة 54% إلى 1971 جنيهاً في أبريل، مما قد يدفع نحو 5 ملايين أسرة أخرى نحو فقر الوقود.

ومن المتوقَّع أن يتم تطبيق زيادة أخرى على نطاق واسع في أكتوبر، وقد تكون أكثر حدة بسبب ارتفاع تكاليف البيع بالجملة، مدفوعة بالمخاوف بشأن تعطل إمدادات الغاز بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

إنفوغراف.. أسواق المال تكتسي بالأحمر على وقع أزمة روسيا وأوكرانيا

سعى المسؤولون التنفيذيون في المرافق إلى التقليل من مخاطر ارتفاع الأسعار على المدى الطويل، وسيستمر الحد الأقصى للسعر الذي يبدأ في أبريل لمدة ستة أشهر حتى 1 أكتوبر.

قال غريغ جاكسون، الرئيس التنفيذي لـ"أوكتوبوس إنرجي" المدعومة من قبل الشركة الاستثمارية لآل غور: "اقترب المستهلكون من نهاية فصل الشتاء، وبالتالي؛ فإنَّ الانكشاف متواضع نسبياً على المدى القصير، إلى درجة اختفائه تقريباً. سيصبح السيناريو للشتاء القادم أكثر وضوحاً، وسنرى الوضع خلال الأيام والأسابيع المقبلة".

تعهدت الحكومة بتقديم 9 مليارات جنيه لمساعدة الأسر على تحمّل عبء أسوأ أزمة تكلفة معيشية منذ عقود.

المملكة المتحدة تصدر أكبر حزمة عقوبات في تاريخها ضد روسيا

سيحصل حوالي 80% من الأسر على 150 جنيهاً من فاتورة ضرائب المجلس في أبريل، وسيحصل جميع العملاء على قرض قيمته 200 جنيه في أكتوبر.

قال مايكل لويس، الرئيس التنفيذي لـ "إي. أون يو كيه" في مقابلة: "نحن في بداية هذه المرحلة الجديدة من الأزمة، ويجب أن تكون الأولوية لمساعدة العملاء الذين يعانون حقاً لدفع فواتيرهم على المدى القصير".