صندوق معاشات كندي بقيمة 327 مليار دولار يبيع أصوله المالية الروسية

جنود من الحرس الوطني الروسي يقومون بدورية في المنطقة المحيطة بالميدان الأحمر في موسكو، يوم 24 فبراير 2022
جنود من الحرس الوطني الروسي يقومون بدورية في المنطقة المحيطة بالميدان الأحمر في موسكو، يوم 24 فبراير 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال تشارلز إيموند، الرئيس التنفيذي لصندوق ودائع واستثمارات "كيبيك" (CDPQ)، ثاني أكبر صندوق معاشات في كندا، إنَّه باع الأوراق المالية المتضررة من العقوبات الغربية المفروضة على روسيا رداً على غزو أوكرانيا.

وقال إيموند للصحفيين، يوم الخميس، في إفادة صحفية في "كيبيك": "اعتباراً من اليوم وفي المستقبل؛ قررنا بيع جميع الأوراق المالية الخاضعة للعقوبات، وهذا هو موقفنا كمؤسسة".

وأضاف أنَّ الأوراق المالية المعنيّة في قطاعات النفط والغاز، والخدمات المالية.

"وول ستريت" تتخلص من الأصول الروسية قبيل مخاطر العقوبات

مع ذلك؛ قال إيموند، إنَّه "من المستحيل" ألا يتعرض الصندوق للأصول الروسية نظراً لأنَّها جزء من العديد من المؤشرات العالمية، ويدير الصندوق حوالي 420 مليار دولار كندي (327.6 مليار دولار).

وقال ممثل الصندوق في بيان، إنَّ المنظمة "ستواصل احترام جميع العقوبات الكندية بعناية، ولم يتغير موقفنا: ليس لدينا أي مصلحة في الاستثمارات المباشرة في روسيا".

الأسهم الروسية تشهد خامس أسوأ انهيار في تاريخ أسواق العالم

وبشكل منفصل؛ قال أكبر صندوق معاشات تقاعدية في كندا، إنَّه لم يقم بأي استحواذات في روسيا، وليس لديه أي تعرّض مباشر للدولة.

وقال فراند سويتزر، المتحدث باسم مجلس الاستثمار في خطة المعاشات التقاعدية: "اتخذنا قراراً واعياً قبل سنوات بألا نجعل روسيا واحدة من أسواقنا".