الأزمة الروسية الأوكرانية تثير قلق الصناديق حول مخاطر تايوان

مبنى تايبيه 101 في أفق تايبيه، تايوان
مبنى تايبيه 101 في أفق تايبيه، تايوان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جدّد الصراع في أوكرانيا المخاوف بشأن التوترات بين الصين وتايوان، والتي انعكست بالفعل على أصول الجزيرة.

قفز مقياس التقلّب الضمني لمدة أسبوع في الدولار مقابل العملة المحلية إلى أعلى مستوى في ستة أشهر يوم الجمعة، في حين انخفض الدولار التايواني إلى أدنى مستوى منذ أكتوبر. وتتوقَّع "مورغان ستانلي" أن يؤدي الصراع في أوكرانيا إلى زيادة علاوة المخاطر على الصين وتايوان على المدى المتوسط.

تطارد التهديدات الصينية باستخدام القوة العسكرية لمنع تايوان من إعلان استقلالها الرسمي أسواق الجزيرة منذ سنوات. على الناحية الأخرى؛ تعطي المواجهة في أوكرانيا لمحة سريعة عن المخاطر التي قد تحدث في حال تصاعد التوترات في الجزيرة. تخلصت الصناديق العالمية مما يعادل 1.91 مليار دولار من الأسهم التايوانية يوم الخميس، في أكبر سحب ليوم واحد في عام.

كتب الاستراتيجيون لدى"مورغان ستانلي"، بقيادة جوناثان غارنر، في مذكرة بتاريخ 24 فبراير: "قد يتساءل المستثمرون العالميون، لا سيما الولايات المتحدة وأوروبا، عما إذا كانت هناك إمكانية لإجراء تعديلات مفاجئة مماثلة في المخاطر القانونية والتنظيمية المتمثلة في الاحتفاظ بالأصول المعرّضة لمجالات أخرى من التوتر الجيوسياسي. قد يتسبّب هذا الموقف بشكل خاص في زيادة تركيز المستثمرين على مجالات الخلاف بين الولايات المتحدة والصين، بما في ذلك تايوان".

ارتفع التقلّب الضمني لمدة أسبوع في زوجي العملات الأمريكية-التايوانية بـ 0.41 إلى 4.76، أي أعلى مستوى منذ أغسطس. انخفض الدولار المحلي إلى 28.074 للدولار، وهو الأضعف في أربعة أشهر.

مع ذلك؛ قلّلت رئيسة تايوان تساي إنغ ون يوم الجمعة من المخاوف من أن يؤدي الغزو الروسي لأوكرانيا إلى احتمال حدوث أزمة مماثلة في آسيا، محذرة من أي جهود لاستخدام الأزمة في أوروبا لبث الذعر في تايوان.

قد ينبع الضغط على الأصول التايوانية كذلك من ارتفاع أسعار النفط الخام، خاصة أنَّ الجزيرة تستورد النفط، وفقاً لـِ كريستوفر وونغ، كبير محللي الصرف الأجنبي لدى "مالايان المصرفية" (Malayan Banking) في سنغافورة.

استعاد المؤشر القياسي لبورصة تايوان بعض مكاسبه يوم الجمعة، بعد تسجيله أكبر انخفاض في يوم واحد منذ أغسطس، في اليوم السابق.

قال هوانغ ون-تشينغ، نائب رئيس "تايشين سيكيوريتيز إنفستمنت أدفايزوري": "سيستقر مؤشر (تايكس) من هنا برغم الضغط الطفيف من المبيعات الأجنبية. لا يبدو أنَّ السوق قلقة من أنَّ الوضع في أوكرانيا في الوقت الحالي سيؤدي إلى اتخاذ إجراءات من جانب الصين تهدد سلامة تايوان".