ألمانيا تُبدي استعدادها لفرض "قيود محددة" على روسيا ضمن منظومة "سويفت"

أولاف شولتزن المستشار الألماني
أولاف شولتزن المستشار الألماني المصدر: بلومبرغ
المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبدت المانيا السبت استعدادها للموافقة على فرض "قيود محددة" على روسيا، على صعيد استخدام منصة "سويفت" للتبادلات المالية بين المصارف، وذلك رداً على غزوها لأوكرانيا، مع تأكيدها السعي إلى "الحدّ من الأضرار الجانبية" لإجراء عقابي مماثل.

قال وزيرا الخارجية والاقتصاد الألمانيان، أنالينا بيربوك، وروبرت هابيك في بيان مشترك: "نعمل على طريقة للحدّ من الأضرار الجانبية لعملية استبعاد من سويفت... ما نحتاج إليه هو تقييد محدد وعملاني".

وكرر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي السبت دعوة الدول الأوروبية لاستبعاد روسيا من نظام "سويفت" المصرفي، في وقت أكدت المجر وإيطاليا عدم اعتراضهما على الإجراءات.

يسمح نظام "سويفت" للمصارف بإجراء مراسلات بشكل سريع وآمن بشأن تحويلات مالية. وإقصاء روسيا منه سيعطل تجارتها مع معظم أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً: طرد روسيا من نظام "سويفت" للمدفوعات قد يأتي بنتائج عكسية

تأتي التطورات الألمانية، تزامنا مع إعلان المستشار الألماني اعتزام بلاده تزويد أوكرانيا "في أسرع وقت" ألف قاذفة صواريخ و500 صاروخ أرض-جو من طراز "ستينغر"، لمساعدتها في مواجهة هجوم الجيش الروسي.

قال المستشار أولاف شولتس، في بيان إن "العدوان الروسي على أوكرانيا يشكل نقطة تحول، إنه يهدد النظام الذي نشأ منذ ما بعد الحرب" العالمية الثانية، مضيفاً: "في هذا الوضع، من واجبنا أن نساعد أوكرانيا بقدر ما نستطيع، في الدفاع عن نفسها ضد جيش فلاديمير بوتين الغازي".