طائرات المليارديرات الروس ويخوتهم ما زالت تجوب العالم

يخت "ذا إكليبس" الذي يملكه الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش
يخت "ذا إكليبس" الذي يملكه الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رغم كل الحديث الدائر عن العقوبات على روسيا ونخبتها، بقيت طبقة المليارديرات ذات المكانة الخاصة في روسيا، حرة في التجول في السماء، وفي البحار.

يعد فاحشو الثراء الروس من بين أكبر مالكي الطائرات الخاصة واليخوت الفاخرة، أكثر المظاهر المعبرة عن الثروات الهائلة.

اقرأ أيضاً: بوتين يتحالف مع مليارديرات روسيا لدعم البنوك في مواجهة العقوبات

حتى الآن، ورغم تشديد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة العقوبات المفروضة على أكثر من 100 فرد وكيان روسي، ظلت أصول النخبة في البلاد، والتي تصل قيمة الواحد منها إلى مئات ملايين الدولارات، بعيدة عن أي ضربة مباشرة. وكذلك الحال بالنسبة إلى ممتلكاتهم العقارية الراقية في لندن، والتي تتراوح من بنتهاوس في "تشيلسي"، إلى قصور "هايغيت".

اقرأ المزيد: ما هي العقوبات التي ستكون أكثر إيلاماً بالنسبة للرئيس بوتين؟

إليكم المليارديرات الروس الذين يواجهون عقوبات بسبب أوكرانيا

مالك نادي تشيلسي

لفت أحد أكثر هذه الرموز شهرة في المملكة المتحدة الانتباه مؤخراً: إنه الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، مالك نادي تشيلسي لكرة القدم في الدوري الإنكليزي الممتاز، أحد أنجح الفرق في أوروبا، والمقدرة قيمته بحوالي 1.9 مليار يورو (2.1 مليار دولار). قال رئيس الوزراء بوريس جونسون بالخطأ يوم الثلاثاء، إن أبراموفيتش قد عوقب بالفعل.

مع تصاعد التوترات في المنطقة، يضغط بعض المشرعين في المملكة المتحدة لتوسيع نطاق الخاضعين لعقوبات قاسية نتيجة قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غزو أوكرانيا، حتى في الوقت الذي يشير فيه إلى استعداد محتمل لمناقشة التطورات.

قال النائب العمالي كريس براينت يوم الخميس: "بالتأكيد يجب ألا يكون السيد أبراموفيتش قادراً على امتلاك ناد لكرة القدم في هذا البلد. من المؤكد أننا يجب أن ننظر في الاستيلاء على بعض أصوله، بما في ذلك منزله الذي تبلغ قيمته 152 مليون جنيه إسترليني، والتأكد من أن الأشخاص الآخرين الذين لديهم تأشيرات من المستوى الأول مثله، ليسوا منخرطين في أي نشاط خبيث".

أبراموفيتش ليس مدرجاً حالياً على قائمة عقوبات المملكة المتحدة.

حركة الطائرات

هبطت طائرات أبراموفيتش، وديمتري مازبين، وأليكسي مورداشوف، في موسكو يوم الخميس، وفقاً لموقع بيانات الرحلات "إيه دي إس – بي إكستشينج" (ADS-B Exchange). أقلعت طائرة أبراموفيتش من طراز "بوينغ 787-8 دريملاينر" من مطار بالقرب من موناكو، بينما حلقت طائرة مازبين من طراز "غلف ستريم سي 560" (G650) من نيويورك. وانطلقت طائرة "بومباردييه غلوبال 6000" التابعة لموردشوف من منطقة سيشيل في غرب المحيط الهندي، وفقاً للبيانات التي لم تتضمن تفاصيل الركاب على هذه الرحلات الجوية.

كان بوتين قد دعا المديرين التنفيذيين وأصحاب الشركات الروسية الكبرى إلى اجتماع يوم الخميس في الكرملين. كان مازبين هناك، وكذلك مورداشوف. كما حضر فلاديمير بوتانين، أغنى شخص في روسيا على "مؤشر بلومبرغ للمليارديرات"، والذي تبلغ ثروته 26.1 مليار دولار.

تظهر بيانات الرحلة أن الطائرة التي يملكها موردشوف، ثاني أغنى شخص في روسيا، والذي تبلغ ثروته الصافية 23 مليار دولار، عادت بعد ذلك إلى منطقة سيشل يوم الخميس. يبحر يخت "نورد" العائد لمورداشوف، والذي اكتمل بناؤه في عام 2020 بتكلفة تقدر بـ500 مليون دولار، في هذه الدولة الجزيرة لمدة 10 أيام.

امتنع ممثلو مازبين (53 عاماً) ومردداشوف (56 عاماً) عن التعليق، بينما لم يرد ممثل أبراموفيتش (55 عاماً) على الفور على طلب للتعليق.

وسائل راحة المليارديرات

يمكن استهداف أصول مثل الطائرات أو اليخوت من خلال حملة من العقوبات، وفقاً لأندرو لوهسن، الزميل في برنامج أوروبا وروسيا وأوراسيا في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية. يكمن التحدي في أنه يمكن حيازتها من خلال شركات وهمية، ما يعقد سلسلة الملكية.

قالت ناتالي يارسكو، وزيرة المالية الأوكرانية السابقة، في مقابلة عبر الهاتف، إن فرض عقوبات على فاحشي الثراء الروس "أمر مهم، لكنني أدرك أنه معقَّد. يستغرق الأمر وقتاً، ولكن عليك أخذ وسائل الراحة الخاصة بهم".

يواجه أبراموفيتش، بحكم ملكيته لنادي تشيلسي، رد فعل شعبياً عنيفاً. بدأ المستثمرون الرياضيون وشركات الأسهم الخاصة، بما في ذلك بعض الشركات الأمريكية، في وضع عروض استحواذ محتملة على نادي كرة القدم في حال أجبرت العقوبات الملياردير الروسي على البيع، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر لوكالة "بلومبرغ نيوز". قال أحد الأشخاص المطلعين إن نادي تشيلسي تعامل بالفعل مع أحد هذه الاستفسارات هذا الشهر.

يتمركز ماي سولاريس (My Solaris) أحد يخوت أبراموفيتش في برشلونة، بينما يتواجد اليخت الآخر "إيكليبس" (Eclipse) في سانت مارتن في منطقة البحر الكاريبي.

قال راج بهالا، الأستاذ في كلية الحقوق بجامعة كانساس والمتخصص في التجارة الدولية، إن المليارديرات الروس يتوقون للشرعية الممنوحة في الأماكن التي يرتادها أصحاب الثروات الكبيرة، مثل نيويورك ولندن وسنغافورة. وأضاف: "إن حرمانهم من هذا الوصول أو منعهم من ارتياد هذه الأنواع من الأماكن يؤذيهم. لن أقلل من شأن ذلك".

خسائر فادحة

إن هجوماً ضد طبقة المليارديرات في روسيا ليس بهذه البساطة بالنسبة إلى معظم البلدان. في تلك الأثناء، قال أشخاص مطلعون على الأمر لـ"بلومبرغ نيوز"، إن بوتين يطرح استجابة محلية للعقوبات التي ستركز في البداية على مساعدة البنوك التي تتعرض للعقوبات، ما قد يخفف من أي ضربة اقتصادية في الأسابيع المقبلة. خسر أغنى أغنياء البلاد 39 مليار دولار يوم الخميس وحده، وفقاً لـ"مؤشر بلومبرغ للثروة".

مع ذلك، لا يزال العديد من المليارديرات يستمتعون بالرحلات العالمية. وبقيت أربعة على الأقل من اليخوت الفاخرة الخاصة بهم راسية في برشلونة، بينما تم إيقاف اثنين مؤخراً على طول ساحل فلوريدا، في ميامي وبالم بيتش.