سهم "معادن" السعودية يقفز لمستوى قياسي بعد خطط لمضاعفة رأس المال بأسهم مجانية

مقر شركة معادن السعودية
مقر شركة معادن السعودية المصدر/ حساب الشركة على فيسبوك
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز سهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، إلى أعلى مستوى على الإطلاق، بعد أن أعلنت الشركة اليوم الأحد عن تحقيق أرباح وخطط لمضاعفة رأس المال من خلال توزيع أسهم مجانية على المساهمين.

وتحولت "معادن"، التي يمتلك معظم أسهمها صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي)، إلى الربحية بنهاية عام 2021، بدعم من ارتفاع متوسط أسعار البيع المحققة لكافة المنتجات.

حققت الشركة صافي أرباح بلغت 5.2 مليار ريال، مقابل خسائر بنحو 209 ملايين ريال في عام 2020، وزادت الإيرادات بنسبة 44% لتصل إلى 26.7 مليار ريال، وقد تجاوزت الأرباح والإيرادات تقديرات المحللين في بلومبرغ التي ترواحت بين 5.08 مليار ريال و25.97 مليار ريال على الترتيب.

سهم مجاني لكل سهم

تعتزم "معادن" المدرجة في السوق المالية السعودية، توزيع أسهم مجانية بواقع سهم لكل سهم، بقيمة 12.3 مليار ريال، يتم تمويلها عبر رسملة الأرباح المبقاة وجزء من الاحتياطي النظامي، بحسب توصية من مجلس الإدارة.

اقرأ أيضاً.. "معادن" السعودية تتوسع في إنتاج الفوسفات والذهب

وارتفع سهم "معادن" بأكثر من 8% مطلع تداولات سوق الأسهم السعودية اليوم الأحد مسجلاً سعر 108 ريالات، وهو أعلى سعر يسجله السهم منذ إدراج أسهم الشركة في "تداول"، قبل أن بقلص السهم مكاسبه إلى 105 ريالات بحلول الساعة 1 مساء بتوقيت الرياض.

توصية بعدم توزيع أرباح نقدية

قالت الشركة في بيان اليوم الأحد، إن زيادة رأس مال الشركة تهدف إلى تدعيم القاعدة الرأسمالية للشركة؛ بما يسهم في تعزيز خطط النمو المستقبلية.

وأوصت إدارة شركة التعدين العربية السعودية، بعدم توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن العام المالي 2021، نظراً لحاجة الشركة لاستكمال الصرف على المشاريع الحالية والمستقبلية.

وسيتم عرض توصية توزيعات الأسهم المجانية وتوصية عدم توزيع أرباح نقدية عن العام المالي 2021 للتصويت عليها خلال انعقاد الجمعية العامة للشركة التي سيتم تحديد موعدها في وقت لاحق.

التوسُّع في إنتاج الفوسفات والذهب

تخطط "معادن" للتوسُّع في إنتاج الفوسفات والذهب، حيث تعتزم الشركة إضافة 3 ملايين طن في مجال إنتاج الفوسفات اعتباراً من 2025 حتى 2027، وهو ما سيسهم في سدِّ الفجوة بين العرض والطلب.

و"معادن" هي شركة تعدين متكاملة، ويمتدُّ عملها من المناجم حتى السلع المصنّعة أو شبه المصنّعة، وهي تسيطر على سلسلة التوريد الخاصة، ولديها ما قيمته 1.3 تريليون دولار من المواد والمعادن غير المستغلة حتى الآن.

ارتفاع الذهب والألمنيوم والفوسفات ينتشل "معادن" السعودية من خسائر كورونا

أهم أسباب التحول للربحية

  • ارتفاع متوسط أسعار البيع المحققة لكافة المنتجات ماعدا منتجات المعادن الصناعية.
  • نمو صافي الربح للمشاريع المشتركة العائدة لشركة معادن.
  • انخفاض تكلفة التمويل بنسبة 27% والمصاريف العمومية والإدارية 3%

في المقابل ذكرت الشركة أن هناك مجموعة من العوامل ضغطت على الربحية، منها انخفاض الكميات المباعة من الأمونيا والذهب والمنتجات المدرفلة المسطحة، وتراجع الدخل من الودائع لأجل، إضافة إلى ارتفاع تكلفة المبيعات بنسبة 10%، ومصاريف البيع والتسويق والتوزيع بنسبة 15%، ومصروف الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 191%.

وعينت شركة "معادن" في يناير الماضي، رابع رئيس تنفيذي لها خلال عامين؛ حيث حل روبرت ويلت محل عبدالعزيز الحربي، الذي تولى المنصب في أبريل 2021.