تجارة الإمارات غير النفطية ترتفع 27% في 2021 إلى 1.9 تريليون درهم

الشيخ محمد بن راشد رئيس مجلس الوزراء الإماراتي حاكم دبي
الشيخ محمد بن راشد رئيس مجلس الوزراء الإماراتي حاكم دبي بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نمت التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات، بنسبة 27% في العام الماضي، لتصل إلى 1.9 تريليون درهم، بحسب الشيخ محمد بن راشد رئيس مجلس الوزراء الإماراتي حاكم دبي (الدولار يعادل 3.67 درهم).

قال الشيخ محمد بن راشد في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر، انطلاقتنا بعد كوفيد قوية.. ونمونا الاقتصادي تصاعدي..وابتعادنا عن الاعتماد على النفط يصل لمرحلة الاستدامة.. والقادم أجمل بإذن الله".

من جهته، وصف وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي الزيادة اليوم الأحد "بالقفزة القياسية للتجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات خلال عام 2021، وتحقيقها معدلات نمو تفوق مرحلة ما قبل كوفيد 19".

وأضاف "هدفنا هو مضاعفة هذا الرقم في السنوات القليلة المقبلة.. عبر اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة مع مجموعة مختارة بعناية من الأسواق ذات الأهمية الاستراتيجية.. نتطلع إلى تحقيق نتائج أفضل في عام 2022".

اقرأ أيضاً.. الزيودي: الإمارات مهتمة بتوقيع اتفاقيات تجارية مع 6 دول منها بريطانيا

وفي النصف الأول من العام 2021، نمت التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات بنسبة 27% مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2020، فيما كانت الزيادة بنسبة 6% مقارنة بذات الفترة من عام 2019، أي في الفترة التي سبقت انتشار جائحة "كوفيد 19"، وهو ما يشير إلى تسارع تعافي التجارة الخارجية غير النفطية للدولة.

ووفقاً لبيانات رسمية، بلغت قيمة التجارة الخارجية غير النفطية للدولة حوالي 900 مليار درهم في النصف الأول من 2021. وزادت الصادرات غير النفطية في الفترة ذاتها إلى 170 مليار درهم، محققةً نمواً بنسبة 44% مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الفائت، وبزيادة نسبتها 41% مقارنة مع الفترة ذاتها من 2019.