"أوبك+" تخفض توقعاتها لفائض سوق النفط في 2022

أوبك بلس تجتمع في الأسبوع الأول من مارس لمناقشة خطة إنتاج أبريل
أوبك بلس تجتمع في الأسبوع الأول من مارس لمناقشة خطة إنتاج أبريل المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال تقرير للجنة الفنية التابعة لتكتل أوبك+ اطلعت عليه رويترز اليوم الأحد، إن التكتل عدل توقعاته للفائض في سوق النفط هذا العام بالخفض بحوالي 200 ألف برميل يومياً، ليصل إلى 1.1 مليون برميل يومياً.

كما تظهر البيانات الواردة في تقرير اللجنة الفنية المشتركة الذي يتم إعداده لوزراء مجموعة أوبك+ أن المخزونات في الدول المتقدمة كانت تقل 62 مليون برميل عن متوسطها في الفترة 2015-2019 في نهاية العام.

وفي توقعات سابقة تنبأت اللجنة بأن المخزونات ستزيد 20 مليون برميل عن متوسطها بحلول هذا الوقت.

ويجتمع وزراء الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، وعلى رأسهم روسيا، يوم الثاني من مارس المقبل للبت فيما إذا كانت المجموعة ستزيد الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً في أبريل المقبل.

وقالت مصادر في المجموعة لرويترز إنه لم تظهر حتى الآن أي بوادر ضعف على اتفاق الإنتاج، وذلك بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وإن من المرجح أن تلتزم المجموعة بالزيادة المتفق عليها في الإنتاج رغم تجاوز سعر النفط 100 دولار للبرميل في وقت سابق من الأسبوع الماضي.

وأوضحت بيانات من تقرير آخر للجنة اطلعت عليه رويترز اليوم الأحد أيضاً أن إنتاج المجموعة في يناير كان أقل بمقدار 972 ألف برميل عن الحجم المستهدف المتفق عليه بالمقارنة مع انخفاض يبلغ 824 ألف برميل يومياً في ديسمبر .