أوكرانيا تلاحق محافظ العملات المشفرة التابعة لسياسيين من روسيا وبيلاروسيا

أوكرانيا تبحث عن معلومات لعملات مشفرة تخص سياسيين من روسيا وبيلاروسيا
أوكرانيا تبحث عن معلومات لعملات مشفرة تخص سياسيين من روسيا وبيلاروسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتلمس الحكومة الأوكرانية الحصول على أي أدلة تقود لمعلومات مرتبطة بمحافظ العملات المشفرة الخاصة بسياسيين من روسيا وبيلاروسيا، فيما تواصل البلاد الاعتماد على جهود التمويل الجماعي للدفاع عن نفسها في مواجهة روسيا وحلفائها.

طالع المزيد: العملات المشفرة قد تجنِّب مليارديرات روسيا تداعيات عقوبات الغرب

كتب نائب رئيس الوزراء ميخايلو فيدوروف في تغريدة له على موقع تويتر يوم السبت أن دوائر العملات المشفرة في أوكرانيا ستكافئ أولئك الذين يوفرون معلومات ذات صلة. استعملت فعلاً الحكومة موقع تويتر لطلب تبرعات بالعملات المشفرة، ونشرت في منتديات القراصنة عبر الإنترنت أنها تبحث عن الحصول على المساندة على صعيد توفير الحماية ضد الهجمات الإلكترونية.

اقرأ المزيد: أوكرانيا تطلب تبرعات بالعملات المشفرة

مكافأة سخية

جاء في التغريدة:

دوائر العملات المشفرة في أوكرانيا جاهزة لإعطاء مكافأة سخية مقابل أي معلومات مرتبطة بمحافظ العملات المشفرة الخاصة بالساسة الروس والبيلاروسيين ومن في محيطهم. يتعين تعقب جرائم الحرب وتوقيع الجزاء على مرتكبيها! لإرسال المعلومات الرجاء التواصل عبر رابط Telegram: https://t.co/XHidwUQ8bE.

- 26 فبراير- ميخايلو فيدوروف (FedorovMykhailo@)

ستُمول المكافآت المتعلقة بتوفير معلومات حول محفظة العملات المشفرة الخاصة بالمسؤولين السياسيين عبر التبرعات الشخصية عوضاً عن الحكومة، بحسب أرتيم أفيان، وهو محامي أوكراني يدير هذه الجهود المبذولة. رفض الكشف عن المبلغ الذي جمعه حتى الوقت الحاضر، بيد أنه أوضح أن التبرعات التي جرى تقديمها بطريقة أساسية عبارة عن عملة "إيثريوم"، علاوة على عملة "بتكوين" وعملات مشفرة أخرى.

قال أفيان إنه يتطلع إلى مضاهاة كبار المسؤولين السياسيين من خلال محفظة عملات مشفرة تُستخدم لاستقبال العملات المشفرة، وقد استقبلت ما يزيد عن أكثر عن 500 تبرع إلى حد الآن. يعتزم نشر قائمة تشمل عناوين سياسيين في اليومين أو الثلاثة المقبلة، ونشرها لدى أكبر بورصات للعملات المشفرة. قال أفيان إن الهدف هو وصم هذه العناوين باعتبارها "سامة" وردع الناس والشركات عن التعامل معها.

قال: "نرغب في جعلهم يدركون أنهم غير مرحب بهم في أوكرانيا أو في دوائر العملات المشفرة".

طالع أيضاً: الهجوم الروسي يضرب العملات المشفرة

الأطراف الفاعلة

ستُرسل البيانات أيضاً إلى شركة "تشينألياسيس" (Chainalysis) المتخصصة في تحليلات بلوكتشين، على حد قول أفيان. نشرت الشركة تغريدة على موقع تويتر يوم الجمعة قالت فيها إنها ترصد ما إذا كانت الأطراف الفاعلة الروسية تستعمل معاملات العملات المشفرة من أجل الإفلات من العقوبات الاقتصادية. لم ترد شركة " تشينألياسيس" في حينه على طلب للتعليق على الموضوع.

اتفقت الدول الغربية، ومن بينها الولايات المتحدة، في يوم السبت على قطع وصول بعض البنوك الروسية لنظام سويفت (SWIFT)، وهو نظام مراسلة يستعمل في إجراء المعاملات بين آلاف البنوك في أنحاء العالم. يعد هذا التحرك هو الأحدث ضمن سلسلة من العقوبات الدولية تستهدف عزل روسيا عن النظام المالي العالمي. تسعى هذه التدابير لزيادة الضغط على الروس من أجل العثور على سبل بديلة لنقل ثرواتهم، في ظل أن العملة المشفرة تعتبر خياراً محتملاً.

بوتين يدعم تنظيم تعدين العملات المشفرة رغم تشدّد بنك روسيا

أوضح أفيان أن قيمة المكافآت مقابل توفير عناوين محفظة أصول مشفرة صحيحة ما يزال يجري تحديدها، بيد أنها ستُسدد باستخدام العملات المشفرة وبحسب أهمية الشخصية السياسية. لا يطمح في الوصول لعنوان خاص بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المعروف بأنه متشكك في التكنولوجيا، فوفقاً لما يتردد، فإنه لا يستعمل جهاز الهاتف المحمول. قال أفيان: "لا أظن أنه يستعمل عملات مشفرة".