بريطانيا تدعو مجموعة السبع لخفض واردات النفط والغاز من روسيا تدريجياً

عامل في منشأة للغاز تابعة  لشركة "غازبروم" في حقل شياندينسكوي في سيبريا. إمدادات الغاز الروسي أكثر ما يقلق الدول الأوروبية في ظل تصاعد التوترات على الحدود الأوكرانية
عامل في منشأة للغاز تابعة لشركة "غازبروم" في حقل شياندينسكوي في سيبريا. إمدادات الغاز الروسي أكثر ما يقلق الدول الأوروبية في ظل تصاعد التوترات على الحدود الأوكرانية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، في تصعيد محتمل لتأثير الحرب في أوكرانيا، إن المملكة المتحدة ستدعم مجموعة الدول السبع في وضع قيود على كمية النفط والغاز الروسي التي يمكن لأعضائها استيرادها "بمرور الوقت". في أسواق الطاقة.

قال تروس لشبكة سكاي نيوز يوم الأحد إن الجيش الروسي "يتم تمويله من عائدات النفط والغاز، لذا ما يتعين علينا القيام به هو تقليل الاعتماد على النفط والغاز".

أضافت تروس: "ما نحتاج إلى فعله هو الاتفاق مع نظرائنا في مجموعة السبعة، لأننا لن نكون قادرين على القيام بذلك بمفردنا، نحتاج إلى الموافقة على تقليل هذه النسبة بمرور الوقت ، وهذا هو المهم". ولم يتضح من تعليقاتها ما إذا كان العمل في مجموعة السبع قد بدأ بالفعل بشأن هذه القضية.

تعتمد ألمانيا على الغاز الروسي في أكثر من نصف وارداتها، تليها إيطاليا وفرنسا، حيث يبلغ الاعتماد حوالي 30%.

قالت تروس إن حوالي 3% من إمدادات الطاقة في المملكة المتحدة هي غاز روسي، مما يعني أن أي سقف سيكون له تأثير محدود على المملكة المتحدة.

كذلك قالت، إنه يجب أن تكون هناك أرضية مشتركة بشأن هذه القضية مع مجموعة السبع التي تضم الولايات المتحدة وكندا واليابان بالإضافة إلى ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة.

أضافت: "أؤيد وضع سقوف على كمية النفط والغاز التي يتم استيرادها من روسيا حتى نتمكن بمرور الوقت من قطع التبعية عبر أوروبا، وهذا ما نعمل عليه مع شركائنا في مجموعة الدول السبع الكبرى".