العملات المشفرة مستقرة رغم استمرار الحرب في أوكرانيا

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استقرت أسعار العملات المشفرة رغم عدم إبداء الأزمة الأوكرانية أي علامات على الهدوء، مع فرض الدول الغربية عقوبات جديدة على روسيا، بعد أن رفض الرئيس، فلاديمير بوتين، وقف الهجمات على جارته.

كانت بتكوين تتداول بالقرب من 38,900 دولار في الساعة الرابعة مساءً في هونغ كونغ، أي تقريباً عند المستوى الذي بدأت فيه نهاية الأسبوع، وصعدت لوقت قصير فوق مستوى 40 ألف دولار يوم السبت، بينما هبطت إيثر بنسبة 3.4% إلى 2,732 دولار.

طالع المزيد: أوكرانيا تلاحق محافظ العملات المشفرة التابعة لسياسيين من روسيا وبيلاروسيا

يأتي الهدوء النسبي في أسواق العملات المشفرة بعد ارتفاع الأسهم العالمية يوم الجمعة، إذ قفز مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 2.2%، وفي ظل اقتراب ارتباط بتكوين بالأسهم من مستوى قياسي، يشير التداول إلى افتتاح مستقر لتداولات الأسهم الآسيوية يوم الإثنين في حال تجنب تصعيد حاد للتوترات بين روسيا والدول الغربية.

اقرأ المزيد: "بتكوين" تواصل خسائرها في مواجهة الذهب.. وتوقعات بهبوطها إلى 30 ألف دولار

أطلقت الدول الغربية مجموعة واسعة من العقوبات ضد روسيا، وقال مسؤول أمريكي إن المزيد من العقوبات ضد بنكها المركزي ربما تُفرض نهاية الأسبوع الجاري، في غضون ذلك، كان التقدم العسكري الروسي في أوكرانيا أبطأ مما كان يأمل، حسبما ذكرت "بلومبرغ نيوز" يوم الأحد.

أيضاً، تعاملت العملات المشفرة بهدوء مع استئناف كوريا الشمالية لاختبارات الصواريخ رغم إعراب حكومة كوريا الجنوبية عن "قلق عميق" من خطوة جارتها.

طالع أيضاً: الهجوم الروسي يضرب العملات المشفرة

عوامل فنية واعدة

لا تزال بتكوين فوق المستوى المتدني الذي وصلت إليه في 24 يناير عند 32,970 دولار بفارق كبير، ما دفع استراتيجيون مثل نيكولاوس بانغيرتزوغلو، من "جيه بي مورغان تشيس آند كو"، أن يقولوا إن ذلك دليل على أنها وصلت إلى ذروة البيع، ويوم الجمعة قالت شركة "غراي سكيل إنفستمنتس" إن أي ارتفاع في أسعار العملات المشفرة أثناء "أنباء عن حدث سيء" يمكن أن يشير إلى "ضجر البائعين من الأزمة الحالية".

تبدو المؤشرات الفنية واعدة أيضاً، وفق ريك بنسينور، رئيس "بنسيور إنفستمنتس استرتيجي"، والاستراتيجي السابق في "مورغان ستانلي"، وكتب في مذكرة يوم الأحد أن "الارتفاع البنّاء" يمكن أن يدفع بتكوين إلى مستوى 50 ألف دولار أو 55 ألف دولار، وأن "أدنى سعر يمكن أن تصل إليه يقل عن مستوى يناير المتدني".

انخفاض عن رقم قياسي

يبدو أن معدل الهاش لبتكوين - مقدار قوة الحوسبة المستخدمة لتعدين ومعالجة المعاملات على الشبكة - قد تلقى ضربة من الصراع، وبلغ حوالي 173.8 مليون تيراهاش في الثانية يوم السبت، بانخفاض عن رقم قياسي بلغ 248.1 مليون تيراهاش في 12 فبراير، وفق بيانات "بلوكتشين دوت كوم".

قال هايدن هيوز، الرئيس التنفيذي لشركة "ألفا إمباكت" (Alpha Impact)، وهي منصة تداول على وسائل التواصل الاجتماعي، في رسالة يوم الأحد: "انخفض معدل الهاش لبتكوين مع تأثر العديد من شركات التعدين في أوكرانيا وروسيا بالحرب في أوكرانيا.. بعض البُنى التحتية للتعدين توجد في مناطق النزاع وبالتالي أُغلقت، وأغلقت شركات تعدين أخرى وانتقلت من مناطق يُنظر إليها على أنها مناطق صراع محتملة في المستقبل".