من الطاقة والمعادن إلى القمح.. عقوبات الغرب على روسيا تهُز الأسواق (تغطية شاملة)

روسيا في مواجهة عقوبات الغرب
روسيا في مواجهة عقوبات الغرب المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ألقت الأزمة الأوكرانية بظلالها مجدداً على الأسواق في بداية تعاملات الأسبوع، حيث تفاعلت أسعار السلع من الطاقة والقمح إلى الذهب والمعادن والعملات بحدة مع العقوبات التي فرضتها دول غربية على روسيا خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقفزت أسعار النفط والقمح والذهب والألومنيوم، اليوم الإثنين، وهوى الروبل الروسي، في بداية أسبوع متوترة، حيث يعاني المستثمرون من حالة تخبط وارتباك في ظل بيئة جيوسياسية مشحونة بالأحداث الدراماتيكية، ومجموعة من المخاطر التي تثيرها الهجمات الروسية على أوكرانيا.

اقرأ أيضاً.. الغرب يعلن عقوبات جديدة على روسيا تشمل عزلها عن نظام "سويفت"

استهدفت الولايات المتحدة وحلفاؤها روسيا بعقوبات شملت منع بنوكها الرئيسية، ومنها البنك المركزي، من استخدام نظام "سويف" للمدفوعات المالية بين البنوك، كما تهدف الإجراءات إلى منع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من استخدام 630 مليار دولار من احتياطيات البنك المركزي من العملات الأجنبية في غزوه لأوكرانيا والدفاع عن تراجع الروبل.

قال البيت الأبيض، إن فرض عقوبات على روسيا في مجال الطاقة مطروح على الطاولة.

النفط والغاز

ارتفعت أسعار النفط، مع دخول أسواق الطاقة والسلع في حالة من الفوضى إثر مخاوف من أن تؤدي العقوبات الغربية على روسيا إلى عرقلة إمدادات الخام الروسي إلى الأسواق.

عقوبات روسيا تهُز أسواق الطاقة وتشعل أسعار النفط مجدداً

قفز خام برنت تسوية أبريل بنسبة 5.1% إلى 102.90 دولار للبرميل في بورصة ICE في الساعة 12:18 مساءً بتوقيت سنغافورة، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر أبريل بنسبة 5.8% إلى 96.91 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية.

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا في أعقاب جولة أخرى من توقيع العقوبات على روسيا خلال عطلة نهاية الأسبوع، ما أثار القلق حيال حدوث عجز في إمدادات الطاقة.

العقوبات على روسيا تدفع أسعار الغاز الطبيعي للارتفاع في أوروبا

ارتفعت أسعار الغاز الأوروبية إلى 128 يورو لكل ميغاواط / ساعة، قبل أن يصعد سعر التداول بنسبة 15% ليصل إلى 109 يوروات بحلول الساعة 8:45 صباحاً بتوقيت أمستردام. زادت أسعار الطاقة الألمانية للسنة القادمة، وهو معيار أوروبي، بنحو 13% ليسجل 165 يورو لكل ميغاواط / الساعة.

نفط

الروبل

هوى الروبل الروسي إلى مستوى قياسي جديد أمام الدولار اليوم الإثنين، على وقع العقوبات الغربية القاسية على روسيا التي تسهدف عددا من البنوك واحتياطيات البلاد من النقد الأجنبي.

ارتفع سعر الدولار مقابل الروبل بنسبة 41.50% ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 119 روبل لكل دولار في المعاملات الآسيوية، ليسجل الدولار بذلك مكاسب بنسبة 53.77% أمام الروبل، خلال شهر فبراير.

الروبل الروسي يهوي لمستوى قياسي جديد أمام الدولار

فاجأ البنك المركزي الروسي الأسواق اليوم بمضاعفة سعر الفائدة إلى 20%، وذلك ضمن سلسلة من الإجراءات التي تستهدف وقف تدهور الروبل، والحد من عمليات شراء الدولار في السوق المحلية.

طوابير أمام الصرافات الآلية في روسيا لسحب دولارات وسط مخاوف من انهيار الروبل

القمح والمحاصيل

ارتفعت أسعار القمح قرب أعلى مستوى لها منذ أكثر من 13 عاماً، حيث سجلت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو مكاسب بنسبة 8.7% لتصل إلى 9.34 دولار 3/4 للبوشل، بينما ارتفعت أسعار الذرة بنسبة 5%، وارتفع فول الصويا بنسبة 3.9%، وزاد زيت النخيل في كوالالمبور بنسبة 5.1%.

السلع الزراعية

الذهب والمعادن

سجَّلت أسعار الذهب في المعاملات الفورية مكاسب بأكثر من 2% إلى 1930.85 دولار للأوقية (الأونصة)، قبل أن تقلص مكاسبها إلى 1909.57 دولار، لتصل مكاسب المعدن الأصفر خلال الشهر الحالي إلى نحو 6% فيما قد يصبح أعلى أداء شهري منذ مايو 2021، كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.1% إلى 1909 دولارات للأوقية.

صعد سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.6% إلى 24.34 دولار للأوقية، كما زاد سعر البلاتين 0.5% إلى 1059.26 دولار للأوقية، والمعدنان في طريقهما لتحقيق مكاسب شهرية.

قفز سعر البلاديوم بنحو 8% إلى 2503.41 دولار، بعد أن تزايدت المخاوف المتعلقة بإمدادات المعدن المستخدم في صناعة السيارات مع فرض الغرب عقوبات جديدة على روسيا، التي تنتج حوالي 40% من معدن البلاديوم على مستوى العالم.

ارتفع الألمنيوم بما يصل إلى 4% في لندن إلى مستوى قياسي جديد، مسجلاً 3366 دولاراً للطن.

معادن نفيسة

الأسهم الأوروبية

انخفضت البورصات الأوروبية في مستهل تعاملات الأسبوع، بقيادة أسهم البنوك، خاصة تلك الأكثر انكشافاً على روسيا، وبحلول الساعة 0810 بتوقيت جرينتش، هبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 2.1% وداكس الألماني 2% وفاينانشال تايمز البريطاني 0.9%.

بورصات أوروبا تنخفض بضغط من أسهم البنوك