"المركزي" الروسي يضاعف سعر الفائدة إلى 20% بعد انهيار الروبل

"المركزي الروسي" في مرمى نيران العقوبات الأمريكية
"المركزي الروسي" في مرمى نيران العقوبات الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فاجأ البنك المركزي الروسي الأسواق بمضاعفة سعر الفائدة إلى 20% ما يشير إلى المخاوف التي تساور واضعي السياسات في موسكو من العقوبات الواسعة التي فرضتها عشرات الدول على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

يأتي القرار في أعقاب انهيار حاد للروبل الروسي الذي خسر حوالي 30% من قيمته أمام الدولار اليوم. وهو ما جعل المركزي الروسي يصدر قراراً يلزم شركات التصدير بيع 80% من عائداتها من العملة الصعبة، وحظر السماسرة من بيع الأوراق المالية من قبل الأجانب اعتباراً من اليوم الاثنين في محاولة لحماية أصول البلاد من العقوبات الغربية الشاملة التي تشمل عقوبات على بنك روسيا بحد ذاته. اقرأ أيضاً.. الروبل الروسي يهوي لمستوى قياسي جديد أمام الدولار

قال البنك المركزي في بيان، إن سعر الفائدة سيرتفع من 9.5% إلى 20%، قبل أن يُفتتح تداول الروبل في الساعة 10 صباحاً بالتوقيت المحلي.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، أعلنت الهيئة التنظيمية تجميداً مؤقتاً للمبيعات في بورصة موسكو، دون تحديد الأوراق المالية التي ينطبق عليها الحظر.

قالت بريطانيا اليوم الاثنين إنها بصدد اتخاذ المزيد من الإجراءات ضد البنك المركزي الروسي رداً على غزو أوكرانيا، مضيفة "ستتخذ حكومة المملكة المتحدة على الفور جميع الخطوات اللازمة لإنفاذ القيود المفروضة لمنع أي أشخاص طبيعيين أو اعتباريين في المملكة من إجراء معاملات مالية مع جهات منها البنك المركزي الروسي وصندوق الثروة الوطني الروسي ووزارة المالية في روسيا الاتحادية".