اليابان تتجه لتجميد احتياطي "بنك روسيا" من الين

مقر بنك روسيا المركزي، في موسكو، روسيا
مقر بنك روسيا المركزي، في موسكو، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستنضم اليابان إلى مجموعة الدول السبع الأخرى، وتجمّد أصول احتياطي النقد الأجنبي للبنك المركزي الروسي- مما يمنع حكومة فلاديمير بوتين من الوصول إلى عشرات المليارات من الدولارات الموجودة في اليابان. وفق ما ذكرته صحيفة "نيكاي".

أفادت "نيكاي" يوم الإثنين أنَّ "بنك اليابان" سيجمّد الأصول المقوّمة بالين التي يحتفظ بها لروسيا، لمنع إعادتها إلى الوطن، أو إرسالها إلى مؤسسات مالية أخرى. وكان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا قد أعلن في وقت سابق يوم الإثنين أنَّه سيتم فرض قيود على "بنك روسيا"، دون إعطاء أي تفاصيل.

اتفاق بين دول الاتحاد الأوروبي لوقف التعامل مع "المركزي الروسي"

وتأتي الإجراءات الجديدة بعد قرار سابق اتخذته طوكيو للانضمام إلى دول مجموعة السبع الأخرى في حظر بعض البنوك الروسية من نظام التحويلات "سويفت"، ويكشف بدوره عن عقوبات أخرى في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

أعلنت الدول الغربية خلال عطلة نهاية الأسبوع عن إجراءات تقييدية من شأنها تجميد ما يقرب من نصف احتياطيات روسيا الموجودة في مجموعة الدول السبع، وفقاً لما ذكره كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل.

وقالت "نيكاي"، إنَّ العقوبات ستُناقش في اجتماع لوزراء مالية مجموعة السبع، ولمحافظي البنوك المركزية في الأول من مارس.

إنفوغراف.. المركزي الروسي يرفع حيازاته من اليورو واليوان على حساب الدولار

ومن الجدير بالذكر أنَّ ما يقرب من 6% من احتياطيات روسيا من النقد الأجنبي، أو ما يقدّر بنحو 33 مليار دولار ، مقوّمة بالين كما في يونيو 2021، وفقاً للأرقام الصادرة عن "بنك روسيا". ويجعل قرار اليابان من الصين الدولة الوحيدة التي تمتلك كمية كبيرة من الاحتياطيات الروسية التي لم تجمدها، وتبلغ حوالي 13% من تلك الاحتياطيات، أو ما يقدّر بـ 77 مليار دولار؛ التي كانت في أصول مقوّمة باليوان في نهاية يونيو من العام الماضي.