نمو أرباح أكبر شركة ألومنيوم شرق أوسطية بدعم من قفزة سعره

صفائح ألومنيوم
صفائح ألومنيوم المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت شركة الإمارات العالمية للألومنيوم، التي يدرس مساهموها طرح أسهمها في اكتتاب عام أولي، أرباحاً قياسية العام الماضي عقب صعود سعر المعدن وسلع أساسية أخرى.

أعلنت أكبر شركة لإنتاج الألومنيوم في الشرق الأوسط صافي دخل بلغ 5.5 مليار درهم (1.5 مليار دولار) بزيادة 12 ضعف عن 2020، كما ارتفعت الإيرادات 36% إلى 6.9 مليار دولار، وزاد هامش الربح إلى 35 % بالمقارنة مع 22% لنفس الفترة.

قفز سعر الألومنيوم 42% في بورصة لندن للمعادن العام الماضي مع تعافي الطلب من أسوأ تداعيات تفشي وباء فيروس كورونا، كما ارتفع 23% أخرى في 2022 ليبلغ مستوى قياسي عند 3467 دولاراً للطن، ويعود ذلك للتوترات الجيوسياسية المتعلقة بأوكرانيا إلى حدٍّ كبير. روسيا، التي هاجمت جارتها الأصغر الخميس، هي من أكبر مصدري هذا المعدن.

فريق بايدن سيُحجم عن إدراج صادرات ألومنيوم روسيا ضمن العقوبات

قالت شركة الإمارات العالمية للألومنيوم، التي يقع مقرها في الإمارات العربية المتحدة، إن الأسعار قد تشهد ضغوطاً تصاعدية في الأجل القصير إن تنامت التوترات، لكنها قد تتراجع إن زادت البنوك المركزية الكبرى أسعار الفوائد الأساسية بسرعة أدت لإحباط الطلب.

قال المدير المالي لشركة الإمارات العالمية للألومنيوم، زهير الرجراجي في مقابلة: "هناك توقعات قوية للألومنيوم على المدى الطول... إنه مادة خام أساسية لبناء مجتمع أكثر استدامة".

آفاق واكتتاب

الألومنيوم معدن خفيف قابل لإعادة التدوير بيسر، ويستعمل في تصنيع كل شيء من علب المشروبات وصولاً للطائرات، كما تشير توقعات محللين كثيرين إلى أنه سيحظي بأهمية متصاعدة في مجال إنتاج السيارات الكهربائية.

يتقاسم صندوقان سياديان مناصفة ملكية شركة الإمارات العالمية للألومنيوم، وهما مؤسسة دبي للاستثمار ومبادلة للاستثمار في أبوظبي. قال الصندوقان العام الماضي إنهما يقتربان من إدراج الشركة بالبورصة، وهذا قد يقيمها عند نحو 20 مليار دولار. قال الرجراجي أن أي قرار متعلق بالطرح العام الأولي عائد للصندوقين.

الأزمة الأوكرانية تعطل الطروحات العامة الأولية في أوروبا

بين رئيسها التنفيذي، عبد الناصر بن كلبان أن الشركة لا يوجد لديها أي استثمار مباشر، من حيث امتلاك أصول في روسيا أو أوكرانيا. قال في نفس المقابلة : "نتابع الموقف... لدي أمل بأن تنطلق عملية سلام سريعاً جداً".

ستستمر شركة الإمارات العالمية للألومنيوم بالتركيز على إنتاج الألومنيوم من النوع عالي القيمة أو الممتاز، الذي شكل 84% من المبيعات في 2021، صعوداً من من نحو 70% في السنة التي قبلها.

قال بن كلبان إن الشركة ستضع أيضاً تعزيز إمدادات الألومنيوم منخفض الكربون كأولوية. يشكل توليد الكهرباء حوالي 60% من انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري في هذه الصناعة كثيفة استهلاك الطاقة، وما تزال غالبية المصاهر على مستوى العالم تعتمد على الفحم.

نقاط بارزة

  • بلغت الأرباح قبل خصم تكلفة الفائدة والضرائب والإهلاك المعدلة 9 مليارات درهم مقابل 4.1 مليار
  • متوسط ال​​سعر المحقق 2382 دولاراً للطن
  • ارتفعت السيولة المتولدة من الأنشطة التشغيلية 7.5 مليار درهم مقابل 5.5 مليار
  • حصد مساهما شركة الإمارات العالمية للألومنيوم أرباحاً بلغت 200 مليون دولار السنة الماضية
  • عقب "تراجع هائل في المديونية"، وصل صافي معدل دين الشركة إلى نسبة الأرباح قبل خصم تكلفة الفوائد والضرائب والإهلاك 2.4 مرة بختام 2021
  • قال الرجراجي إن الشركة ليس لديها خطط لرفع مستوى الديون
  • قال بن كلبان إن الشركة ستسعى لمزيد من التوسع في أمريكا اللاتينية