"إيرباص" تطالب "القطرية" بتعويض 220 مليون دولار في نزاعهما

طائرة "A350" تتبع للخطوط الجوية القطرية في معرض باريس للطيران
طائرة "A350" تتبع للخطوط الجوية القطرية في معرض باريس للطيران المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طلبت "إيرباص" من محكمة في لندن إصدار حكم ينص على أن تعوِّضها "الخطوط الجوية القطرية" بما يربو على 220 مليون دولار فيما يتصاعد نزاع الشركتين القانوني.

أعلنت شركة تصنيع الطائرات في إفصاح الإثنين حقها في الحصول على تعويض نتيجة رفض "الخطوط الجوية القطرية" استلام طائرتين من طراز "A350" لدى عرضها تسليمهما. في حين تستطيع "إيرباص" إعادة بيع الطائرتين من ناحية المبدأ، إلا أنَّها كانت قد وافقت على الامتناع عن البيع أثناء إجراءات المحكمة بناءً على طلب شركة الطيران لمنع إلغاء العقود.

"الخطوط الجوية القطرية" تطعن بقرار "إيرباص" أمام القضاء

تدور المعركة القانونية بين شركة تصنيع الطائرات وأحد أكبر عملائها في المحكمة بعدما رفعت "الخطوط الجوية القطرية" دعوى قضائية ضد "إيرباص" نهاية العام الماضي بسبب عيوب في طلاء سطح الطائرات من طراز الحجم الكبير "A350". استجابت "إيرباص" بوقف تسليم طائرتين من طراز "A350" كان من المقرر تسليمهما، بالإضافة إلى عقد منفصل لتسليم طائرتها الشهيرة من طراز "A321"، كما علَّقت تسليم الطرازين لحين انقضاء الإجراءات القانونية وسط مساعي "الخطوط الجوية القطرية" لمنع إلغاء تسليم الطائرات.

تصليح العيوب

كررت "إيرباص" نفيها ادعاءات وجود مشاكل في سطح الطائرة من طراز "A350" وأكدت أنَّ العيوب لا تؤثر في صلاحية الطائرة للطيران. قالت "إيرباص"، إنَّ "الخطوط الجوية القطرية" رفضت الإصلاحات المقترحة، بما في ذلك زيادة طبقة النحاس، وإعادة طلاء السطح المتضرر، وإدخال الألياف الزجاجية بين إطارات النوافذ، والطلاء لمنع زيادة الشقوق.

أقرت "إيرباص" بظهور المشكلة أول مرة لدى طلاء طائرة "A350" تابعة لشركة "الخطوط الجوية القطرية" بشعار كأس العالم لكرة القدم نهاية 2020 بمدينة شانون في أيرلندا، لكنَّها أشارت إلى أنَّ إزالة الطلاء في قطر "من الناحية الكيميائية" لم يلتزم بتوصيات "إيرباص"، وتم بشكل جزئي؛ مما يحمِّل "الخطوط الجوية القطرية" المسؤولية بحد كبير عن المشاكل التي لحقت بعد ذلك بالطائرة.

الخطوط القطرية تطلب تعويضات من "إيرباص" لإلغائها عقد طائرات "إيه 321 نيو"

نفت "إيرباص" ادعاء "الخطوط الجوية القطرية" بعدم تحليل الأسباب الكاملة لمشاكل الطائرات من طراز "A350". وقالت، إنَّها عيَّنت عدداً من الفرق المتخصصة في الهندسة والتصنيع والطلاء لمراجعة المشكلة، وقدَّمت النتائج إلى "الخطوط الجوية القطرية" في الفترة بين 29 يناير و2 يوليو من العام الماضي.

قالت "الخطوط الجوية القطرية" في بيان، إنَّها قد أوقفت طائرة إضافية من طراز "A350" ليرتفع العدد الإجمالي للطائرات المتوقفة عن الطيران إلى 22 طائرة، كما كررت مطالبتها بإجراء تحليل كامل للأسباب الجذرية للمشكلة، ونفت ادعاء "إيرباص" محاولتها حل المشكلة، وقالت: "لا (الخطوط الجوية القطرية)، ولا فريقها القانوني على علم بأي جهود من جانب (إيرباص) لمحاولة حل المشكلة ودياً، والوضع الفعلي بخلاف ذلك".