الولايات المتحدة وحلفاؤها يناقشون تحرير 60 مليون برميل من احتياطيات النفط

خزانات نفط فوق سطح الأرض تابعة لشركة "شل"
خزانات نفط فوق سطح الأرض تابعة لشركة "شل" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تناقش الولايات المتحدة وحلفاؤها تنسيق إتاحة حوالي 60 مليون برميل من النفط من مخزونات الطوارئ لديهم بعدما دفع غزو روسيا لأوكرانيا أسعار النفط الخام لأكثر من 100 دولار.

تركز المداولات حالياً على تحرير 30 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي الأمريكي وكمية معادلة من مجموعة دول أخرى، وفقاً لثلاثة أشخاص مطلعين، طلبوا عدم كشف هوياتهم لدى ذكر مداولات غير علنية.

قال الأشخاص لم تُتخذ أي قرارات بعد، وقد تستمر المناقشات لعدة أيام أخرى، حيث تنسق الولايات المتحدة مع أعضاء آخرين في وكالة الطاقة الدولية.

غولدمان: تدهور الطلب وحده يستطيع كبح ارتفاع سعر النفط

لم تستجب وزارة الطاقة الأمريكية ووكالة الطاقة الدولية على الفور لطلبات التعليق.

قفزت أسعار النفط الخام لأعلى من 105 دولارات للبرميل في لندن الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ 2014 وسط مخاوف من احتمال تعطل إمدادات النفط والغاز من روسيا، إما بسبب الصراع في أوكرانيا أو نتيجة للعقوبات الغربية الانتقامية. بقي سعر خام برنت القياسي الدولي أعلى من 100 دولار الإثنين، ما أدى لتفاقم الارتفاع التضخمي في للدول المستهلكة للطاقة.

هزّ تهديد تفاقم أزمة تكلفة معيشة الملايين زعماء الدول الرئيسية المستهلكة للطاقة، الذين يفكرون الآن بتنسيق أول عملية تحرير لاحتياطيات النفط الطارئة منذ الحرب الأهلية الليبية في 2011 بتنسيق من وكالة الطاقة الدولية.

محللون: النفط قد يتجاوز 100 دولار مجدداً مع عزل روسيا عن "سويفت"

قال الأشخاص أن المسؤولين الأمريكيين الذين شاركوا في هذا الإجراء قبل عقد يشاركون في المداولات الحالية. وقال اثنان منهما إن المشاورات شملت أيضاً مسؤولين من السعودية والإمارات ودول أخرى من مجموعة "أوبك +".

يُتوقع اتخاذ قرار في غضون أيام، ويتحدث المسؤولون الأمريكيون أيضاً مع الحلفاء حول إمكانية تحرير مزيد من مخزونات النفط الخام في وقت لاحق، وفقاً لشخصين مطلعين.

فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية: سنعقد اجتماعاً وزارياً استثنائياً لوكالة الطاقة الدولية غداً حول تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على إمدادات النفط وكيف يمكن لأعضاء الوكالة لعب دور في استقرار أسواق الطاقة. أقدم امتناني للأمين العام جنيفر غرانهول على ترؤسها للاجتماع بصفتها الوزير الرئيس للوكالة لعام 2022

الغزو أفزع السوق

قال كدري سيمسون، رئيس لجنة الطاقة في الاتحاد الأوروبي، قبل اجتماع طارئ للدول الأعضاء، إن وزراء الاتحاد الأوروبي سيناقشون الإثنين تنسيق تحرير مخزونات النفط الطارئة في إطار وكالة الطاقة الدولية. قال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، على "تويتر"، إن الوكالة ستعقد اجتماعاً وزارياً استثنائياً الثلاثاء.

أخافت الأعمال العدوانية الروسية السوق، التي كانت تبدو ضيقة بالفعل، حيث واجه تعافي الطلب القوي من الوباء شح إمدادات بسبب قلة الاستثمارات والاضطرابات في حول العالم. تتوقع الشركتان عملاقتا التجارة "فيتول" (Vitol Group) و"ترافيغورا" (Trafigura) استمرار الأسعار المكونة من ثلاثة أرقام لفترة طويلة.

الرئيس التنفيذي لـ"فيتول": النفط سيتجاوز 100 دولار "لفترة طويلة" هذا العام

يشكل ارتفاع تكاليف البنزين خطراً خاصاً على الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي يواجه انتخابات منتصف المدة مع تراجع معدلات شعبيته. لقد فشل بترويض أسعار الوقود عبر تحرير النفط من مخزونات الطوارئ الذي أعلنه العام الماضي. قال متعاملون إن هذه المبادرة تقوضت بسبب نطاقها المحدود، مع عرض معظم البراميل بشرط إعادتها في وقت لاحق.

أتت إتاحة الوكالة الطاقة الدولية لاختياطيات النفط التابعة خلال حرب الخليج في 1991، وإعصاري ريتا وكاترينا في 2005، ما يجعل هذا التدخل الرابع من نوعه في تاريخ وكالة الطاقة الدولية الممتد لخمسة عقود.

الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا هي بين أعضاء وكالة الطاقة الدولية الثلاثين المنضوين ضمن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.