الولايات المتحدة لا تستبعد فرض عقوبات على قطاع الطاقة الروسي

البيت الأبيض في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة
البيت الأبيض في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة المصور: ستيفاني رينولدز / بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي يوم الإثنين إن عقوبات تستهدف قطاع الطاقة في روسيا ما زالت مطروحة على الطاولة بينما يواصل الغرب تكثيف الضغوط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد غزوه أوكرانيا.

وأضافت أن البيت الأبيض لا يستبعد فرض قيود على المشتريات الأمريكية من النفط والغاز من روسيا.

الولايات المتحدة وحلفاؤها يناقشون تحرير 60 مليون برميل من احتياطيات النفط

من جهة أخرى قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن بحث مع زعماء عالميين في مؤتمر عبر الهاتف يوم الإثنين جهود لفرض مزيد من "التكاليف والعواقب الوخيمة" على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

وأضاف أن الزعماء ناقشوا أيضاً الحفاظ على استقرار الاقتصاد العالمي، بما يشمل ما يتعلق بأسعار الطاقة.

كندا تحظر واردات النفط الروسي

في سياق متصل، أعلن رئيس وزراء كندا جاستن ترودو أمس الإثنين أنّ بلاده تعتزم حظر استيراد النفط الخام الروسي، معتبراً أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأوليغارشيين الروس يستفيدون من هذا القطاع، بحسب وكالة فرانس برس.

وقال ترودو في مؤتمر صحفي "اليوم نعلن حظر كلّ عمليات استيراد النفط الخام من روسيا، هذا القطاع استفاد منه الرئيس بوتين والأوليغارشيون الروس بشكل كبير"، ومشدّداً على أنّ هذا التدبير يوجّه رسالة قوية على الرّغم من ضآلة الكميات التي استوردتها كندا في السنوات الأخيرة.

وفي عام 2019 استوردت كندا 17870 برميلا من النفط الخام الروسي في اليوم، أي نحو 2.6% من مجمل وارداتها النفطية، إلا أنّ هذا الرقم تراجع إلى حدود الصفر في العام 2020، وفق الحكومة الكندية.