إيطاليا تستعد لتقليص استهلاك الغاز الطبيعي إذا قطعت روسيا إمداداتها

عامل في منشأة للغاز تابعة لشركة "غازبروم" في حقل شياندينسكوي في سيبريا. إمدادات الغاز الروسي أكثر ما يقلق الدول الأوروبية مع اندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا
عامل في منشأة للغاز تابعة لشركة "غازبروم" في حقل شياندينسكوي في سيبريا. إمدادات الغاز الروسي أكثر ما يقلق الدول الأوروبية مع اندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت إيطاليا الاستعداد للحد من استهلاك الغاز الطبيعي في حال أسفرت التوترات المرتبطة بغزو روسيا لأوكرانيا عن تراجع في الإمدادات.

اعتمدت حكومة رئيس الوزراء ماريو دراغي يوم الإثنين تدابير ستسمح بزيادة حجم المعروض أو تقليص الطلب على الغاز عند الضرورة، وفقاً لبيان.

ستجري الاستعاضة عن الكهرباء المولدة عبر محطات تعمل بالغاز من خلال رفع الإنتاج من مصادر أخرى للطاقة، على غرار الفحم أو المازوت. ستبقى حصة مصادر الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الإيطالي بدون تعديل.

الاتحاد الأوروبي يوافق على ربط سريع للكهرباء مع أوكرانيا

كان دراغي قال يوم الجمعة الماضي إن بلاده قد تعيد فتح بعض محطات الكهرباء المغلقة التي تعمل بالفحم للمساهمة في سد العجز المحدق في إمدادات الطاقة وللحد من اعتمادها على روسيا، التي تشكل في الوقت الراهن 45% من إمدادات الغاز الإيطالية.

مصادر: شركات إيطالية سعت لإبرام صفقات مع روسيا قبيل غزو بوتين لأوكرانيا

قال وزير التحول البيئي روبرتو سينغولاني عقب اجتماع كبار مسؤولي الطاقة في الاتحاد الأوروبي الذي عقد في بروكسل، بحسب وكالة الأنباء "أنسا": "لا توجد لدى إيطاليا مشكلات تتعلق بالإمدادات في الأجل القصير".

وأضاف: "يجب علينا التفكير في عملية إعادة تعبئة المخزونات اعتباراً من السنة القادمة، لكن توجد لدينا استراتيجية قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل لوضع حد لمسألة الاعتماد على الغاز الروسي".

تأتي التدابير الحديثة في وقت تواجه فيه أوروبا خطر احتدام الحرب في أوكرانيا التي ربما تقلص أو توقف إمدادات الغاز القادمة من روسيا. تعد ألمانيا وإيطاليا من بين دول الاتحاد الأوروبي الأكثر اعتماداً على الغاز الروسي.