بينهم بوتين و"المركزي".. اليابان تجمد أصول قيادات ومؤسسات روسية

علم اليابان يرفرف خارج مقر بنك اليابان في طوكيو، اليابان.
علم اليابان يرفرف خارج مقر بنك اليابان في طوكيو، اليابان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت اليابان تجميد أصول قيادات روسية وثلاث مؤسسات مالية بينها البنك المركزي الروسي، لتنضم اليابان بذلك إلى الولايات المتحدة وحلفاء آخرين في فرض عقوبات إضافية على روسيا.

ستجمد اليابان، إضافة إلى الأصول الخاصة بستة أفراد منهم الرئيس فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرجي لافروف، أصول برومسفياز بنك وفنشيكونوم بنك المملوكين للدولة، بالإضافة إلى البنك المركزي للبلاد.

قالت الحكومة في بيان إن اليابان ستحظر أيضاً الصادرات إلى 49 كياناً روسياً في إطار العقوبات، وقال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا يوم الثلاثاء بعد اجتماع عبر الإنترنت مع زعماء غربيين، منهم الرئيس الأمريكي جو بايدن "اتفقنا على الحاجة لفرض عقوبات قوية على روسيا".

اقرأ أيضاَ.. اليابان تتجه لتجميد احتياطي "بنك روسيا" من الين

فرضت الولايات المتحدة يوم الاثنين عقوبات على البنك المركزي الروسي ومصادر ثروة أخرى، لتوجه ضربة قوية لاقتصاد البلاد وتزيد من معاقبة موسكو على خلفية غزوها لأوكرانيا.

كان كيشيدا قد أعلن يوم الإثنين عزم طوكيو الانضمام إلى العقوبات الدولية التي تشمل فرض قيود على المعاملات مع البنك المركزي الروسي.

بلغت قيمة الاحتياطيات الأجنبية لدى روسيا 585.3 مليار دولار حتى يونيو 2021 منها 5.7% بالين الياباني، بحسب بيانات البنك المركزي للبلاد.