وسط معركة على الشركة.. ساويرس يرفع حصته في "سيغنيتشر أفييشن" للطائرات الخاصة

الملياردير المصري ناصف ساويرس
الملياردير المصري ناصف ساويرس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفع الملياردير المصري "ناصف ساويرس" رهانه على صناعة الطائرات الخاصة، حيث راكم أسهماً إضافية في "سيغنيتشر أفيياشين" للطائرات الخاصة (Signature Aviation Plc) وسط معركة استحواذ على الشركة.

واشترت "إن إن اس" (NNS) التي تُعد الأداة الاستثمارية لساويرس، 2.14 مليون سهم في "سيغنيتشر أفيياشين" المُدرجة في لندن بسعر 405.36 بنس (5.47 دولار) للسهم في 8 يناير، وفقاً لإيداع تنظيمي اليوم الاثنين. ورفعت عملية الشراء حصة "إن إن اس" إلى 7.41% من الشركة بعد أن كانت 7.16%.

عروض استحواذ متتالية

وكانت شركة "بلاكستون غروب" (Blackstone Group Inc) قالت الأسبوع الماضي إنها تتعاون مع الملياردير "بيل غيتس" في عرض مُحتمل يبلغ قدره 5.17 دولار لسهم الشركة، التي تُعد أكبر مُشغل لقواعد الطائرات الخاصة في العالم.

لقد كان رهان "ساويرس" على أن "سيغنيتشر أفيياشين" تستحق قيمة أكبر قد تم تبريره يوم الاثنين عندما أعلن المنافس "غلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز" (Global Infrastructure Partners) عن عرض مُوصى به بقيمة 5.50 دولار للسهم، أو 4.63 مليار دولار.

وبحسب إيداع الأسبوع الماضي، فإن "كارلايل غروب" (Carlyle Group) تدرس أيضاً تقديم عرض.

وأصبحت شركة "سيغنيتشر أفيياشين" من الأصول المتنازع عليها بشدة حيث لا يزال الطيران الخاص أحد قطاعات السفر القليلة التي استفادت من جائحة فيروس كورونا، لأنه يوفر للأثرياء القدرة على مواصلة السفر مع تقليل التواصل الذي من الممكن ان ينجم عنه خطراً عند السفر مع الركاب الآخرين.

وفي حين أن مديري "سيغنيتشر" قد أوصوا بعرض "جي آي بي" (GIP)، لا شيء يمنع "بلاكستون" أو "كارلايل" من تقديم اقتراح ينظر فيه مجلس الإدارة، بحسب ما قالت الشركة يوم الاثنين.

ومن شأن مُشاركة "غيتس"، الذي يملك 19% من شركة "سيغنيتشر"، أن يجعل الأمر أكثر صعوبة على مقدمي الطلبات المُنافسين للاستحواذ على أسهم كافية من "سيغنيتشر" لجعلها خاصة. وتمتلك "بلاكستون" 70% من المزاد، بينما ستُسهم شركة "غيتس كاسايد إنفيستمنت" (Gates’s Cascade Investment LLC) بحصتها وتزيدها نقداً لتصبح مالكاً بنسبة 30%. وكان مؤسس شركة مايكروسوفت قد تعهد بالعمل حصرياً مع "بلاكستون" وصوّت ضد العطاءات الأخرى. وذكر أشخاص على دراية بالموضوع إن " كارلايل" لا تزال تدرس ما إذا كانت ستقدم عرضاً ثابتاً لـ"سيغنيتشر". ويمكن أن تقدم "إن إن اس" دعمها لمن يظهر كأعلى مُزايد، من خلال المُوافقة على بيع حصتها أو حتى الانضمام إلى مجموعة العطاءات.

ويعد "ساويرس" أغنى شخص في مصر، حيث تُقدر ثروته الصافية بنحو 6.7 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للأثرياء.