"النهدي" السعودية تستهدف جمع 5 مليارات ريال من طرح عام أولي

مستثمر يراقب شاشة تعرض معلومات الأسهم في السوق المالية السعودية (تداول) في الرياض
مستثمر يراقب شاشة تعرض معلومات الأسهم في السوق المالية السعودية (تداول) في الرياض المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف شركة النهدي الطبية، أكبر سلسلة صيدليات في السعودية جمع 5.1 مليار ريال من طرح عام أولي لحصة من أسهمها في السوق المالية السعودية، فيما قد يكون أكبر إدراج في المملكة منذ طرح عملاق النفط السعودي "أرامكو" للاكتتاب العام في عام 2019.

حددت شركة النهدي، النطاق السعري للاكتتاب في أسهم الطرح بين 119 ريالاً و131 ريالاً للسهم الواحد، على أن يتم تحديد السعر النهائي للاكتتاب بعد انتهاء عملية بناء سجل الأوامر، (الدولار يعادل 3.75 ريال).

ويمنح النطاق السعري الأعلى للطرح البالغ 131 ريالاً للسهم، شركة النهدي تقييماً يصل إلى 17 مليار ريال.

تُدير "النهدي" شبكة صيدليات تضم 1150 صيدلية في 144 مدينة موزَّعة على مختلف مدن المملكة، وبلغت إيراداتها 8.6 مليار ريال وأرباحها 849 مليون ريال في عام 2020.

اقرأ أيضاً.. "النهدي" السعودية تستهدف الصحة الإلكترونية ومنفتحة على الاستحواذات

تطرح شركة النهدي 39 مليون سهم لاكتتاب العام في السوق المالية السعودية، تمثل 30% من أسهم رأس مال الشركة، وذلك عن طريق بيع أسهم من قبل المساهمين الحاليين بالشركة.

شركة النهدي التي تملك نصفها شركة الاستثمار سدكو القابضة، ومقرها جدة، عينت شركتي الأهلي المالية وشركة إتش إس بي سي العربية السعودية كمستشارتين ماليتين، ومديرتيْ سجل اكتتاب المؤسسات، ومتعهدتيْ التغطية.

الجدول الزمني للطرح

  • أول مارس: بدء فترة عملية بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات وتنتهي في 7 مارس
  • 10 مارس: الإعلان عن السعر النهائي للاكتتاب
  • 13 مارس: انطلاق الاكتتاب في شريحة الأفراد ولمدة يومين

شهدت اكتتابات الأسهم في سوق الأسهم السعودية طلباً قوياً من المستثمرين العام الماضي، وجرى تسعير معظم الطروحات الأولية وفق أعلى النطاقات السعرية، لكن ذلك لم يمنع الأسهم من الارتفاع فوق هذا النطاق في بداية تداولاتها بالسوق.

"غولدمان ساكس": السعودية ستظل قائدة نشاط الاكتتابات بالمنطقة

وجذبت عملية الطرح الأخيرة بالسوق لشركة علم المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) طلبات بقيمة 57 مليار دولار على شريحة المؤسسات.

تراجعت أرباح شركة النهدي الطبية، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 بنسبة 1.9% لتبلغ 669.3 مليون ريال مقابل 682.3 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام 2020، وهو ما عزاه الرئيس التنفيذي للشركة ياسر جوهرجي في تصريحات سابقة لـ"الشرق"، إلى الظروف غير الاعتيادية المصاحبة لتداعيات جائحة كورونا.

وبحسب جوهرجي، تخطط "النهدي" للتوسع بتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية الإلكترونية، فيما تُبقي على خياراتها مفتوحة لتنفيذ أي صفقة استحواذ في حال توفّرت الفرصة الملائمة.

الجهات المشاركة في الطرح

المستشاران الماليان ومديرا الاكتتاب

  • الأهلي المالية
  • إتش إس بي سي العربية السعودية

البنوك المستلمة

  • مصرف الراجحي
  • العربي الوطني
  • الرياض
  • الأهلي السعودي
  • السعودي البريطاني (ساب)