"بريتش بتروليوم" تدرس بيع حصتها في "روسنفت" لشركائها الروس

"بريتش بتروليوم" قد تضطر لبيع حصتها البالغة 20% في "روسنفت" إلى الشركة الروسية ذاتها التي تسيطر عليها الدولة بخصم كبير
"بريتش بتروليوم" قد تضطر لبيع حصتها البالغة 20% في "روسنفت" إلى الشركة الروسية ذاتها التي تسيطر عليها الدولة بخصم كبير المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يسود احتمال أن تسعى شركة "بريتش بتروليوم" إلى بيع حصتها البالغة 20% تقريباً في شركة "روسنفت"، إلى الشركة الروسية ذاتها التي تسيطر عليها الدولة بخصم كبير، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر، بعد أن أجبر غزو روسيا لأوكرانيا شركة النفط البريطانية الكبرى على التخارج السريع من البلاد.

طالع المزيد: عملاقة النفط البريطانية "بي بي" تتخارج من "روسنفت" الروسية

تعتبر شركة "بريتش بتروليوم" المدرجة في لندن أن بيع حصتها لـ "روسنفت" بمثابة الصفقة الأكثر واقعية، لأنها ستكافح للبيع في السوق أو العثور على مشتر آخر للحصة، في ضوء العقوبات المفروضة على روسيا، حسبما قالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية الأمر.

اقرأ أيضاً: "بي بي" قد لا تجد مشترٍ لحصتها في "روسنفت" الروسية

حذرت شركة بريتيش بتروليوم بالفعل من أنها قد تتعرض لخسارة تصل إلى 25 مليار دولار نتيجة الانسحاب من روسيا، حيث كانت موجودة بشكل نشط على مدار 30 عاماً.

رفض ممثل لشركة بريتيش بتروليوم التعليق. لم ترد روسنفت فوراً على طلب رسمي للتعليقات تم إرساله خارج ساعات العمل العادية.

انخفضت أسهم شركة بريتيش بتروليوم 7.6% أمس الإثنين.

طالع أيضاً: استثمارات "بريتش بتروليوم" في روسيا تواجه مخاطر كبيرة مع تصاعد أزمة أوكرانيا

تتخارج الشركة البريطانية من الحصة بعد تعرضها لضغوط متزايدة من حكومة المملكة المتحدة بشأن التحالف مع روسنفت في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

قالت المصادر إن المداولات جارية، ولم تتخذ "بريتش بتروليوم" أي قرارات حازمة بشأن كيفية المضي في بيع الحصة.

لدى "بريتش بتروليوم" تاريخ في روسيا أطول من العديد من أقرانها، إذ كانت واحدة من أوائل شركات النفط الكبرى وجوداً في روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في مطلع التسعينيات من القرن الماضي.

في حين كانت حصتها في شركة "روسنفت" التي يسيطر عليها الكرملين تحمل الكثير من الرمزية، كان التحالف من بعض النواحي أكثر ضحالة مما يبدو عليه.

لم تكن لدى "بريتش بتروليوم" حصص مباشرة في أي من حقول "روسنفت" ولا وصول ملموس إلى الهيدروكربونات التي تنتجها.

تمثلت الفائدة المالية الرئيسية بالنسبة لـ "بريتش بتروليوم" من امتلاك الحصة، من توزيعات أرباح بلغت 640 مليون دولار في عام 2021، وبلغت صفراً في عام 2020.

في عام 2021، بلغ إجمالي التدفق النقدي التشغيلي لشركة "بريتش بتروليوم" 23.6 مليار دولار.