"جيه بي مورغان" يعتزم استبعاد روسيا من مؤشرين للسندات اليوم

"جيه بي مورغان" يخطط لاستبعاد الديون الروسية من اثنين من مؤشرات السندات السيادية المتوافقة مع معايير البيئة والمجتمع والحوكمة
"جيه بي مورغان" يخطط لاستبعاد الديون الروسية من اثنين من مؤشرات السندات السيادية المتوافقة مع معايير البيئة والمجتمع والحوكمة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط "جيه بي مورغان تشيس آند كو" لاستبعاد الديون الروسية من اثنين من مؤشرات السندات السيادية المتوافقة مع معايير البيئة والمجتمع والحوكمة.

سيقوم البنك الأمريكي بإخراج الديون الروسية من مؤشر جيه بي مورغان للسندات المتوافقة مع معايير البيئة والمجتمع والحوكمة في الأسواق الناشئة ومؤشر جيه بي مورغان للتنوع العالمي للسندات الحكومية المتوافقة مع معايير البيئة والمجتمع والحوكمة في الأسواق الناشئة، وفقاً لمصدر مطلع. من المتوقع أن يعلن البنك قراره في وقت لاحق اليوم، حسب المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب خصوصية المعلومات.

طالع المزيد: "جيه بي مورغان" يتراجع عن توصيته بالاستثمار في الروبل الروسي بسبب أزمة أوكرانيا

يُرجح أن تكون لهذا القرار عواقب واسعة بين شركات إدارة الأصول. تتبع العديد من الصناديق المتداولة في البورصة وصناديق التعقب السلبي المؤشرات، ولا يمكنها إجراء أي تغييرات على ممتلكاتها إلا في إطار مزود المؤشر.

جعل ذلك من الصعب على بعض شركات إدارة الأصول التخلص من أسهم الشركات الروسية التي فُرضت عقوبات عليها. كما أنهم يحتاجون أيضاً، قبل إجراء التغييرات، إلى إبلاغ المستثمرين أن استراتيجياتهم قد تنحرف عن أهدافها الأصلية.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يحظر شراء السندات الروسية أسوةً بالعقوبات الأمريكية

تعد شركة "بلاك روك" ومجموعة "فانغارد" من بين أكبر شركات إدارة صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة، وتكافحان لإيجاد طريقة للتخلص من حصص في الشركات التي فُرضت عقوبات عليها بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

يحوز صندوق استثمار سندات الأسواق الناشئة بالدولار الأمريكي "آي شيرز جيه بي مورغان يو إس دي إيميرجينغ ماركتس بوند" من "بلاك روك" ديوناً صادرة عن "في إي بي" بقيمة 16 مليار دولار، والتي فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات عليها يوم الخميس، ما يمنح مديري الصناديق 90 يوماً لإنهاء حيازاتهم. يتتبع الصندوق مؤشر "جيه بي مورغان" وشكلت الأوراق المالية الروسية نسبة 3.8% منه في نهاية العام.