"العاصمة الإدارية" تعيّن "سي آي كابيتال" مستشاراً لطرح شركات تابعة ببورصة مصر

عمال بأحد مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة في مصر
عمال بأحد مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة في مصر المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عيّنت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، المملوكة للدولة، بنك الاستثمار "سي آي كابيتال" مستشاراً لطرح أسهم شركات تابعة لها تعمل بمجالي الكهرباء والإدارة في بورصة مصر، حسب أحمد زكي عابدين، رئيس مجلس إدارة الشركة.

عابدين أشار إلى أنّ الطرح المزمع سيكون "بعد عامين، وسيتضمّن طرح شركات تابعة في سوق المال"، منوّهاً بأن "تجربة طرح شركة أرامكو السعودية في البورصة دفعت العاصمة الإدارية للتفكير بهذه الخطوة.

يجري إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة على بُعد 45 كيلومتراً شرقي القاهرة، وأُعلن عن المشروع في مارس 2015 خلال قمة اقتصادية عُقدت في شرم الشيخ لجذب المستثمرين الأجانب.

كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قال في أغسطس الماضي إنّ شركة "العاصمة الإدارية" قد تطرح في البورصة المصرية في اكتتاب عامّ قياسيّ خلال عامين، مشيراً إلى أنّ الشركة تمتلك أصولاً سائلة بقيمة 100 مليار جنيه، وأصولاً تحت الإدارة تتراوح بين 3 و4 تريليونات جنيه، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

اقرأ أيضاً: وزير المالية لــ"الشرق": مصر تستهدف طرح 10 شركات في البورصة خلال 2022

إلى ذلك، أعلن عابدين أن العاصمة الإدارية تخاطب شركات القطاع الخاص المصرية والأجنبية، للدخول في شراكات لإنشاء شركات إدارة للعاصمة مقابل جزء من الأرباح.

وفي حين بلغ ما جرى بيعه من أراضي العاصمة الإدارية نحو 20 ألف فدان، كشف عابدين أن الشركة متوقفة حالياً عن البيع نظراً إلى ارتفاع الطلب، بما سيزيد سعر الأراضي. لافتاً إلى أن تكلفة إنشاء الحي الحكومي تبلغ 55 مليار جنيه.