"أوبر" تُسرّع تخارجها من "ياندكس" الروسية لسيارات الأجرة

السيارات التي تديرها "ياندكس تاكسي" متوقفة في مركز موسكو الدولي للأعمال، في موسكو، روسيا
السيارات التي تديرها "ياندكس تاكسي" متوقفة في مركز موسكو الدولي للأعمال، في موسكو، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعجّل شركة "أوبر تكنولوجيز" بيع حصتها في مشروع سيارات الأجرة المشترك مع محرك البحث الروسي "ياندكس" (Yandex).

قالت الشركة العملاقة في مجال خدمات نقل الركاب، في بيان أمس الإثنين، إنَّها ستُقيل أيضاً المديرين التنفيذيين لـ "أوبر" من مجلس إدارة "ياندكس. تاكسي" (Yandex.Taxi). وتمتلك "أوبر" التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو، وليس لديها أي أسهم في "ياندكس" المتداولة في سوق المال، حصة قدرها 29% في المشروع البالغة قيمته حوالي 800 مليون دولار بنهاية عام 2021.

وفي أغسطس الماضي، اشترت "ياندكس" حصة "أوبر" في العديد من المشاريع المشتركة بما في ذلك "ياندكس. إيتس"، و"ياندكس. لافكا"، و"ياندكس. دليفري". وقد خفّضت عملية إعادة الهيكلة أيضاً أسهم "أوبر" في "إم إل يو بي في" (MLU BV)، وهو مشروع مشترك لشركات التنقل، ويتضمن شركات سيارات الأجرة ومشاركة السيارات وتأجير السكوتر.

قالت "أوبر"، إنَّه سيوجد ممثل غير تنفيذي واحد للمساعدة في الإشراف على ما تبقى من التجريد. وأوقفت "أوبر" في الأسبوع الماضي عملياتها مؤقتاً في تسع مدن تعمل بها في أوكرانيا.

أوضح نوح إدواردسن، المتحدث باسم "أوبر": "في ضوء الأحداث الأخيرة؛ نبحث بنشاط عن فرص لتسريع بيع حصصنا المتبقية، وفي غضون ذلك؛ سنقيل المسؤولين التنفيذيين لدينا من مجلس إدارة المشروع المشترك."، وأضاف أنَّ شركة "ياندكس" ليست كياناً مملوكاً للدولة، ولا تخضع حالياً لعقوبات.

وكانت "أوبر" قد دمجت عملياتها في روسيا والدول المجاورة مع "ياندكس" في صفقة أُغلقت في فبراير 2018، وقيّمت الوحدة بـ 3.8 مليار دولار.