"شيفرون" تستحوذ على شركة للوقود الحيوي" مقابل 3.1 مليار دولار

شعار شركة شيفرون بأحد محطات الوقود
شعار شركة شيفرون بأحد محطات الوقود المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "شيفرون" على شراء شركة "رينوابل إنرجي غروب" (Renewable Energy Group) المنتجة للوقود الأخضر مقابل 3.1 مليار دولار، في أكبر صفقة منخفضة الكربون حققها الرئيس التنفيذي، مايك ويرث خلال فترة ولايته المستمرة لأربعة أعوام.

قال عملاق النقط، ومقره سان رامون بولاية كاليفورنيا، في بيان إنه سيحصل على أسهم "رينوابل إنرجي" مقابل 61.50 دولاراً للسهم. وذكرت "بلومبرغ نيوز" أن الشركات كانت على وشك التوصل إلى صفقة في وقت متأخر من يوم الجمعة.

من شأن عملية الاستحواذ هذه تعزيز توجه "شيفرون" نحو الوقود المتجدد، في ظل توقع نمو الطلب في الأعوام القادمة مع ابتعاد الشركات والحكومات عن النفط والغاز لخفض الانبعاثات الكربونية. تتعرض "شيفرون"، مثلها مثل بقية صناعة الوقود الأحفوري، لضغوط من جانب المستثمرين للمساعدة في توسيع نطاق التقنيات اللازمة لتعزيز اقتصاد منخفض الكربون، فضلاً عن الحد من بصمتها الكربونية.

تعد شركة "رينوابل إنرجي، ومقرها أميس بولاية أيوا، واحدة من أكبر منتجي الوقود الحيوي في أمريكا الشمالية، بجانب أنها تُصنع الوقود المتجدد.

وعادةً ما يُنظر إلى الوقود على أنه شئ بالغ الأهمية في إزالة الكربون من وسائل النقل الثقيل التي لا يمكن تحويلها للعمل بالكهرباء بسهولة مثل مركبات الركاب، وتُعدّ الطائرات أحد الأمثلة على وسائل النقل هذه.

فرص التمويل

قال جيمس إيفانز، المحلل في "بلومبرغ إنتليجنس" في مذكرة، إن "شركات النفط المتكاملة تُعجل بنشر قدرات جديدة في مجال الوقود المتجدد للحصول على ائتمانات قياسية مربحة للوقود منخفض الكربون في كاليفورنيا، وائتمانات فيدرالية تعريفية متجددة، بالإضافة إلى الائتمان الضريبي لآلات خلط الوقود".

أوضح إيفانز أن إنتاج منشأة "جايسمار" التابعة لشركة "رينوابل إنرجي" "بإمكانه أيضاً التحول إلى وقود طائرات مستدام، مما يوفر مجال نمو آخر بالنسبة لشيفرون".

قال الرئيس التنفيذي لـ"شيفرون" ويرث في سبتمبر إن شركته تعهدت بإنفاق 10 مليارات دولار على الاستثمارات منخفضة الكربون حتى عام 2028، ومن المتوقع أن تحقق عوائد مكونة من رقمين تنافس أعمالها الرئيسية في مجال النفط والغاز.

على عكس وقود الديزل الحيوي، الذي كان حتى وقت قريب محور تركيز "رينوابل إنرجي"، فإن الديزل المتجدد يكاد يكون مطابقاً كيميائياً للمنتج النفطي التقليدي، وبالتالي يسهل على شركات الوقود الأحفوري اعتماده. ومع استعداد المزيد من مصافي النفط الكبيرة لإنتاج الوقود الملائم للمناخ مدفوعة بالإعانات الفيدرالية والحكومية، ارتفعت تكلفة الزيوت النباتية والدهون الحيوانية المنبوذة وغيرها من المواد الأولية الخام المستخدمة في صنع هذا الوقود.

قال جوردان ليفي، المحلل في "تروست سيكيوريتيز"، الذي حصل على تصنيف "شراء" وسعر مستهدف للأسهم بقيمة 70 دولاراً، في مقابلة: "كانت هناك مخاوف عامة بشأن مدى سرعة توسع "رينوابل إنرجي" في مجال الديزل المتجدد، خاصة أنها تواجه هوامش ربح أقل في أعمالها الأساسية الخاصة بوقود الديزل الحيوي، مدفوعة بالمنافسة المتزايدة على المواد الخام".

قفزت أسهم شركة "رينوابل إنرجي" بنسبة 39% قبل بدء التداول الرسمي في بورصة نيويورك يوم الإثنين، في حين تغيرت أسهم "شيفرون" قليلاً.