النفط يقفز فوق 110 دولارات بعد تحذيرات بشأن أمن الطاقة العالمي

 منتجو البنزين في الولايات المتحدة يبحثون عن بدائل للنفط الروسي
منتجو البنزين في الولايات المتحدة يبحثون عن بدائل للنفط الروسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وسَّعت أسعار النفط مكاسبها بقوة، قبيل اجتماع مرتقب اليوم الأربعاء لتحالف "أوبك+" وتحذير وكالة الطاقة الدولية من أن أمن الطاقة العالمي يتعرض للتهديد في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقفز نفط برنت فوق 110 دولارات للبرميل، وارتفعت العقود الآجلة في كل من لندن ونيويورك بنحو 6%، مما دفع غرب تكساس الوسيط إلى أعلى مستوى منذ 2013، قبل أن يتراجع قليلاً.

ووافقت الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية، ومن بينها الولايات المتحدة واليابان، على سحب 60 مليون برميل من الخام من احتياطياتها لمحاولة كبح زيادات في الأسعار رفعت الخامين القياسيين فوق 100 دولار للبرميل.

اقرأ أيضاً.. وكالة الطاقة الدولية تطلق 60 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي

قال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، الثلاثاء، إن الوضع في أسواق الطاقة خطير للغاية، بعد أن وافقت الولايات المتحدة واقتصادات أخرى على الإفراج عن احتياطيات النفط.

وافقت وكالة الطاقة الدولية، التي تمثل المستهلكين الصناعيين الرئيسيين، على تحرير 60 مليون برميل من المخزونات في جميع أنحاء العالم.

الأسعار

  • ارتفع خام برنت تسليم شهر مايو بنسبة 4.5% إلى 109.73 دولار للبرميل في بورصة ICE في الساعة 12:01 مساءً بتوقيت سنغافورة بعد أن وصل إلى 111.09 دولار في وقت سابق من الجلسة.
  • ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل بنسبة 4.6% إلى 108.20 دولار في بورصة نيويورك التجارية بعد أن كسب 13% خلال اليومين الماضيين.

نفط

ضغوط تضخمية متزايدة

سيراقب المستثمرون مدى استجابة "أوبك+" عندما تجتمع المنظمة يوم الأربعاء لمناقشة إمدادات أبريل، ولكن من المتوقع فقط زيادة متواضعة على الرغم من الاضطرابات التي تنتشر في القطاع.

"أوبك+" سيتفق على زيادة متواضعة أخرى في إمدادات النفط

تواجه الحكومات في جميع أنحاء العالم ضغوطاً تضخمية متزايدة؛ حيث أدت تداعيات العقوبات الروسية إلى ارتفاع أسعار الطاقة والمعادن والحبوب. دفع ذلك الولايات المتحدة وحلفاءها إلى الإفراج عن 60 مليون برميل من احتياطيات النفط الاستراتيجية لترويض الأسعار، على الرغم من أن الإجراء المماثل في أواخر العام الماضي كان له تأثير ضئيل.

بوتين يناقش استقرار أسواق النفط مع ولي عهد أبوظبي قبيل اجتماع "أوبك+"

عُرض النفط الخام الروسي، للبيع بسعر منخفض قياسي، لكن لم يحصل على أي عطاءات، ما يسلط الضوء على مخاوف المشترين من التعرض لعقوبات مالية متزايدة.

قال دانيال هاينز، كبير المحللين الاستراتيجيين للسلع في مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية المحدودة: "لا يمكنني إلا أن أرى النفط يتجه نحو الارتفاع. السوق يستيقظ على حقيقة أننا نواجه بالفعل قيوداً على النفط الروسي دون أي عقوبات رسمية. من الصعب رؤية ما يمكن أن تفعله أوبك".

أفاد معهد البترول الأمريكي أن مخزونات النفط الخام الأمريكية تراجعت بمقدار 6.1 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقًا لأشخاص مطلعين على البيانات.