مصالح هذه الشركات ما تزال قائمة في روسيا

مشهد من العاصمة الروسية موسكو
مشهد من العاصمة الروسية موسكو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دفع الغزو الروسي لأوكرانيا شركتي النفط العملاقتين " بريتش بتروليوم" و"شل" إلى الانسحاب من روسيا في خطوة تاريخية ستدفع إلى تكبد خسائر بمليارات الدولارات. ويتزايد الضغط حالياً على الشركات الأخرى، لتحذو حذوهما.

وقالت شركة الطاقة "إكوينور" (Equinor ASA) أيضا إنها ستبدأ الانسحاب من روسيا مع تصعيد العقوبات؛ في حين يتساءل المستثمرون عن الشركة المرتقبة التي ستبيع أصولها في روسيا.

وفيما يلي قائمة ببعض الشركات التي لديها ممتلكات أو مصالح في قطاعي السلع والطاقة في روسيا:

الطاقة

"توتال إنرجيز"

تمتلك "توتال إنرجيز" (TotalEnergies SE) عمليات في روسيا تمثل حوالي 1.5 مليار دولار من إجمالي تدفقاتها النقدية، أو ما يعادل حوالي 5%. تمتلك الشركة ما يقرب من خُمس شركة "نوفاتيك" المنتجة للغاز بالإضافة إلى حصة كبيرة في مشروع "يامال" أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في روسيا. كما أن لديها حصة 10% في المشروع الروسي "أركتيك للغاز الطبيعي المسال-2".

" إكسون"

تمتلك " إكسون موبيل" (Exxon Mobil Corp) حصة 30% في "سخالين 1" (Sakhalin 1)، وهو مشروع مشترك طويل الأمد مع " روسنفت"، بالإضافة إلى شركات يابانية وهندية. وأنتج مشروع النفط البحري في الشرق الأقصى لروسيا حوالي 227 ألف برميل يومياً في العام الماضي.

"فورتوم"

تمتلك شركة الطاقة الفنلندية "فورتم أويج" (Fortum Oyj) 12 محطة طاقة في روسيا توظف حوالي 7000 شخص. ولديها أكبر محفظة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية في روسيا، بسعة تتجاوز 1.2 غيغاوات.

"أو إم في"

تواجه "أو إم في" (OMV AG)، أكبر شركة للوقود الأحفوري في النمسا، خسائر محتملة عبارة عن قرض بقيمة 730 مليون يورو (820 مليون دولار) لمشروع "نورد ستريم 2". كما أن لديها حصة 25% في حقل الغاز الطبيعي العملاق "يوجنو روسكوي" الذي يضخ حوالي خمس إنتاج الشركة أو ما يقرب من 100 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً.

"وينترشال"

تمتلك "وينترشال" (Wintershall Dea AG)، المملوكة بشكل مشترك بين "باسف" (BASF SE) وشركة الاستثمار " ليتر ون" (LetterOne) المملوكة للملياردير الروسي ميخائيل فريدمان، حصصاً في مشاريع مشتركة لإنتاج الغاز في سيبيريا مع شركة "غازبروم". ولديها حصة في خط أنابيب الغاز "نورد ستريم" من روسيا إلى ألمانيا، وقدمت قرضاً طويل الأجل إلى "نورد ستريم 2".

"إنجي"

تمتلك شركة الطاقة الفرنسية "انجي" (Engie SA) حصة في " نورد ستريم" وقدمت قرضاً إلى "نورد ستريم 2".

"يونيبر"

تمتلك "يونيبر" (Uniper SE) حصة أغلبية نسبتها 83.7% في شركة المرافق الروسية "يونيبرو" (Unipro)، وهي من بين الداعمين الماليين لـمشروع " نورد ستريم 2"، ولديها عمليات كبيرة في روسيا مثل الشركة الأم "فورتم" ( Fortum).

"بتروتشاينا"

تمتلك "بتروتشاينا" (PetroChina) التابعة لـ"تشاينا ناشيونال بتروليوم كورب" حصة 20% في مشروع "يامال" للغاز الطبيعي الذي تنفذه شركة "نوفاتيك" و10% بالمشروع الروسي "أركتيك للغاز الطبيعي المسال-2" ولديها صفقات لتوريد الغاز مع "غازبروم".

"سينوك"

تمتلك شركة "تشاينا ناشيونال أوفشور أويل كورب" (China National Offshore Oil Corp) حصة 10 % في مشروع "أركتيك للغاز الطبيعي المسال-2".

"سينوبك"

تمتلك "تشاينا بتروليوم آند كيميكال كورب" (China Petroleum & Chemical Corp) حصة 40% في مجمع "أمور" (Amur) الكيميائي للغاز، التابع لشركة "سيبور" القابضة في الشرق الأقصى الروسي. وفي عام 2019 اتفقت على تشكيل مشروع مشترك لتجارة الغاز مع "نوفاتيك".

"أو إن جي سي فيديش"

تمتلك "أو إن جي سي فيديش" الهندية حصة 20% في مشروع "سخالين -1" في الشرق الأقصى لروسيا، كما استحوذت أيضا على شركة "امبريال إنرجي" (Imperial Energy Corp)، وهي شركة مستقلة للتنقيب عن النفط واستكشافه، تعمل في منطقة تومسك بغرب سيبيريا. تمتلك الشركة 26% من أسهم شركة فانكورنفت" (Vankorneft)، وهي شركة مساهمة مغلقة غير مطروحة في البورصة، المالكة لحقل " فانكور" (Vankor) ، أحد أكبر المشاريع في روسيا.

"نيارة إنرجي"

شركة لتكرير النفط ومقرها مومباي، والمعروفة سابقاً باسم "إيسار أويل" (Essar Oil Ltd)، وهي مملوكة بنسبة 49% لشركة النفط الروسية الكبرى "روسنفت". تبلغ طاقة مصنع التكرير 20 مليون طن سنوياً ويقع في فادينار على الساحل الغربي للهند. تشمل البنية التحتية المتكاملة خطوط الأنابيب والخزانات ومحطة الطاقة الخاصة بها.

التجار والمعادن

"ريو تينتو"

شركة الألمنيوم الروسية العملاقة المتحدة "روسال إنترناشونال"، شركة مساهمة عامة، لديها حصة 20% في "كوينزلاند ألومينا" (Queensland Alumina Ltd) والتي تمتلكها وتديرها مجموعة "ريو تينتو" بنسبة 80%. قالت "ريو تينتو" في بيان أرسلته بالبريد الإلكتروني أمس الإثنين إنها تراقب الوضع في أوكرانيا عن كثب.

"غانفور"

تمتلك " غانفور غروب " (Gunvor Group Ltd) التجارية حصة 26% في الشركة المشغلة لميناء "أوست- لوغا"، وتقوم بإعادة شحن المنتجات النفطية من النقل بالسكك الحديدية إلى الناقلات البحرية. شكلت الأعمال التجارية الروسية 6% من إجمالي تجارة شركة "غانفور" في عام 2020، وهي آخر سنة مالية تم الإعلان عن نتائج أعمالها.

"ترافيغورا"

في عام 2020، اشترت الشركة التجارية حصة 10% في "فوستوك أويل" (Vostok Oil)، وهو مشروع ضخم تسيطر عليه شركة "روسنفت". من المتوقع أن تقوم "فوستوك" بتسليم ما يصل إلى 30 مليون طن من النفط عبر بحر الشمال بحلول عام 2024.

"فيتول"

تمتلك مجموعة "فيتول" حصة 5% في مشروع "فوستوك أويل" الذي تديره شركة "روسنفت" والذي اشترته عبر تحالف مع شركة "ميركانتايل آند ماريتايم".

"غلينكور"

تمتلك وحدة الزراعة "فيتيرا" (Viterra) التابعة لشركة "غلينكور" عملاقة تجارة السلع محطة "تامان " لمناولة الحبوب على البحر الأسود، بشكل مشترك مع مجموعة " في تي بي" ( VTB).

تمتلك "غلينكور" أيضاً حوالي 0.5% من الأسهم في "روسنفت". كما تمتلك 10% من أسهم "إن بلس غروب إنترناشيونال" (En + Group International PJSC) التي تسيطر على "يونايتد كو روسال انترناشيونال) (United Co. Rusal International PJSC)، واتفاقية شراء ضخمة مع "روسال"( Rusal).

"سوكدن"

تدير الشركة التجارية الفرنسية أربعة مصانع لمعالجة شمندر السكر في روسيا، بطاقة إنتاجية مجتمعة تبلغ 800 ألف طن سنوياً.

"ميتسوي"

تمتلك شركة "ميتسوي اند كو" (Mitsui & Co) حصة 12.5% في مشروع "سخالين 2" لتصدير الغاز الطبيعي المسال بالشرق الأقصى البعيد في روسيا، عبر مشروع مشترك مع "غازبروم" و"شل". تمتلك "ميتسوي" والمؤسسة الوطنية اليابانية للنفط والغاز والمعادن المملوكة للدولة 10% من المشروع الروسي "أركتيك للغاز الطبيعي المسال-2" عبر تحالف "جابان أركتيك" (Japan Arctic).

"ميتسوبيشي"

تمتلك "ميتسوبيشي كورب" 10% من مشروع "سخالين 2" للغاز الطبيعي المسال.

"سوديكو"

تضم شركة سخالين لتنمية النفط والغاز (SODECO)، التي تمتلك 30% من مشروع "سخالين 1" للنفط والغاز ، "جابان بتروليم إكسبلوريشن" و "جابان ناشيونال أويل كورب" و"إيتوتشو كورب"، و"ماروبيني كورب".

المشاريع الزراعية الكبرى

"ارتشر دانيلز ميدلاند" ( ADM)

يوجد لدى "أرتشر دانيلز ميدلاند كو" أكثر من 430 موظفاً في روسيا. ولديها مقرات في مدن متعددة بما في ذلك موسكو وسان بطرسبورغ. كما أن لديها مشروعاً مشتركاً مع "أستون فودز" (Aston Foods).

"كارغيل"

يوجد لدى "كارغيل" (Cargill Inc) أكثر من 2500 موظف في روسيا، حيث تعمل في أنشطة عديدة تشمل تجارة البذور الزيتية وتجهيز منتجات الدواجن والمكونات الغذائية المتخصصة.

"لويس درايفوس"

تمتلك "لويس درايفوس" ( Louis Dreyfus) محطة لتداول الحبوب على بحر آزوف يمكنها تصدير 1.1 مليون طن سنوياً بالإضافة إلى الصوامع الداخلية.

"بانغ"

تمتلك "بونغ" ( Bunge Ltd) ميناء في روستوف، فضلاً عن مصنع لسحق البذور الزيتية ومصفاة وتعبئة المنتجات النفطية في فورونيغ.

"أولام"

تمتلك " أولام انترناشيونال" ( Olam International Ltd) في روسيا "أوتسبان إنترناشيونال"(Outspan International Ltd)، التي تعد واحدة من أكبر موردي المواد الخام والمنتجات شبه المصنعة لقطاع تجهيز الأغذية في البلاد. كما استثمرت " أولام" في منشأة على شاطئ بحر آزوف لدعم عمليات تصدير الحبوب. لدى الشركة ومقرها سنغافورة نحو 2000 موظف في روسيا.

مع ذلك، فإن تعرضها أو عملها المباشر في روسيا وأوكرانيا مجتمعين يمثل 1% فقط من حجم مبيعاتها وإيراداتها، وفقاً لما قاله الرئيس التنفيذي صني فيرغيز.