"جلف كابيتال" الإماراتية تخطط لطرح شركة تابعة في بورصة مصر هذا العام

البورصة المصرية
البورصة المصرية المصدر: البورصة المصرية
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلّع "جلف كابيتال" الإماراتية لطرح شركة تابعة لها في بورصة مصر هذا العام، وبيع أُخرى لمستثمر استراتيجي، بحسب الرئيس التنفيذي كريم الصلح في مقابلة مع "الشرق" بالقاهرة، رافضاً الخوض في تفاصيل بشأن القيم المتوقعة أو أسماء الشركات.

الصلح كشف أن استثمارات "جلف كابيتال" في مصر تفوق 5 مليارات جنيه، من خلال 9 شركات تابعة لها، "ونحن نستهدف مضاعفتها خلال 5 سنوات".

تستثمر الشركة في قطاعات التكنولوجيا، والتكنولوجيا المالية، والقطاع الصحي، والقطاع البيئي، والقطاع الاستهلاكي.

اقرأ أيضا : مكاسب 10% لبورصة مصر في 2021 ورئيسها يتوقع 5 "طروحات جديدة" في 2022

تأسست جلف كابيتال في 2006، وهي واحدة من أكبر شركات الاستثمار المباشر في العالم العربي بأصول تقدر بنحو 2.5 مليار دولار، عن طريق استثمارات في 24 شركة من خلال حصص أغلبية.

طروحات بالسعودية والإمارات

الصلح قال في المقابلة مع "الشرق" إن شركته تتطلع لطرح شركات تابعة لها في بورصات السعودية ومصر والإمارات خلال عام 2023.

تشهد أسواق السعودية والإمارات فورة من الطروحات الأولية خلال الآونة الأخيرة.

اقرأ المزيد: "جلف كابيتال" تدرس تأسيس شركة استحواذ ذات أغراض خاصة وإدراجها في أبوظبي

كما أعلن أن شركة الملكية الخاصة الأكبر في الشرق الأوسط، ومقرُّها أبوظبي، تدرس طرح محفظة استثمارية رابعة بأكثر من 750 مليون دولار الصيف المقبل. وستبلغ حصة الاستثمار في السوق المصرية منها حوالي 250 مليون دولار.

ورفض الصلح التعليق على عزم "جلف كابيتال" تأسيس شركة استحواذ ذات أغراض خاصة (شيك على بياض) يجري إدراج أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ويتزايد اهتمام المستثمرين بشركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص، أو ما يطلق عليه شركات الشيك على بياض في الشرق الأوسط في وقت بدأت هذه الصفقات تتعرض فيه لتدقيق أكبر في الولايات المتحدة.

وتجمع شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص المال لشراء شركة خاصة بغرض طرح أسهمها في البورصة، مما يسمح للشركة المستهدفة بإدراج أسهمها بطريقة أسرع من أسلوب الطرح العام الأولي.

الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار، الذي يُدير أصولاً تبلغ قيمتها نحو 2.5 مليار دولار، قال لـ"الشرق" إن لديه هذا العام 6 صفقات تخارج بين مصر والسعودية، بالإضافة إلى صفقتي استحواذ بقيمة 100 مليون دولار، إحداهما في مصر.