"أوبك+" يتفق على زيادة إنتاج النفط في أبريل بواقع 400 ألف برميل يومياً

توافقت دول "أوبك+" على زيادة متواضعة تدريجية في الإنتاج رغم ضغوط المستهلكين لزيادة المعروض للحد من ارتفاع الأسعار
توافقت دول "أوبك+" على زيادة متواضعة تدريجية في الإنتاج رغم ضغوط المستهلكين لزيادة المعروض للحد من ارتفاع الأسعار المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفق تحالف أوبك+ على زيادة إنتاج النفط بواقع 400 ألف برميل يومياً اعتباراً من أبريل، وذلك ضمن خطة الزيادة التدريجية التي أقرها التحالف في العام الماضي بزيادة شهرية بنفس المقدار، وفقاً لما نقلته بلومبرغ عن مندوبين مشاركين في اجتماع التحالف اليوم الأربعاء، والذي وصف بالاجتماع الأقصر في تاريخ التحالف بمدة لم تتجاوز 13 دقيقة.

قرر التحالف عقد الاجتماع القادم في 31 مارس لمناقشة خطة إنتاج شهر مايو المقبل.

وبحسب بيان صادر عن "أوبك" يأتي قرار الالتزام بخطط الإنتاج استناداً إلى المشاورات الداخلية التي عُقدت حصرياً من قبل منظمة أوبك والدول المنتجة للنفط من خارج أوبك، حيث أشار البيان إلى أن التحالف لاحظ أن الأساسيات الحالية لسوق النفط والإجماع على توقعاته تشير إلى سوق متوازن بشكل جيد، وأن التقلبات الحالية غير ناتجة عن التغيرات في أساسيات السوق ولكن بسبب التطورات الجيوسياسية الحالية.

أكدت أوبك في بيانها على الأهمية الحاسمة لالتزام الدول بتعويض نقص الإنتاج الذي حدث في الشهور الماضية والاستفادة من تمديد فترة التعويض حتى نهاية يونيو المقبل.

تأتي الزيادة التي يصفها البعض بالمتواضعة، في ظل اضطرابات سوق النفط ووصول سعر الخام فوق مستوى 110 دولارات للبرميل في تعاملات اليوم الأربعاء في ظل تخوفات من تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على إمدادات الطاقة حول العالم.

وتعاني أسواق النفط شحاً في المعروض مع زيادة الطلب بعد كبوة جائحة كورونا، وهو ما جعل فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية يقول في بيان اليوم: "الوضع في أسواق الطاقة خطير للغاية ويتطلب اهتمامنا الكامل". "أمن الطاقة العالمي في خطر، مما يعرض الاقتصاد العالمي للخطر خلال مرحلة هشة من الانتعاش".

السحب من الاحتياطي

يعتبر تدخل وكالة الطاقة الدولية بالموافقة على ضخ 60 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي للدول الصناعية، اعترافًا بحقيقة أن منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاءها سيكافحون لزيادة إنتاج النفط بشكل أسرع، حتى لو كانوا راغبين في ذلك. وأظهر تقرير صادر عن اللجنة الفنية المشتركة للمجموعة يوم الثلاثاء أن المجموعة ضخت 972 ألف برميل يومياً أقل من هدفها في يناير.

رغم ذلك لم تنجح الجهود المبذولة لتهدئة الأسعار. وصعد خام برنت القياسي العالمي 7.5% إلى 111.11 دولار للبرميل يوم الأربعاء، وهو أعلى مستوى منذ 2013.

ويكافح أعضاء أوبك، بما في ذلك العراق ونيجيريا وغيرهما، للوصول إلى حصصهم لأسباب تتراوح بين نقص الاستثمار والصراع الداخلي.

كان نقص الإمدادات هذا دافعاً رئيسياً لارتفاع أسعار النفط العالمية، قبل هجوم روسيا على أوكرانيا الذي رفع الأسعار إلى منطقة من ثلاثة أرقام لأول مرة منذ عام 2014.