"إيني" الإيطالية تتخارج من مشروع خط أنابيب "بلو ستريم" مع "غازبروم"

شعار "إيني" على مبنى مقر الشركة الرئيسي في روما، إيطاليا
شعار "إيني" على مبنى مقر الشركة الرئيسي في روما، إيطاليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستنهي الوكالة الوطنية الإيطالية للمحروقات "إيني" (Eni) مشروع خط أنابيب مشترك دام عقوداً مع شركة "غازبروم"، لتنضم بذلك إلى شركات نفط كبرى أخرى في التحرك لعزل روسيا رداً على غزوها لأوكرانيا.

قالت "إيني" في وقت متأخر اليوم الثلاثاء، إنَّها ستبيع حصتها البالغة 50% في شركة "بلو ستريم بايبلاين"، التي أُسست بالشراكة مع "غازبروم" في عام 1999. يذكر أنَّ الشركة الإيطالية قد دخلت في شراكة مع "غازبروم" في مشاريع مدتها تزيد عن 50 عاماً.

شركات نفط عملاقة تتخارج من استثمارات روسية عمرها عقود

كان للغزو الروسي لأوكرانيا تداعيات واسعة النطاق على صناعة الطاقة. إذ تخرج شركات النفط الكبرى مثل "بريتيش بتروليوم"، و"شل" من روسيا، في حين تقيد البنوك في جميع أنحاء العالم التمويل التجاري للمواد الخام. كما أنَّ سكان أرخبيل صغير قبالة اسكتلندا قد حاولوا منع رسو ناقلة نفط روسية.

تدير "بلو ستريم" خط أنابيب تحت البحر يربط روسيا مع تركيا عبر البحر الأسود. تبلغ طاقة النقل 16 مليار متر مكعب سنوياً، ولدى الشركة إجمالي أصول 1.54 مليار يورو (1.6 مليار دولار)، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

وفي حين قالت "إيني" يوم الثلاثاء، إنَّ تعرّضها لـِ روسيا "هامشي"، في إشارة إلى تجميد رخص التنقيب في القطب الشمالي عام 2014 بموجب جولة سابقة من العقوبات؛ فإنَّ الشركة تحصل على حوالي 30% من إمداداتها من الغاز من روسيا.

صعدت أسهم "إيني" بـ 2.1% يوم الأربعاء في ميلانو، إذ قفز خام برنت إلى أكثر من 110 دولارات للبرميل.