أسهم الطاقة والبنوك تقود السوق السعودية لأعلى مستوى في 16 عاماً

متداولون يتابعون أسعار الأسهم في السوق السعودية
متداولون يتابعون أسعار الأسهم في السوق السعودية Faisal Al Nasser/Bloomberg
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسهم الطاقة والمصارف بمؤشر سوق الأسهم السعودية "تاسي" إلى أعلى مستوى في 16 عاماً، إذ أضافت أسهم القطاعين في هذا الأسبوع نحو 337 نقطة بزيادة 2.7%، ليخترق المؤشر الرئيسي يوم الثلاثاء حاجز 12700 نقطة.

ارتفعت أسهم قطاع الطاقة منذ مطلع الأسبوع حتى إغلاق أمس الاربعاء 4.2%، وزادت المواد الأساسية 8.6% والمصارف 0.8%.

توقع محللون لـ"الشرق" أن تشهد السوق السعودية مزيداً من الارتفاعات خلال الفترة المقبلة، وأن يخترق مؤشر "تاسي" حاجز 13 ألف نقطة خلال الأسابيع المقبلة، بقيادة قطاعي المصارف والطاقة.

طالع المزيد: إنفوغراف: مؤشر سوق الأسهم السعودية يصعد مع النفط

رجع المحللون انتعاش أسهم الطاقة إلى القفزات التي شهدتها أسعار النفط مؤخراً، والتي وصلت بسعر البرميل إلى 113 دولاراً، على خلفية تداعيات الأزمة الروسية-الأوكرانية الجارية.

ارتفع مؤشر "تاسي" اليوم بنسبة 0.74% حتى الساعة الثانية عشرة بتوقيت السعودية، ليصل عند مستوى 12748 نقطة، وسط تداولات بلغت 5 مليارات ريال، فيما أغلق مؤشر "تاسي" أمس الأربعاء متراجعاً 19.69 نقطة (0.16-) عند مستوى 12.654 نقطة، وسط تداولات بلغت 12.470 مليار ريال.

أسواق عربية

ارتفاعات قياسية

رئيس المشورة في "جي آي بي كابيتال" عبد الله الحامد، قال إنّ ما يحدث حالياً في أسواق النفط والغاز من ارتفاعات قياسية يمثل عامل دعم قوي لمزيد من الارتفاعات في "تاسي".

اقرأ أيضاً: بمكاسب 26%.. الأسهم السعودية تسجل أفضل أداء نصف سنوي في 16 عاماً

ارتفع سهم "أرامكو" خلال تداولات اليوم الخميس 3.4%، ليسجل أعلى مستوى منذ الإدراج ليصل إلى 44.50 ريال، لتصبح قيمته السوقية أكثر من 2.28 تريليون دولار. كما سجل سهم البنك السعودي الفرنسي أعلى مستوى له، مرتفعاً إلى 53.60 ريال.

استفادت أسهم قطاع البتروكيماويات في "تاسي" من الأزمة الروسية-الاوكرانية، خصوصاً أن شركات البتروكيماوية السعودية الرابح الأكبر من ارتفاع الأسعار عالمياً، في ظل الدعم الحكومي المباشر وغير المباشر الذي لا يتوفر لنظرائها من الشركات العالمية، حسب الحامد.

أضاف أن ارتفاع ربحية شركات البتروكيماويات المتوقع خلال الفترة المقبلة سيعود على "تاسي" إيجاباً، إذ تمثل أسهم قطاعي المصارف والبتروكيماويات أكثر من 30% من شركات السوق السعودية.

مؤشر الأسهم السعودية يرتفع إلى أعلى مستوى في أكثر من 6 سنوات

أسعار الفائدة

حققت أسهم قطاع المصارف في سوق الأسهم السعودية ارتفاعاً بلغ 4% خلال شهر فبراير الماضي. توقع الحامد أن تشهد أسهم القطاع مزيداً من الارتفاعات بعد زيادة أسعار الفائدة الحالية والمتوقعة خلال العام الجاري.

من جانبه، أكد رئيس المركز الخليجي للاستشارات المالية محمد العمران لـ"الشرق" أن أسعار النفط وربحية الشركات المتوقعة خلال العام الجاري ستعزز اختراق "تاسي" حاجز 13 ألف نقطة، مشيراً إلى أن أكثر القطاعات المستفيدة حالياً من الارتفاعات هي البتروكيماويات والبنوك.

توقع العمران أن يسهم ارتفاع أسعار النفط في نمو الاقتصاد السعودي، وأن تعود وفرة السيولة المالية إيجاباً على مؤشر "تاسي"خلال الفترة المقبلة.