"توشيبا" في مأزق بعد استقالة رئيسها التنفيذي

ساتوشي تسوناكاوا
ساتوشي تسوناكاوا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسبّبت استقالة ساتوشي تسوناكاوا، الرئيس التنفيذي لشركة "توشيبا"، في مزيد من الاضطرابات للشركة اليابانية؛ من شأنها قيام الشركة بمراجعة أخرى لخططها للانقسام.

سيتولى تارو شيمادا، كبير المسؤولين التنفيذيين منصب الرئيس التنفيذي خلفاً لـِ تسوناكاوا، إذ تعهد مجلس إدارة الشركة بمراقبة أدائه. كما اقترح المجلس تعيين مرشح خارجي بدلاً من شيمادا. وسيبقى تسوناكاوا في الوقت الحالي في منصبه كرئيس لمجلس الإدارة.

وفي حين كررت شركة "توشيبا" تأكيدها على أنَّ مجلس الإدارة ما يزال ينظر في خطتها للانقسام إلى شركتين باعتبارها الخيار الأفضل؛ إلا أنَّ تقارير إعلامية سابقة أشارت إلى أنَّ الإدارة الجديدة يمكنها مراجعة هذا الاقتراح المثير للجدل، والذي لقي تأييداً من تسوناكاوا.

ألغت "توشيبا" الشهر الماضي خطتها للانقسام إلى ثلاث شركات مُدرجة، واتجهت إلى اقتراح الانقسام إلى شركتين بدلاً من ذلك. في حين لم تقدّم الشركة سبباً للتغيير الإداري الذي حدث، إلا أنَّ تسوناكاوا قد استقال لتحمل مسؤولية الفوضى الناجمة عن التغيير المفاجئ لخطط إعادة التنظيم، بحسب ما أفاد تلفزيون طوكيو.

اقرأ أيضاً: نجم "توشيبا" الخافت يواصل البحث عن ملاذ آمن

دعا المستثمرون النشطون الشركة إلى مراجعة الخيارات الأخرى، بما في ذلك البيع المحتمل للأسهم الخاصة. لكنَّ الإدارة كانت مترددة في اتباع هذا الخيار، إذ قال تسوناكاوا في مقابلة الأسبوع الماضي، إنَّ التحول إلى القطاع الخاص مليء بالمخاطر التي سيكون من "المستحيل" تجاهلها.

قرار متردد

وقال هيديكي ياسودا، المحلل في "ايس ريسيرش إنستيتيوت" (Ace Research Institute): "تُظهر حركة الأسهم أنَّ المساهمين في (توشيبا) لا يؤيدون فكرة انقسام الشركة، سواء لشركتين أو لثلاث. كما أنَّ السوق تأخذ بالحسبان زيادة فرصة (توشيبا) في التحول إلى القطاع الخاص".

رحب المستثمرون بكلا الاقتراحين بشأن الانقسام، مع استمرار تداول الأسهم دون المستوى قبل الكشف عن أول اقتراح للانقسام العام الماضي. ودعت شركة "ثري دي إنفستمنت بارتنرز" (3D Investment Partners)، ثاني أكبر مساهم في "توشيبا"، الشركة إلى إعادة فتح المفاوضات مع شركات الأسهم الخاصة التي يرى بعضهم أنَّها المفتاح لرفع قيمة الشركة.

ذكرت صحيفة "نيكاي" الأسبوع الماضي أنَّ الشركة تلقّت عرض استحواذ مبكر من شركة "بلاكستون" (Blackstone Inc)، والذي رفضه الجانبان بشدة.

كان تسوناكاوا قد أعرب عن معارضته للخصخصة بشكل عام، وذلك خلال مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ"، قائلاً إنَّ توشيبا ستفقد الطلبات من المرافق والحكومات المحلية؛ إذا انضمت للقطاع الخاص، وستضطر إلى بيع التكنولوجيا الحساسة في مجالات، مثل الطاقة النووية، والدفاع، والأمن السيبراني.

سيسير المدير التنفيذي مامورو هاتازاوا على خطى تسوناكاوا في التنحي عن منصبه. وتخطط "توشيبا" لعقد اجتماع للمساهمين في 24 مارس لقياس دعم المستثمرين لخطتها المنقحة للانفصال إلى كيانين.

عُيّن شيمادا (52 عاماً)، والذي عمل سابقاً في شركة "سيمنز"، في عام 2018 لإدارة استراتيجية "توشيبا" الرقمية. واتصل به نوبواكي كوروماتاني، الرئيس التنفيذي الأسبق لـ"توشيبا"، والذي كان يعمل في شركة الأسهم الخاصة "سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners)، بشكل شخصي لينضم إلى "توشيبا".