"لوك أويل" الروسية تسجل أعلى ربح سنوي في سبع سنوات

زائر يمرّ من أمام شاشة إلكترونية تعرض أسعار الأسهم في بورصة موسكو، روسيا
زائر يمرّ من أمام شاشة إلكترونية تعرض أسعار الأسهم في بورصة موسكو، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجّلت شركة "لوك أويل" أعلى صافي دخل سنوي لها في سبع سنوات على الأقل بعد ارتفاع أسعار الطاقة.

يتبع ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا منافسيه المحليين "غازبروم" و"روسنف" في الإعلان عن أرباح قوية، مما يشير إلى زيادة محتملة في عوائد المساهمين. كما دعمت النتائج القوية ارتفاع الإنتاج بعد أن خففت "أوبك+" قيود الإنتاج.

بلغ صافي دخل "لوك أويل" 773.4 مليار روبل (6.9 مليار دولار) في عام 2021، بزيادة 50 مرة عن العام السابق. وقالت الشركة في تقرير أرباح يوم الأربعاء إنّ أرباح الربع الرابع بلغت 233.8 مليار روبل، وهو رقم قياسي مرتفع.

بلغ التدفق النقدي الحر (أساس حساب توزيعات الأرباح) 693.6 مليار روبل في عام 2021، وهو ثاني أعلى معدل في سبع سنوات على الأقل.

تعهدت "لوك أويل" بدفع ما يعادل 100% على الأقل من التدفق النقدي الحر المعدل. يشير إجمالي التدفق النقدي الحر إلى توزيع أرباح للعام بأكمله في حدود نحو 915 روبلاً للسهم، حسبما قال رون سميث، محلل "بي سي إس غلوبال ماركتس"، في مذكرة عبر البريد الإلكتروني، عقب إعلان نتائج الأعمال. ووافقت "لوك أويل" بالفعل على توزيعات أرباح مؤقتة قدرها 340 روبلاً للسهم.

تأثير أسعار النفط

ارتفع النفط بأكثر من 50% العام الماضي، إذ تعافى الطلب من الوباء ولم يكن العرض قادرًا على مواكبة ذلك. استمرت الأسعار في الارتفاع، إذ تجاوز سعر النفط الخام في لندن 113 دولارًا للبرميل يوم الأربعاء.

لن ينعكس أداء الأرباح على أسعار الأسهم، إذ توقفت التداولات في موسكو بعد التراجع الساحق للأسواق المالية الروسية في أعقاب العقوبات الدولية للحرب في أوكرانيا. لا تتوقع "بي سي إس غلوبال ماركتس" أن تستضيف الشركة مؤتمراً هاتفياً للتعليق على نتائج الأعمال في المستقبل القريب في ظل الظروف الحالية.

في 28 فبراير، وهو اليوم الأخير الذي جرى فيه تداول الأسهم، أغلق سهم "لوك أويل" منخفضًا بنسبة 4.5% عند 4921 روبلاً. وتراجعت الأسهم بنسبة تصل إلى 50% في 24 فبراير، وهي أكبر نسبة تراجع خلال عقدين، بعد أن غزت القوات الروسية الدولة المجاورة لها.