خطة "غير تقليدية" من "وارنر براذرز" لتعويض صانعي الأفلام عن أضرار كورونا

العلامة التجارية لـ"اتش بي او ماكس" معروضة على جهاز كمبيوتر محمول. الشركة على وشك حل النزاعات مع العديد من الأطراف
العلامة التجارية لـ"اتش بي او ماكس" معروضة على جهاز كمبيوتر محمول. الشركة على وشك حل النزاعات مع العديد من الأطراف المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توصلت شركة "وارنر براذرز" إلى خطة جديدة لتعويض صانعي الأفلام أثناء تفشي الوباء، ألا وهي التعامل مع كل فيلم كأنه فيلم متفوق في إيرادات شباك التذاكر.

بعد الصدمة التي تسبب بها قرارها طرح جميع أفلامها الجديدة هذا العام على "إتش بي أو ماكس" (HBO Max) لهوليوود، قام الاستوديو بتعديل شروط صفقاته مع الشركاء لضمان الدفع بغض النظر عن مبيعات شباك التذاكر وزيادة احتمالات المكافآت القائمة على الأداء. وستدفع "وارنر براذرز" أيضاً لمجموعة أكبر من الممثلين وطاقم العمل بناءً على الرسوم التي تجمعها من "إتش بي أو ماكس" وفقاً لقول أشخاص مطلعين على خطط الاستوديو.

قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم بسبب خصوصية المناقشات، إن الشركة على وشك حل النزاعات مع العديد من الأطراف. وقد بدأت بالفعل تفاصيل بعض الاتفاقات في الظهور، حيث قالت "هوليوود ريبورتر" هذا الأسبوع إن شركة "وارنر براذرز" على وشك إبرام صفقة مع شركة "ليجيندري إنترتينمت" (Legendary Entertainment) بشأن فيلم "غودزيلا فيرسز كونغ" "Godzilla vs. Kong".

تعد هذه الاتفاقات علامة على الأوقات العصيبة المرتبطة بالوباء. فمعظم المسارح مغلقة بسبب فيروس كورونا، مما يحفز الاستوديوهات على عرض أفلامها على الإنترنت، لكن عقود الدفع مع الشركاء عادةً ما تعتمد بشكل كبير على نجاح الشاشة الكبيرة، وهو نظام يريد الكثيرون في هوليوود حمايته، لأنه جعلهم أغنياء.

تخطط شركة "وارنر براذرز" لإصدار 17 فيلماً في عام 2021، بما في ذلك "دون" (Dune) و"إن ذا هايتس" (In the Heights) والجزء الجديد من فيلم "ذا ماتاركس" (The Matrix) و"سبيس جام" (Space Jam). ستظهر الأفلام في دور السينما وعلى "إتش بي أو ماكس" في نفس الوقت، رغم أنها ستعرض حصرياً على الشاشة الكبيرة في العديد من المناطق حول العالم. سيتم عرض الأفلام على "إتش بي أو ماكس" لمدة 31 يوماً، ولكنها قد تبقى في دور العرض لفترة طويلة.

كيف سيجري الأمر؟

وفقاً للأشخاص المطلعين على الموقف، عندما يتم عرض الأفلام هذا العام، فإن أي شخص يحق له الحصول على مكافأة سيحصل على نصف إيرادات شباك التذاكر التي عادة ما تكون مطلوبة للحصول على تعويضات. وإذا تم إغلاق المزيد من المسارح، فسينخفض ​​الحد الأدنى أكثر. وهو شرط يسمى "مضاعف كوفيد-19". سيستمر أولئك الذين يشاركون عادةً في الأرباح من إيصالات شباك التذاكر في القيام بذلك، إضافة إلى الاستفادة من المبيعات عند الطلب والمبيعات عبر الإنترنت.

ستدفع "إتش بي أو" رسوماً لشركة "وارنر براذرز" مقابل فرصتها التي ستدوم 31 يوماً، وستتم مشاركة الأموال المحصلة من ذلك ليس فقط مع المشاركين في الربح، ولكن مع فريق التمثيل وطاقم العمل. كلا النشاطين التجاريين جزء من شركة "وارنر ميديا" التابعة لشركة "إيه تي أند تي" والتي يديرها جايسن كيلار المخضرم في البث المباشر.

وقال كيلار في مقابلة أجريت معه الشهر الماضي: تدفع "إتش بي أو" رسوماً كبيرة مقابل قدرتها على عرض هذه الأفلام".

هناك الكثير على المحك في هذه الاستراتيجية بالنسبة لشركة "إيه تي أند تي" التي استحوذت على عمليات"وارنر" في عملية استحواذ بقيمة 85 مليار دولار في 2018، إضافة إلى مساعدتها في التعامل مع الوباء، فإنها تأمل في جذب ملايين المشتركين إلى "إتش بي أو ماكس" التي تم إطلاقها العام الماضي. تعتمد شركة الاتصالات العملاقة على هذه المنصة لتصبح منافساً كاملاً لكل من "نتفلكس" و"ديزني+".

شكاوى المديرين

ليس واضحاً إن كانت هذه الأموال الإضافية كافية لتخفيف التوتر بين الاستوديو، وصانعي الأفلام، والممولين المعروفين الذين انتقدوا على الفور قرار شركة "وارنر براذرز". فقد انتقد مخرج فيلم "تينيت" كريستوفر نولان فكرة تحويل الأفلام إلى "إتش بي أو ماكس" التي وصفها بأنها "أسوأ خدمة بث". أما دينيس فيلنوف، الذي تأثر فيلمه "ذان دون" بهذه الخطوة، فقد انتقد وارنر براذرز و"إيه تي آند تي" في عمود في مجلة "فارايتي" المطبوعة المتخصصة بصناعة السينما. وقال: "لقد اختطفت "إيه تي أند تي" واحداً من أكثر الاستوديوهات احتراماً وأهمية في تاريخ السينما. هنا ليس هناك حب للسينما ولا للجمهور على الإطلاق."

كما اشتكت وكالات المواهب أيضاً، حيث قال باتريك وايتسيل الرئيس التنفيذي لشركة "إنديفور" (Endeavor) إنها كانت محاولة من شركة "وارنر براذرز" للتعاقد مع نفسها. وقال ريتشارد لوفيت، رئيس وكالة "سي إيه إيه" (CAA)، إن هذه الخطوة "غير مقبولة تماماً" لشركته وعملائها.

وقال في رسالة إلى "وارنر ميديا" اقتبست مجلة "فارايتي" منها: "لقد حددت من جانب واحد قيمة لعملائنا وعملهم لصالح الآفاق طويلة المدى لـ"إتش بي أو ماكس" والشؤون المالية لشركة "إيه تي آند تي"، وهو خيار لم يتخذه عملاؤنا".


الخوف على الأجور

انزعجت أطراف عديدة لأنها شعرت أن شركة "وارنر براذرز" لم تمنحهم تنبيهاً كافياً، أو لأنهم أرادوا أن تظهر أفلامهم حصرياً في دور العرض. لكن التوبيخ كان أيضاً جزءاً منظماً بعناية من المفاوضات، فالكثيرون يشعرون بالقلق بشأن التأثير المحتمل على الأجور.

وعلى الرغم من أن إطلاق الأفلام على الإنترنت ليس بالأمر الجديد، فقد وضعت "نتفلكس" و"أمازون دوت كوم" عشرات الميزات كل عام، وغالباً ما يختار صانعو الأفلام الاستوديوهات التقليدية لأنهم يريدون أن تظهر أفلامهم في دور العرض أولاً، ولأن احتمال صعود الفيلم ليصبح نجاحاً ساحقاً في دور العرض الكبيرة يتجاوز بكثير الأموال من ضربة متدفقة. في الأفلام الكبيرة مثل "ووندر وومن" (Wonder Woman)، والتي يمكن أن تصل هذه القيمة إلى عشرات الملايين من الدولارات. كما حقق روبرت داوني جونيور 75 مليون دولار مقابل فيلم "أفينجرز: ذا إند غيم" (Avengers: Endgame) بين راتبه وحصته في الأرباح.

الإفصاح

أمضت شركة "وارنر براذرز" الأسابيع القليلة الماضية في التحدث إلى شركائها، مثل سركة "سبرينغ إنترتينمت" (SpringHill Entertainment) التابعة لـ "لوبورن جايمس سبرين" (LeBron James's Sprin) والمخرج "جون شو" لتوضيح استراتيجيتها بشكل أكبر، وتوضيح الحجة القائلة بأنهم سيجنون المزيد من الأموال بهذه الطريقة. رغم اعتقاد شركة "وارنر براذرز" أن لديها الحق في منح حق عرض أفلامها إلى "إتش بي أو ماكس" دون موافقة شركائها، إلا أنها قامت منذ ذلك الحين بتعديل عقودها لتقديم شروط أكثر ملاءمة.

تعد صناعة السينما دوماً مسعى محفوفاً بالمخاطر. حتى بدون جائحة، تخسر معظم الأفلام المال عادة. لذا، فإن ضمان نوع من الدفع على الأقل يعد أمراً جديداً، حتى لو لم يكن هذا ما سيجنيه العاملون في هذا المجال إذا كانت العروض السينمائية جيدة.

لا يشعر جميع شركاء "وارنر براذرز" بالانزعاج من الترتيب مع "إتش بي أو ماكس" لكن الاستوديو يريد إبقاء مواهبه سعيدة، خاصة عندما يحين وقت الترويج للأفلام التي ستصدر هذا العام، والحفاظ على ولائهم للمشاريع المستقبلية.

هذه المدفوعات الإضافية ليست دائمة، فبعد عام 2021، يخطط الاستوديو للعودة إلى نموذج العقد القديم. وهذا يثير خطراً آخر، فقد يعتاد الشركاء على دفعات أعلى ومضمونة لا يستطيع الاستوديو تحملها. ومن أجل تغطية التكاليف الإضافية، تعيد شركة "وارنر" تخصيص الأموال التي كانت موجهة للمنتجات التي تم إغلاقها هذا العام.

تعد مشاركة رسوم ترخيص "إتش بي أو ماكس" مع أفراد طاقم العمل والكتّاب تغييراً مؤقتًا آخر. لا يشارك أفراد الطاقم عادةً في أرباح إيصالات شباك التذاكر، لكنهم يحصلون على جزء من مبيعات الترفيه المنزلي.