ناقلة غاز مسال روسي تحوّل وجهتها عن بريطانيا بسبب الحظر

بريطانيا طلبت عدم إتاحة إمكانية الوصول إلى السفن الروسية
بريطانيا طلبت عدم إتاحة إمكانية الوصول إلى السفن الروسية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ألغت ناقلة تحمل الغاز الطبيعي المسال الروسي وصولها المقرر إلى محطة في المملكة المتحدة، على الرغم من أن الحظر المفروض على السفن الروسية التي تستخدم المواني البريطانية لا ينطبق على السفن التي تنقل البضائع من روسيا.

غيّرت "فيودور ليتك" -وهي سفينة ترفع علم قبرص، وتنقل شحنة من الغاز الطبيعي المسال من شبه جزيرة يامال في شمال روسيا- وجهتها يوم الثلاثاء بعد أن أرسلت إشارة سابقاً تفيد بأنها متجهة إلى محطة "غرين" للغاز الطبيعي المسال، التي تقع في جزيرة غرين في المملكة المتحدة، حسب ما أظهرته بيانات تتبع السفن والمواني. وظهرت البيانات أيضاً أنه لا يوجد غاز طبيعي مسال روسي على قوائم المواني البريطانية في المستقبل المنظور.

طلب وزير النقل البريطاني غرانت شابس من المواني البريطانية، في وقت سابق من هذا الأسبوع، عدم إتاحة إمكانية الوصول إلى السفن الروسية، إذ تحركت البلاد لتوسيع عقوباتها ضد نظام فلاديمير بوتين في أعقاب غزو أوكرانيا. قال متحدث باسم الحكومة، اليوم الأربعاء، إنّ الأمر لا ينطبق على السفن التي تنقل البضائع من أو إلى روسيا ما دامت ليست سفناً روسية.

اقرأ أيضاً: بوريس جونسون يقترح منع الشركات الروسية من زيادة رؤوس أموالها في بريطانيا

أرسلت سبع ناقلات على الأقل تحمل الغاز الطبيعي المسال الروسي -بما في ذلك الناقلة "فيودور ليتك" المتجهة نحو منطقة شمال غرب أوروبا أو في هذا الاتجاه- إشارات، بما يعني أن مشغلي السفن لم يحدّدوا وجهتها بعد. غيرت إحدى السفن، "كريستوف دو مارغري"، وجهتها من مونتوار في فرنسا إلى الإشارة المفتوحة في وقت مبكر من اليوم، لكن لا تزال بيانات ميناء مونتوار تُظهِر موعد وصول الناقلة المتوقع في 5 مارس.