"سهل" للتمويل العقاري تعتزم طرح 30% من أسهمها بالسوق السعودية

مستثمران ينظران إلى شاشة كبيرة لعرض أسعار تداولات سوق الأسهم السعودية في العاصمة الرياض
مستثمران ينظران إلى شاشة كبيرة لعرض أسعار تداولات سوق الأسهم السعودية في العاصمة الرياض المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الشركة السعودية لتمويل المساكن "سهل" طرح 30 مليون سهم تشكل نحو 30% من أسهمها للاكتتاب العام في السوق المالية السعودية.

تبدأ فترة الاكتتاب للجهات المشاركة وعملية بناء سجل الأوامر في 15 مارس الحالي، وتنتهي في 21 مارس 2022، في حين تبدأ فترة اكتتاب الأفراد يوم الأحد 27 مارس، وتستمر لمدة 3 أيام.

وعيّنت "سهل" شركة الرياض المالية كمستشار مالي لعملية الطرح، وكمدير للاكتتاب، ومدير سجل اكتتاب المؤسسات، ومتعهد تغطية الطرح.

أهم المساهمين في "سهل":

  • البنك العربي بحصة قدرها 40%.
  • دار الأركان للتطوير العقاري بنسبة 15%.
  • شركة "مملكة التقسيط" للتجارة بنسبة 9%.
  • يوسف الشلاش، رئيس مجلس إدارة "دار الأركان"، و رئيس شركة "سهل" بنسبة 8%.

اقرأ أيضاً.. "غولدمان ساكس": السعودية ستظل قائدة نشاط الاكتتابات بالمنطقة

7 طروحات في 2022

يعد اكتتاب شركة "سهل" من الطروحات الـسبعة التي تشهدها السوق المالية السعودية خلال العام الجاري، بعد طرح 6 شركات أسهمها للاكتتاب العام، منها 3 شركات تم إدراجها، مع بدء التداول على أسهمها، وقد بلغت قيمة متحصلات الاكتتاب نحو 12.1 مليار ريال.

بلـغ إجمالـي حجـم سـوق التمويـل العقـاري في السـعودية مـا قيمتـه 607 مليـارات ريـال في عـام 2020 موزعة كالتالي:

  • البنـوك والمصـارف التجاريـة 70.5%.
  • صنـدوق التنميـة العقاريـة 25.5%.
  • شـركات التمويـل العقـاري نحـو 4%.

يشـير تقسـيم السـوق بحسـب نـوع التمويـل إلـى أنَّ قطـاع الأفـراد قـد شـكّل مـا يقـرب مـن 81% مـن السـوق بقيمة 490.4 مليار ريال، فـي حيـن بلغ نصيب قطـاع الشـركات 116.5 مليار ريال، أو مـا نسـبته 19% من القـروض المدفوعـة فـي عـام 2020.

يُقسم طرح "سهل" على شريحتين؛ الأولى: للمؤسسات المالية "الفئات المشاركة"، ويخصص لها مبدئياً كامل أسهم الطرح البالغة 30 مليون سهم، على أن يكون التخصيص النهائي بعد انتهاء فترة اكتتاب الأفراد، إذ يحق لمديري سجل الاكتتاب تخفيض عدد الأسهم إلى 90% من إجمالي أسهم الطرح.

الشريحة الثانية: للمكتتبين الأفراد، وتشمل السعوديين وغير السعودين من المقيمين في المملكة، أو من المستثمرين الخليجيين، ممن يملكون حساباً بنكياً لدى إحدى الجهات المستلمة، ويبلغ عدد الأسهم المطروحة للأفراد 3 ملايين سهم بحد أقصى، وتمثل 10% من الأسهم المطروحة.

تأسست "سهل" عام 2007، وهي تعمل في مجال التمويل الإسلامي الموجه لتلبية الاحتياجات السكنية الأساسية للعملاء في السوق السعودية.