"فيزا" تعلق خدماتها في روسيا بسبب العقوبات

مقر شركة "فيزا" في فوستر سيتي بولاية كاليفورنيا. الولايات المتحدة
مقر شركة "فيزا" في فوستر سيتي بولاية كاليفورنيا. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوقفت "فيزا" دخول بعض العملاء على خدماتها امتثالاً للعقوبات المفروضة على موسكو بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

كشفت شركة المدفوعات العملاقة أنَّ حوالي 4% من إجمالي صافي إيراداتها في السنة المالية 2021 جاءت من روسيا، بما في ذلك النشاط المحلي والدولي، وفقاً لإفصاح الشركة يوم الأربعاء. وهذا يعادل نسبة التعرض البالغة 4% التي كشفت عنها شركة "ماستركارد" في وقت سابق من هذا الأسبوع.

قالت الشركة في إفصاحها: "إنَّ (فيزا) في طور الامتثال لجميع العقوبات العالمية السارية، إذ قمنا بتعليق وصول بعض العملاء إلى خدمات (فيزا) كجزء من هذا الامتثال. ومن الصعب تقدير التأثير المالي المحتمل الكامل لهذا الوضع على الشركة في الوقت الحالي بشكل معقول".

تعمل الشركات في جميع أنحاء العالم على تجاوز العقوبات المفروضة على روسيا. وأبلغت "سيتي غروب" المستثمرين يوم الأربعاء أنَّ 0.3% فقط من قاعدة أصولها معرضة لروسيا. وقالت "فيزا" في إفصاحها، إنَّ التعرض لأوكرانيا يمثل حوالي 1% من إيراداتها.

وفي مذكرة إلى المستثمرين؛ قال دانييل بيرلين، المحلل في "آر بي سي كابيتال ماركتس": "في حين أنَّنا نرى أنَّه من الصعب أن نعزو أي جزء من هذه الإيرادات- إن وجد- إلى سبب الغزو؛ فإنَّنا نعتقد أنَّ إفصاح (فيزا) قد يساعد المستثمرين على تقدير الجانب السلبي المحتمل من الصراع".