الصناديق السيادية الماليزية تستعد لمواجهة مخاطر حرب روسيا ضد أوكرانيا

تأثير غير مباشر للأزمة الروسية الأوكرانية على الصناديق السيادية الماليزية
تأثير غير مباشر للأزمة الروسية الأوكرانية على الصناديق السيادية الماليزية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لا تمتلك أكبر الصناديق المملوكة للدولة في ماليزيا استثمارات في روسيا وأوكرانيا، لكنَّها تتوقَّع أن تؤثر الأزمة المستمرة بين البلدين بشكل غير مباشر على أدائها.

قال أميرول فيصل وان زاهر، المدير العام لصندوق الثروة السيادي"خزانة ناسيونال" للصحفيين الأربعاء: "تعرّضنا لأوروبا بسيط جداً في الحقيقة، لكنَّ شيئاً كهذا (في إشارة إلى الغزو لروسي لأوكرانيا)، يتجاوز وصفه بالحادث المحلي. إنَّه يتجاوز أوروبا. هذا أمر نقيّمه، لكن سيكون له تأثير أكثر بوجه عام على السوق".

الواقع أنَّ الصناديق المملوكة للدولة في جنوب شرق آسيا محمية حتى الآن من الأزمة التي عصفت بالأسواق العالمية، في حين تقول شركة "تيماسيك هولدينغز" السنغافورية، إنَّ تعرضها لروسيا وأوكرانيا "غير مهم".

طالع المزيد: أكبر صندوق تقاعد بماليزيا: الاستثمارات البيئية والاجتماعية وفي الحوكمة "لقاح ضد أي أزمة"

أعلى مستوى منذ 2014

ارتفع مؤشر أسهم زيت النخيل الماليزي إلى أعلى مستوياته منذ سبتمبر 2014 أمس الأربعاء، في حين صعدت أسهم "هيبسكس بتروليوم"، و"إندونيسيا إنرجي كورب" المدرجة في الولايات المتحدة حوالي 20% و 184% لكلٍّ منهما الشهر الماضي.

مديرو الاستثمار في "سامسونغ آسيت"، و"موديولر آسيت" قالا، إنَّ تدفقات الأموال من روسيا في أعقاب العقوبات، وعمليات التخارج من مؤشرات الأسهم بسبب أوكرانيا قد تجد موطئ قدم لها في ماليزيا وإندونيسيا الغنيتين بالموارد.

استحوذت الصناديق العالمية على ما قيمته 191 مليون دولار من الأسهم الماليزية الأسبوع الجاري، واستثمرت صافي 151 مليون دولار في الأسهم الإندونيسية، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

اقرأ أيضاً: توزيعات مليارية لأكبر صندوق تقاعد في ماليزيا

مع ذلك، يدرس صندوق "خزانة" التأثير على الاقتصاد وأسعار السلع، فضلاً عن النقص المحتمل، إذ تواجه الأسواق موجات من التقلب في أعقاب هجوم روسيا المتزايد على أوكرانيا.

قال أميرول فيصل، إنَّ صافي قيمة أصول الصندوق نمت 9% إلى 86 مليار رينغت (20.5 مليار دولار) في 2021 على أساس سنوي.

"الرد أو الانتقام في شكل عقوبات، له تداعيات على أسعار السلع، نرى أسعار الوقود ترتفع. سيؤدي ذلك إلى قيام الحكومات بالنظر في سياساتها، سواء كانت نقدية أو مالية، وكيف يؤثر ذلك على التجارة.. في هذا النوع من البيئة المتقلبة، سيكون لها تأثير".

التداولات المتأرجحة

كما قال صندوق ادخار الموظفين الماليزي، أكبر صندوق معاشات تقاعدية في البلاد، إنَّ التقلبات المتزايدة أتاحت فرصاً للأسواق.

أضاف الرئيس التنفيذي أمير حمزة عزيزان: "يمكننا كسب المال عندما ترتفع الأسواق أو تنخفض، لأنَّ لدينا أفقاً استثمارياً طويلاً".

"عندما تنخفض الأسواق، ونريد اقتناص الفرصة لشراء أصول جيدة طويلة الأجل؛ فإنَّنا نضمن ذلك. يكمن السر في فهم ما هي التداعيات طويلة المدى، والتأكد من أنَّ لدينا المرونة أو التحرك السريع لنقل محفظتنا ".

سجل صندوق ادخار الموظفين الماليزي مكاسب بنسبة 6% على أساس سنوي في إجمالي دخل الاستثمار الخاص به إلى 67.1 مليار رينغت في عام 2021 وسط انتعاش واسع في أسواق الأسهم وفئات الأصول الأخرى.

قال أمير حمزة، إنَّ الصندوق لا يتعرض بشكل مباشر لأصول في روسيا وأوكرانيا، في حين أعلن عن توزيع أرباح بنسبة 6.1% على المدخرات التقليدية، و 5.65% على المدخرات المتوافقة مع أحكام الشريعة.