ألمانيا تصادر اليخت الفاخر للملياردير الروسي عثمانوف

 أليشر عثمانوف، الملياردير الروسي، أثناء مقابلة في مكتبه في موسكو، يوم الخميس 6 أبريل، 2017
أليشر عثمانوف، الملياردير الروسي، أثناء مقابلة في مكتبه في موسكو، يوم الخميس 6 أبريل، 2017 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صادرت السلطات الألمانية في هامبورغ يخت الملياردير الروسي أليشر عثمانوف، وهو أكبر يخت في العالم من ناحية الحجم، وذلك وفقاً لمجلة "فوربس".

ذكرت المجلة نقلاً عن ثلاثة مصادر في الصناعة لم تحددها، أنَّ الحكومة الألمانية جمّدت يخت "ديلبار" (Dilbar)، الذي يملكه عثمانوف، والذي يبلغ طوله 512 قدماً. تم بناء القارب في عام 2016، وسمي على اسم والدة عثمانوف، وتقدَّر قيمته بنحو 594 مليون دولار، وفقاً لـ"مؤشر بلومبرغ للمليارديرات".

اقرأ المزيد: الثراء الفاحش يرفع مبيعات اليخوت الفاخرة 77% العام الماضي

في يوم الإثنين، تبنى الاتحاد الأوروبي عقوبات على ستة من أثرياء روسيا، بمن فيهم عثمانوف، الذي وصف القرار بأنَّه "غير عادل"، و"تشهيري". كان اليخت "ديلبار" يخضع لعملية تجديد في المدينة الواقعة شمال ألمانيا.

خضعت اليخوت الفاخرة وغيرها من الاستعراضات الباذخة للثروة بين النخبة الروسية إلى تمحيص مكثف منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، لدرجة أنَّها وصلت إلى خطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

قال بايدن في كلمة ألقاها يوم الثلاثاء: "إنَّنا ننضم إلى حلفائنا الأوروبيين للعثور على يخوتكم، وشققكم الفاخرة، وطائراتكم الخاصة ومصادرتها".

طالع أيضاً: طائرات المليارديرات الروس ويخوتهم ما زالت تجوب العالم

وردت أسماء خمسة أشخاص آخرين في عقوبات الاتحاد الأوروبي الأخيرة؛ وهم: ميخائيل فريدمان، وبيوتر آفين، وأليكسي مورداشوف، غينادي تيموشينكو، وألكسندر بونومارينكو. يمتلك مورداشوف اثنين من اليخوت الفاخرة: "نورد" (Nord)، الموجود في سيشيل، ويخت "ليدي إم" (Lady M)، الراسي في إمبيريا بإيطاليا.

طالع المزيد: الاتحاد الأوروبي يناقش فرض عقوبات على بعض أباطرة الأثرياء في روسيا

كما ما يزال بعض كبار رجال الأعمال الروس يمتلكون يخوتاً فاخرة ترسو في أوروبا. إذ إنَّ يخت رومان أبراموفيتش "سولاريس" (Solaris) موجود في برشلونة. يقع يخت "بريداتور"(Predator) لـِ إسكندر مخمودوف في جنوا بإيطاليا، و"غالاكتيك سوبر نوفا" (Galactic Super Nova) لمالكه فاجيت اليكبيروف في مونتينيغرو، بالإضافة إلى آخرين، وفقاً للبيانات التي تتبعها "بلومبرغ".

يمتلك عثمانوف (68 عاماً)، حصة كبيرة في "يو إس إم" (USM)، وهي مجموعة استثمارية روسية تمتلك حصصاً في "ميتالوإنفست" (Metalloinvest)، إحدى أكبر منتجي خام الحديد في العالم، وشركة "ميغافون" (MegaFon) للاتصالات. ويعد عثمانوف سادس أغنى روسي بثروة تبلغ 19.5 مليار دولار، وفقاً لـ"مؤشر بلومبرغ للمليارديرات"، على الرغم من أنَّ هذا الرقم يشمل يخت "ديلبار".

كما تم فرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من قبل سلطات الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة. وربطت عدة وسائل إعلامية بما في ذلك "بيزنس إنسايدر" (Business Insider) بين بوتين واليخت الفاخر "غريسفل" (Graceful).

غادر "غريسفل" هامبورغ في 7 فبراير، أي قبل حوالي أسبوعين من غزو روسيا لأوكرانيا. ويرسو الآن في "كالينينغراد" الروسية.