ولي العهد السعودي يُطلق مشروع "تروجينا" للسياحة الجبلية في "نيوم"

رسم فني للإطلالة على بحيرة "تروجينا"
رسم فني للإطلالة على بحيرة "تروجينا" المصدر: نيوم
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز مشروع "تروجينا" كوجهة عالمية للسياحة الجبلية، وسط مدينة "نيوم"، والمتوقَّع الانتهاء من تطويره عام 2026، ليُضيف 3 مليارات ريال للناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

يستهدف "تروجينا" استقطاب أكثر من 700 ألف زائر، وحوالي 7 آلاف من السكان الدائمين في "قرية تروجينا"، والقطاعات السكنية المجاورة، كما سيوفر المشروع أكثر من 10 آلاف فرصة عمل بحلول عام 2030.

الأمير محمد بن سلمان، باعتباره رئيس مجلس إدارة "نيوم"؛ أشار إلى أنَّ "مشروع "تروجينا" سيسهم بإعادة تعريف مفهوم السياحة الجبلية العالمية عبر توفير منظومة صديقة للبيئة بكل أبعادها، وتنسجم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 لتعزيز جودة الحياة. كما سيشكل إضافة نوعية للمشاريع السياحية في المنطقة انطلاقاً من استثمار التنوع الجغرافي والبيئي لمختلف مناطق المملكة، وبما يسهم في تنويع مصادر الدخل الوطني والاستفادة من الثروات الطبيعية".

اقرأ أيضاً: السعودية "تنقل الجبال" لبناء مدينة "نيوم" المستقبلية

مُكوّنات المشروع

يُعدُّ التزلج على الجليد في الهواء الطلق إحدى العلامات البارزة في مشروع "تروجينا" على مستوى المنطقة عموماً ودول الخليج العربي تحديداً، في سبيل تقديم تجربة لا مثيل لها لاسيما في المناخ الصحراوي الذي تتميز به المنطقة الخليجية.

يتكوّن "تروجينا" من ستة أحياء، هي: البوابة، والاكتشاف، والوادي، والبحث، والاسترخاء، والمرح. وسيضمّ مجموعة من الفنادق، والمنتجعات الصحية والعائلية، ومحلات التجزئة والمطاعم، إلى جانب الألعاب الرياضية المتنوعة، ومحمية ذات طابع تفاعلي.

وتتضمن أبرز معالم المشروع، الواقع على بعد 50 كيلومتراً من ساحل خليج العقبة، بحيرة ضخمة بمياه عذبة، وفندق "ذا بو" (The Bow) تحت الماء، وقرية "ذا فولت" (The Vault) التي ستُبنى بشكل عمودي داخل الجبال، والمجمع السكني "سلوب ريزيدنسز" (Slope Residences) الذي يقع على مقربة من منحدر التزلج المطل على البحيرة.