"لوسِد موتورز" المدعومة سعودياً تسعى للطرح العام بعد اندماج محتمل

نموذج سيارة "لوسِد اير" من صنع شركة "لوسِد موتورز" الأمريكية في صالة للعرض بمقر الشركة في مدينة نوارك بولاية كاليفورنيا
نموذج سيارة "لوسِد اير" من صنع شركة "لوسِد موتورز" الأمريكية في صالة للعرض بمقر الشركة في مدينة نوارك بولاية كاليفورنيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "لوسِد مورتوز"، إنَّا تجري محادثات لطرح أسهمها للاكتتاب العام عبر اندماج مع إحدى الشركات الخاصة بأغراض الاستحواذ تابعة لـرجل الأعمال "مايكل كلاين"، وفقاً لمصادر على دراية بالموضوع.

ويمكن أن تصل قيمة الصفقة إلى 15 مليار دولار، بحسب المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية الأمر.

وتعمل الشركة المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي مع مستشارين ماليين بشأن الأم، بحسب المصادر. وفي حين أنَّ المباحثات مستمرة، فقد لا تفضي إلى اتفاق.

كما رفض ممثلون لشركة "لوسِد موتورز"، و"كلاين" التعليق.

إنَّ "كلاين"، صانع الصفقات الرابحة سابقاً في "سيتي غروب"يملك شركتين خاصتين بأغراض الاستحواذ التي تبحث عن صفقات. وبحسب بعض المصادر، فإنَّ الشركة المرشَّحة لعقد صفقة مع "لوسِد موتورز" هي كبرى الشركتين "تشرشل كابيتال كورب الرابع"، التي تمكَّنت من جمع أكثر من ملياري دولار في السنة الماضية.

وكانت الشركات الخاصة بأغراض الاستحواذ قد أعربت عن اهتمامها بشراء حصة في مزوِّد خدمات التلفزيون الفضائية "دايركت تي في" (DirecTV) التابعة لشركة الاتصالات الأمريكية "ايه تي آند تي" (AT&T)، بحسب ما نقلت بلومبرغ سابقاً. وتوقَّفت محادثات شركة "الشيك على بياض" (تشرشل كابيتال) منذ ذلك الحين بحسب مصادر على دراية بالأمر. ورفض ممثِّل عن شركة "ايه تي آند تي" التعليق.

الاندفاع نحو السيارات الكهربائية

أبرم العديد من صانعي السيارات الكهربائية صفقات مع شركات خاصة بأغراض الاستحواذ؛ إذ تسعى الشركات الناشئة إلى جمع ومراكمة الأموال للمنافسة مع "تسلا" قائدة الصناعة. وتبرز شركة "لوسِد موتورز" واحدة من أكثر السيارات الكهربائية الراسخة لتمضي في هذا الطريق.

وتجري شركة "فاراداي آند فيوتشر" (Faraday & Future Inc) محادثات للاندماج مع "بروبرتي سوليوشنرز أكويزيشن"، بحسب أشخاص على دراية بالموضوع

هذا الأسبوع، بعد أن أصبحت شركة عامة كل من "نيكولا كورب" (Nikola Corp)، و"فيسكر" (Fisker Inc)، عبر صفقات مع شركات "الشيك على بياض" في العام الماضي. وتستهدف "لوسِد مورتوز" قمة السوق الفاخرة. وكان رئيسها التنفيذي، بيتر رولينسون، مهندس طراز "S" لدى "تسلا" سابقاً.

ومن بين الداعمين للشركة، صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي استثمر أكثر من 1 مليار دولار في الشركة.

تأسَّست "لوسِد مورتوز" في عام 2007 تحت اسم "Atieva"، وقضت سنوات في التركيز على تكنولوجيا البطاريات أكثر من متابعة تطوير سيارة فاخرة. وشهدت في العام 2016 تحولاً مع تغيير اسمها إلى "لوسِد موتورز"، وبدأت العمل على ما ظهر لاحقاً أنَّه أوَّل نموذج لسيارتها الكهربائية "اير" (Air).

وتخطط الشركة لبدء تسليم 169 ألف سيارة سيدا كهربائية في الولايات المتحدة خلال الربع الثاني. وتقول الشركة، إنَّ الطراز (Air EV) -الذي تعكف على تصنيعه في كاسا غراند بولاية أريزونا- يمكنه السفر 500 ميل بشحنة واحدة. كما تسعى الشركة إلى تقديم نماذج أرخص من هذا الطراز في العام 2022، ومن ثمَّ ستصنع سيارة دفع رباعي تعمل بالبطارية.