ألمانيا تعارض فرض حظر على الطاقة الروسية

أنبوب مغطى بالصقيع ينقل الغاز المبرد في وحدة معالجة أولية للغاز في حقل غازبروم شياندينسكوي للنفط والغاز والمكثفات، وهو قاعدة موارد لخط أنابيب غاز سيبيريا، في منطقة لينسك في جمهورية ساخا، روسيا
أنبوب مغطى بالصقيع ينقل الغاز المبرد في وحدة معالجة أولية للغاز في حقل غازبروم شياندينسكوي للنفط والغاز والمكثفات، وهو قاعدة موارد لخط أنابيب غاز سيبيريا، في منطقة لينسك في جمهورية ساخا، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعارض ألمانيا فرض حظر على واردات النفط والغاز والفحم الروسي، حتى في الوقت الذي تؤكد فيه الحاجة الملحة لتقليل الاعتماد على موسكو لإمدادات الطاقة.

مع بدء تأثير العقوبات الغربية، وتكثيف قوات الكرملين حملتها للسيطرة على المدن الأوكرانية الرئيسية؛ تستعد ألمانيا ودول أوروبية أخرى لاحتمال أن توقف موسكو الإمدادات، أو أن تؤدي الضغوط السياسية إلى فرض حظر كامل على الطاقة.

قال وزير الاقتصاد روبرت هابيك للصحفيين في برلين اليوم الخميس، بعد اجتماع مع مسؤولي الصناعة الألمان: "لن أؤيد فرض حظر على واردات الوقود الأحفوري من روسيا"، وقال: "إنَّني قد أتحدث ضد ذلك؛ لأنَّنا سنهدد بذلك السلام الاجتماعي في الجمهورية".

هل ستتخلى ألمانيا عن الغاز الروسي؟

تداعيات ضخمة

حذّر هابيك، نائب المستشار الألماني الذي يشرف على سياسة الطاقة، من أنَّ أكبر اقتصاد في أوروبا يواجه تداعيات كبيرة جراء الغزو الروسي لأوكرانيا. وقال، إنَّ رجال الأعمال الذين التقى بهم أعربوا عن دعمهم لمعالجة الحكومة للأزمة، على الرغم من أنَّ شركاتهم قد تعاني من الإجراءات المتخذة للانتقام من الكرملين.

أوضح هابيك أنَّ تداعيات العقوبات على روسيا تهدد بإلحاق أضرار بشركات ألمانية تصل قيمتها إلى 20 مليار يورو (22 مليار دولار). وعلى الرغم من أنَّ بعضاً من ذلك ستتم تغطيته بضمانات حكومية؛ إلا أنَّ الشركات الأخرى ستترك مكشوفة.

لمساعدة المتضررين؛ ستقدّم الحكومة مساعدات مالية مماثلة لبرامج القروض والضمانات الموضوعة لتعويض تأثير جائحة كورونا.

إمدادات الطاقة.. أكبر مخاطر ألمانيا من الأزمة الأوكرانية

قال هابيك، وهو زعيم مشارك سابق في حزب الخضر، إنَّ ألمانيا تعتمد على روسيا في 55% من واردات الغاز ، و50% من الفحم، و35% من النفط. على المدى القصير؛ لا توجد احتمالات لحل سريع، ولكنَّ الجهود جارية لتقليل اعتماد البلاد على الوقود الأحفوري من روسيا.

وأضاف هابيك: "سنظل منفتحين، وسنحتاج إلى أن نبقى كذلك على إمدادات الطاقة من روسيا..نحن بحاجة إلى هذه الإمدادات للحفاظ على استقرار الأسعار، وأمن الطاقة في ألمانيا، لكنَّنا نعمل بشكل مكثّف قدر الإمكان على إيجاد حلول".

نفط